المجلةبنك المعلومات

ما هي اقل درجة حرارة في العالم ؟

اقل درجة حرارة في العالم في يوم 21 يوليو عام 1983، سجلت محطة فوستوك الروسية في القارة القطبية الجنوبية أدنى درجة حرارة على سطح الأرض، وهي -93.2 درجة مئوية (-135.8 درجة فهرنهايت). وقد تم تأكيد هذه الدرجة من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

تقع محطة فوستوك على ارتفاع 3488 مترًا فوق سطح البحر، وهي محاطة بجبال شاهقة تمنع وصول أشعة الشمس. كما أن المنطقة المحيطة بالمحطة هي صحراء جليدية، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لتسجيل درجات الحرارة المنخفضة.

ومنذ عام 1983، تم تسجيل درجات حرارة منخفضة للغاية في القارة القطبية الجنوبية، ولكن لم تتجاوز أي منها الرقم القياسي المسجل في محطة فوستوك.

العوامل التي تؤثر على درجات الحرارة في القطب الجنوبي

تعتمد درجات الحرارة في القطب الجنوبي على عدة عوامل، منها:

  • الارتفاع: تنخفض درجات الحرارة مع الارتفاع عن سطح البحر.
  • البعد عن خط الاستواء: تنخفض درجات الحرارة مع زيادة المسافة عن خط الاستواء.
  • التضاريس: تؤثر التضاريس على درجات الحرارة، حيث تؤدي الجبال إلى منع وصول أشعة الشمس.
  • الجليد والثلج: تعكس الثلوج أشعة الشمس، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة.

تغير المناخ وتأثيره على درجات الحرارة في القطب الجنوبي

تشير الدراسات إلى أن تغير المناخ يؤثر على درجات الحرارة في القطب الجنوبي، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل عام في المنطقة. وقد أدى ذلك إلى ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر.

وعلى الرغم من أن درجات الحرارة في القطب الجنوبي لا تزال منخفضة للغاية، إلا أن استمرار تغير المناخ قد يؤدي إلى تسجيل درجات حرارة أقل في المستقبل.

اقل درجة حرارة في العالم
اقل درجة حرارة في العالم

ما هي الدول اقل درجة حرارة في العالم؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على كيفية تعريفنا لكلمة “أبرد”. إذا كنا نقصد أبرد درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في دولة ما، فإن الإجابة هي روسيا. فقد سجلت بلدتا “فيرخويانسك” (Verkhoyansk) و”أويمياكون” (Oymyakon) الواقعتان في “جمهورية ساخا” (Sakha Republic) التابعة للاتحاد الروسي، درجة حرارة باردة متجمدة تصل إلى “-67.8” درجة مئوية في السادس من فبراير/شباط 1933.

أما إذا كنا نقصد متوسط درجة الحرارة السنوية، فإن الإجابة هي أنتاركتيكا. فمتوسط درجة الحرارة السنوية في القارة القطبية الجنوبية هو -20 درجة مئوية، وتصل إلى -89 درجة مئوية في بعض الأحيان.

فيما يلي قائمة بأبرد 10 دول في العالم، حسب متوسط درجة الحرارة السنوية:

  1. أنتاركتيكا (-20 درجة مئوية)
  2. جرينلاند (-10 درجة مئوية)
  3. روسيا (-6 درجات مئوية)
  4. كندا (-5 درجات مئوية)
  5. ألاسكا (-4 درجات مئوية)
  6. آيسلندا (-1 درجة مئوية)
  7. فنلندا (-1 درجة مئوية)
  8. السويد (-1 درجة مئوية)
  9. النرويج (-1 درجة مئوية)

تقع جميع هذه الدول في المناطق القطبية أو شبه القطبية، حيث تسود المناخات القارية الباردة.

اقل درجة حرارة في العالم
اقل درجة حرارة في العالم

ما هي اقل درجة حرارة يمكن ان يتحملها الانسان؟

الجواب المختصر:

الدرجة التي تبدأ عندها الإصابة بانخفاض حرارة الجسم هي 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت). أما الدرجة التي يمكن أن يموت عندها الإنسان بسبب انخفاض حرارة الجسم فهي 32 درجة مئوية (89 درجة فهرنهايت).

الجواب المفصل:

يمكن للإنسان أن يتحمل درجات حرارة أقل من 35 درجة مئوية، ولكن لفترة قصيرة من الزمن. فعندما تنخفض درجة حرارة الجسم عن 35 درجة مئوية، تبدأ عملية تسمى “انخفاض حرارة الجسم” (hypothermia). يتسبب انخفاض حرارة الجسم في إبطاء عملية الأيض، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية. إذا لم يتم علاج انخفاض حرارة الجسم، فقد يؤدي إلى تلف الأعضاء والوفاة.

تعتمد سرعة تطور انخفاض حرارة الجسم على عدد من العوامل، بما في ذلك درجة الحرارة المحيطة، وعمر الشخص، ونمط الحياة، والحالة الصحية العامة. بشكل عام، يتطور انخفاض حرارة الجسم بشكل أسرع عند الأطفال وكبار السن.

تشمل أعراض انخفاض حرارة الجسم ما يلي:

  • الارتعاش
  • النعاس
  • الارتباك
  • فقدان الوعي
  • مشاكل في التنفس
  • مشاكل في القلب

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن تحصل على مساعدة طبية على الفور.

الحالات الخاصة:

هناك بعض الحالات الخاصة التي قد تسمح للإنسان بتحمل درجات حرارة أقل من 32 درجة مئوية. على سبيل المثال، تم تسجيل حالات لأشخاص نجوا من انخفاض حرارة الجسم الشديد، حيث انخفضت درجة حرارة أجسامهم إلى 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت). في هذه الحالات، عادة ما يكون الشخص في حالة من السكتة الدماغية، مما يقلل من حاجة الجسم إلى الأكسجين.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين لديهم جينات تسمح لهم بتحمل درجات حرارة أقل من المعتاد. على سبيل المثال، وجد الباحثون أن بعض سكان شمال أوروبا لديهم جينات تجعلهم أكثر مقاومة لانخفاض حرارة الجسم.

اقل درجة حرارة في العالم
اقل درجة حرارة في العالم

ما هي أقل درجة حرارة سجلت في مصر؟

أقل درجة حرارة سجلت في مصر هي 10 درجات مئوية تحت الصفر، وذلك في مدينة سانت كاترين، وهي مدينة سياحية تقع في جنوب سيناء، في محافظة جنوب سيناء. وقد سجلت هذه الدرجة في يوم الجمعة الموافق 23 يناير 2023.

وتعتبر مدينة سانت كاترين من أبرد المدن في مصر، وذلك بسبب ارتفاعها عن سطح البحر، حيث تقع على ارتفاع 1600 متر فوق سطح البحر. كما أنها تقع في منطقة جبلية، مما يساعد على انخفاض درجات الحرارة فيها.

وكانت قد سجلت مدينة سانت كاترين أيضًا درجة حرارة 9 درجات مئوية تحت الصفر في يوم الجمعة الموافق 19 يناير 2023.

اقل درجة حرارة في العالم العربي

اقل درجة حرارة في العالم العربي هي سوريا، وذلك بسبب موقعها الجغرافي في شمال سوريا، حيث تقع على الحدود مع تركيا والعراق. كما أن الدولة تتميز بوجود العديد من الجبال، مثل جبال الكردستان، والتي تقع في شمال شرق البلاد.

ووفقا لبيانات منظمة الأرصاد الجوية العالمية، فإن متوسط درجة الحرارة في سوريا هو 17 درجة مئوية، وهو أقل من متوسط درجة الحرارة في أي دولة عربية أخرى.

وفيما يلي قائمة بأربع من أبرد المدن في سوريا:

  1. القامشلي (محافظة الحسكة)-10 درجة مئوية
  2. رأس العين (محافظة الحسكة)-9 درجة مئوية
  3. القنيطرة (محافظة القنيطرة)-8 درجة مئوية
  4. الرقة (محافظة الرقة)-7 درجة مئوية

وتشهد سوريا موجات برد متكررة، حيث سجلت البلاد في عام 2022 أدنى درجة حرارة في تاريخها، حيث بلغت درجة الحرارة في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة -14 درجة مئوية.

وفيما يلي قائمة بأبرد الدول العربية الأخرى:

  • الجزائر: متوسط درجة الحرارة: 18 درجة مئوية
  • لبنان: متوسط درجة الحرارة: 19 درجة مئوية
  • الأردن: متوسط درجة الحرارة: 19 درجة مئوية
  • اليمن: متوسط درجة الحرارة: 20 درجة مئوية
  • السعودية: متوسط درجة الحرارة: 21 درجة مئوية
  • البحرين: متوسط درجة الحرارة: 22 درجة مئوية
  • قطر: متوسط درجة الحرارة: 22 درجة مئوية
  • الإمارات العربية المتحدة: متوسط درجة الحرارة: 23 درجة مئوية

ما هي أسخن قارة على وجه الأرض؟

أسخن قارة على وجه الأرض هي قارة أفريقيا، وذلك بسبب موقعها الجغرافي في خط الاستواء، حيث تتلقى أشعة الشمس بشكل مباشر طوال العام. كما أن القارة تتميز بوجود العديد من الصحاري، مثل صحراء الصحراء الكبرى، والتي تقع في شمال القارة، وصحراء ناميب، والتي تقع في جنوب القارة.

ووفقا لبيانات منظمة الأرصاد الجوية العالمية، فإن متوسط درجة الحرارة في أفريقيا هو 25 درجة مئوية، وهو أعلى من متوسط درجة الحرارة في أي قارة أخرى.

وفيما يلي قائمة بأربع من أسخن المدن في أفريقيا:

  1. أدرار (موريتانيا)50 درجة مئوية
  2. اليزي (الجزائر)48.5 درجة مئوية
  3. أوزو (ليبيا)48 درجة مئوية
  4. أتشادي (نيجير)47.5 درجة مئوية

وتشهد أفريقيا موجات حر متكررة، حيث سجلت القارة في عام 2022 أعلى درجة حرارة في تاريخها، حيث بلغت درجة الحرارة في مدينة أدرار في موريتانيا 50 درجة مئوية.

أقصى درجة حرارة تحت الصفر

اقل درجة حرارة في العالم تحت الصفر سجلت في العالم هي -89.2 درجة مئوية (-128.6 درجة فهرنهايت)، وذلك في محطة Vostok للأبحاث في القارة القطبية الجنوبية في 21 يوليو 1983.

تقع محطة Vostok على ارتفاع 3,420 مترًا (11,220 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، مما يجعلها واحدة من أعلى النقاط على وجه الأرض. كما أنها تقع في منطقة جبلية، مما يساعد على انخفاض درجات الحرارة فيها.

وتعتبر محطة Vostok من أبرد الأماكن على وجه الأرض، حيث تسجل درجات حرارة تحت الصفر بشكل منتظم. وفي الواقع، فإن متوسط درجة الحرارة في يناير هو -82.2 درجة مئوية (-116.1 درجة فهرنهايت).

اقل درجة حرارة في العالم
اقل درجة حرارة في العالم

أبرد مدينة في العالم

اقل درجة حرارة في العالم هي ياكوتسك، وهي مدينة تقع في شرق سيبيريا في روسيا. وقد سجلت ياكوتسك درجة حرارة -71.2 درجة مئوية (-96.0 درجة فهرنهايت) في عام 1924، وهي أدنى درجة حرارة سجلت في أي مدينة في العالم.

تقع ياكوتسك على ارتفاع 900 متر (2,953 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، مما يجعلها واحدة من أعلى المدن في العالم. كما أنها تقع في منطقة جبلية، مما يساعد على انخفاض درجات الحرارة فيها.

ويعتبر مناخ ياكوتسك قاريًا، حيث تتميز بشتاء طويل وبارد وصيف قصير وحار. وفي الواقع، فإن متوسط درجة الحرارة في يناير هو -41.1 درجة مئوية (-42.0 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة في يوليو 19.5 درجة مئوية (67.1 درجة فهرنهايت).

يبلغ عدد سكان ياكوتسك حوالي 270 ألف نسمة، وهي مدينة رئيسية في سيبيريا. وتعتبر المدينة مركزًا للتعدين وصناعة الأخشاب.

اقل درجة حرارة في العالم في الصيف هي القارة القطبية الجنوبية، وذلك بسبب موقعها الجغرافي في أقصى جنوب الكرة الأرضية. كما أنها تتميز بوجود العديد من الجبال الجليدية والجليد، مما يساعد على انخفاض درجات الحرارة فيها.

ووفقا لبيانات منظمة الأرصاد الجوية العالمية، فإن متوسط اقل درجة حرارة في العالم في القارة القطبية الجنوبية في الصيف هو -10 درجة مئوية، وهو أقل من متوسط درجة الحرارة في أي منطقة أخرى في العالم.

وفيما يلي قائمة بأربع من أبرد المناطق في القارة القطبية الجنوبية في الصيف:

  1. محطة Vostok للأبحاث: -20 درجة مئوية
  2. محطة Amundsen-Scott South Pole Station: -15 درجة مئوية
  3. محطة McMurdo Station: -10 درجة مئوية
  4. جزيرة أنتاركتيكا: -5 درجة مئوية

وتشهد القارة القطبية الجنوبية موجات برد متكررة، حيث سجلت القارة في عام 2022 أدنى درجة حرارة في تاريخها، حيث بلغت درجة الحرارة في محطة Vostok للأبحاث -89.2 درجة مئوية.

وفيما يلي قائمة بأبرد المناطق في العالم الأخرى في الصيف:

  • جرينلاند: متوسط درجة الحرارة: 7 درجات مئوية
  • سيبيريا: متوسط درجة الحرارة: 10 درجات مئوية
  • آيسلندا: متوسط درجة الحرارة: 12 درجة مئوية
  • ألاسكا: متوسط درجة الحرارة: 15 درجة مئوية

وتعتبر هذه المناطق اقل درجة حرارة في العالم بسبب ارتفاعها عن سطح البحر أو موقعها الجغرافي أو وجود الجبال الجليدية أو الجليد فيها.

خاتمة

اقل درجة حرارة في العالم على الأرض تسجل في المناطق ذات الارتفاعات العالية أو البعيدة عن خط الاستواء أو التي تتميز بوجود الجليد والثلج. وتعتبر القارة القطبية الجنوبية هي أكثر المناطق برودة على الأرض، حيث سجلت محطة Vostok للأبحاث فيها أدنى درجة حرارة على الأرض وهي -89.2 درجة مئوية.

وتشهد درجات الحرارة الدنيا على الأرض تقلبات موسمية، حيث تكون أدنى في فصل الشتاء وأعلى في فصل الصيف. كما تتعرض هذه المناطق لموجات برد متكررة، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة للبنية التحتية والحياة البرية.

ويعتبر ارتفاع درجات الحرارة العالمية أحد التحديات الرئيسية التي تواجه البشرية اليوم. حيث يؤدي هذا الارتفاع إلى ذوبان الجليد والثلج في القطبين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر وغرق المدن الساحلية. كما يؤدي أيضًا إلى زيادة احتمالية حدوث موجات برد شديدة في المناطق المعتدلة.

ولذلك، من المهم اتخاذ إجراءات لمكافحة تغير المناخ وحماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى