المجلةبنك المعلومات

ما هو القرنفل وفوائدة واستخدامه

يشتهر القرنفل بخصائصه الطبية ورائحته الحلوة ، وترجع الفوائد العديدة له إلى احتوائه على مركبات ذات فوائد صحية عديدة ، ويدعم  صحة الكبد ويخفض مستويات السكر في الدم ، كما أنه مصدر ثبات وغني بمضادات الأكسدة و بكتيريا.

يحتوي  على الألياف والفيتامينات والمعادن لذلك ، فإن استخدام  بلإضافة نكهة إلى الأطعمة يمكن أن يوفر العديد من العناصر الغذائية الرئيسية يحتوي على الفيتامينات.

كما أنه منخفض السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه ، يحتوي علي المطحون على كميات صغيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ. نناقش أدناه فوائده و اضراره.
فوائد القرنفل كمضاد للأكسدة

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، فإنه غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تطور الأمراض المزمنة ، كما أنه يحتوي على مركب يسمى الأوجينول ، والذي ثبت فعاليته. كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم ويساعد في تحييد الجذور الحرة.

فوائد القرنفل في الوقاية من السرطان:

تم العثور على الأوجينول الموجود فيه ليكون له خصائص مضادة للسرطان لأنه يعزز بشكل فعال موت الخلايا السرطانية. أظهرت الدراسات المعملية أن زيت القرنفل يقتل 80٪ من خلايا سرطان المريء وأن الأوجينول يعزز موت خلايا سرطان عنق الرحم.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات استخدمت كميات مركزة من الزيت والأوجينول ، وأن الكميات الكبيرة من الأوجينول سامة ، وأن جرعة زائدة من الزيت يمكن أن تكون قاتلة ، ويمكن أن تلحق الضرر بالكبد.

فوائدة واستخدامه
فوائدة واستخدامه

فوائه كعامل مضاد للجراثيم

ثبت أن إحدى فوائده لها خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا. أيضا ، من فوائد البطن أنه يمكن أن يقتل الإشريكية القولونية ، وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن يسبب التقلصات والإسهال والتعب وحتى الموت

فوائه للأسنان

تعزز خصائصه المضادة للبكتيريا صحة الفم وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض اللثة ويمكن أيضًا استخدامها على الأسنان وأيضًا ، من فوائده أنه يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة طوال اليوم.
فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

فوائده للجهاز الهضمي كثيرة يساعد في علاج قرحة المعدة ، المعروفة أيضًا باسم القرحة الهضمية أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استخدام المستخلصات والزيوت يزيد من إنتاج مخاط المعدة الذي يعمل كحاجز ويساعد على منع الأحماض الهضمية من تآكل بطانة المعدة ، وهناك حاجة لدراسات للتأكد من فوائد للجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى قدرته على منع الإمساك وتعزيز انتظام الأمعاء ، فمن الجدير بالذكر أن له أيضًا دورًا فعالاً في علاج الانتفاخ وعسر الهضم.

فوائدة واستخدامه
فوائدة واستخدامه

فوائه لمرض السكري

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات والمختبرات أن المركبات الموجودة فيه تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، وزيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا ، وزيادة إفراز الأنسولين ، وتحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين. يشار إلى مضغ القرنفل على معدة فارغة.

فوائه للكبد

تساعد المركبات المفيدة  فيه تعزيز صحة الكبد ، وهناك حاجة إلى دراسات ، والدراسات البشرية حول فوائده والأوجينول للكبد محدودة.

فوائه للمناعة

فوائده للمناعة والدم كثيرة يساعد فيتامين س على تقوية جهاز المناعة ، وفيتامين ك عنصر مهم في تخثر الدم ، و المنغنيز معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية.

فوائه للشعر.

بالإضافة إلى الحد من التهابات والتهابات فروة الرأس ، فإن فوائده للشعر هي أنه يعزز نمو الشعر ، ويقلل من تساقط الشعر ، كما أنه ناعم ، ولامع ، وسهل التصفيف ، ورائحته جميلة.

فوائد القرنفل للجنس

تشمل فوائد القرنفل للجنس ما يلي:

أضف قطرة واحدة إلى مشروبك المفضل لزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال.
يمنع القرنفل سرعة القذف عند الرجال. يمنع النشوة الجنسية المبكرة أو ما يسمى بالقذف المبكر لأنه جزء لا يتجزأ من المنتجات متعددة المكونات المستخدمة موضعياً للاستفادة من فوائد القرنفل لسرعة القذف.

فوائه للنوم.

تم العثور على بعض فوائده للنوم تشمل:

يطيل النوم.
تقليل الوقت لتغفو.
لها تأثير مضاد للقلق.

فوائد الحليب والقرنفل

على الرغم من أن بعض البلدان تشتهر تناوله مع الحليب ، إلا أنه لا توجد دراسات موثوقة حول وجود أي فوائد معينة لتناوله مع الحليب ، ولكن فوائده المذكورة أعلاه تضاف إلى فوائد الحليب.يمكن الاستفادة منها. يعزز صحة القلب والعظام ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان والاكتئاب. مصدر غني بالكالسيوم والبروتين وفيتامين د.

فوائد أخرى :

تشمل فوائدة أيضًا:

1- مضغه على معدة فارغة يقلل من الغثيان والدوار.
2- عود القرنفل تحت اللسان لعلاج التهاب الحلق وتسكينه.
3- يقتل زيت القرنفل الحشرات ويطردها مما يساعد الشفاه في الحصول على شكل جمالي أكثر جاذبية وكاملة.

كيفية استخدامه

يمكن استخدامه كاملاً أو سحقه عن طريق المضغ أو النقع في الماء أو الشرب أو مغلي منه بعد غليه في الماء أو بشرب شاي يحتوي علىه  ، كما يمكن سحقه وإضافته إلى المخبوزات.

مضغه :

فوائده أنه يمكنك استخدامه تحت لسانك كعامل مضاد للبكتيريا أو مضغ القرنفل على معدة فارغة في الصباح للتخلص من رائحة الفم الكريهة وغثيان الصباح.

شرب قرنفل منقوع أو مغلي: يمكن الاستفادة من فوائد منقوع القرنفل بشربه في كل صباح على الريق، حيث يمكن إعداد قرنفل منقوع بأخذ كمية صغيرة من من مسحوق القرنفل ويوضع بماء مغلي، ثم تركه ليبرد قليلاً ومن ثم شربه .

كيف تستخدم زيت القرنفل؟

 

فوائدة واستخدامه
فوائدة واستخدامه

يمكن شراء زيت القرنفل من الصيدلية أو الصيدلاني. إليك كيفية استخدام الزيت:

علاج وجع الاسنان:

اخلطي كمية قليلة من زيت القرنفل مع كمية قليلة من نوع آخر من الزيت مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز و استخدميه لتخفيف ألم الأسنان. أخيرًا ، نضعه على المنطقة المصابة ونستخدم هذا الخليط كل 2-3 ساعات لتقليل الألم.
للشفاه: اخلطي قطرة واحدة من زيت القرنفل مع القليل من مرطب الشفاه أو ملعقة صغيرة من العسل في يدك واتركيها لمدة دقيقة واحدة حتى يهدأ الإحساس بالوخز للحصول على الفوائد الكاملة لزيت القرنفل. اشطفي شفتيك بالماء ورطبيها باستخدام المرطب.

للحشرات:

يمكن استخدام زيت القرنفل للسيطرة على الحشرات وتقليل تواجدها في منزلك. كما يمكن استخدامه كمبيد حشري عن طريق رشه على الأعشاب ونباتات أوراق الشجر.

اضرار القرنفل

بالإضافة إلى فوائد القرنفل المنقوع ، فوائد القرنفل المسلوق ، فإن القرنفل المنقوع أو المسلوق وزيوتها يمكن أن تؤدي إلى عدة آثار جانبية ، خاصة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.يمكن أن تؤدي إلى:

انزعاج المعدة

التفاعلات مع الأدوية المستخدمة مثل الأسبرين والوارفرين والإيبوبروفين ؛ لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل إضافة كميات كبيرة إلى نظامك الغذائي.

عيوب زيت القرنفل هي:

قد يؤدي الاستخدام المتكرر للزيوت في الفم واللثة إلى تلف اللثة والجلد والأغشية المخاطية.
يمكن أن يكون الزيت قاتلًا ، خاصة عند الأطفال ، حيث أنهم معرضون لأضرار جسيمة ، بما في ذلك تلف الكلى والكبد والفشل.

يمكن أن يسبب استخدام زيتة غير المخفف الغثيان والقيء والتهاب الحلق والتنميل واضطرابات الدم.
يمكن أن يسبب الزيت اضطرابات النزيف ويبطئ تخثر الدم في حالة الجراحة بسبب محتوى الأوجينول ، يمكن أن يكون الاستخدام المكثف للزيت أو المنقوعه قاتلاً.

لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدامه في الجرعات الطبية من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى