شخصيات علميةمبدعون

موريس هيلمان.. صائد الميكروبات

موريس هيلمان Maurice Hilleman هو عالم أحياء دقيقة أمريكي واختصاصي في مجال اللقاحات. ولد في 30 أغسطس عام 1919 في مدينة Miles City في ولاية Montana الأمريكية وتوفي في 11 أبريل 2005 في فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

موريس هيلمان وعلم اللقاحات

يعتبر موريس هيلمان أحد أشهر العلماء في مجال اللقاحات، حيث قام بتطوير أكثر من 40 لقاحًا، وهو رقم لا يضاهى في مجال الإنتاجية. وفقًا لتقدير واحد، تنقذ لقاحاته حوالي ثمانية ملايين شخص سنويًا.

وقد وصف بأنه واحد من أكثر العلماء تأثيرًا في مجال اللقاحات. وقد أطلق عليه لقب “أبو اللقاحات الحديثة”. تم تكريمه بالعديد من الجوائز، بما في ذلك ميدالية العلوم الوطنية في عام 1988 وجائزة روبرت كوخ الذهبية في عام 1989 وميدالية الأمير ماهيدول في عام 2002 .

موريس هيلمان والسر الأفضل

على الرغم من الإنجازات العديدة التي حققها موريس هيلمان في علم المناعة واللقاحات، إلا أنه لم يكن اسمًا مألوفًا على الإطلاق. وقال أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إن هيلمان “ليس لديه فائدة تذكر في الاعتماد على نفسه”. 

وقال الدكتور فوسي للمجلة الطبية البريطانية إن مساهمات هيلمان كانت “أفضل سر محتفظ به بين عامة الناس. إذا نظرت إلى مجال علم اللقاحات برمته، فستجد أنه لم يكن هناك أحد أكثر تأثيرًا منه.

تعود جذور اهتمام هيلمان بعلم الأحياء الدقيقة والعلوم إلى طفولته. ولد عام 1919، ونشأ خلال فترة الكساد الكبير في مزرعة في السهول الجنوبية الشرقية لولاية مونتانا. ولمساعدة عائلته خلال فترة الكساد، كان بحاجة إلى أن يكون اقتصاديًا ومثابرًا. لقد كانت لبنة بناء استخدمها لاحقًا للحفاظ على تركيزه.

بعد الكساد الكبير، التحق بجامعة ولاية مونتانا بمنحة دراسية كاملة. في عدد عام 1999 من مجلة Immunological Reviews، وصف ولاية مونتانا بأنها “مؤسسة لا معنى لها حيث يقوم الأساتذة بالتدريس ولا يوجد فيها مساعدو تدريس، بخلاف مساعدي المختبرات”. حصل على درجة البكالوريوس في علم الأحياء الدقيقة والكيمياء.

 

موريس هيلمان وتعليمه العالي

عزز تعليمه العالي في جامعة شيكاغو استقلاله واعتماده على نفسه. لقد كانت بيئة صعبة، حيث قال هيلمان إنك إما أن “تغرق أو تسبح”. في عام 1944 حصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الدقيقة والكيمياء. أخبر هيلمان أساتذته في شيكاغو أنه سيتجه إلى الصناعة، حيث يعتقد أنه سيكون في وضع أفضل ليس فقط لإجراء الأبحاث، ولكن أيضًا لضمان التطبيقات السريرية وتسريعها. أخبره أساتذته أنه ينتمي إلى الأوساط الأكاديمية وأنهم لم يدربوه على مهنة في الصناعة. اختلف هيلمان بشدة مع ذلك، معتبرًا أن المؤسسات الأكاديمية تفتقر إلى الموارد اللازمة لدفع الابتكارات العلمية إلى الأمام وإلى السوق.

قال بول أوفيت، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، لمجلة BMJ : “كان التزامه هو صنع شيء مفيد وتحويله إلى الاستخدام السريري. كانت عبقرية موريس تتمثل في تطوير اللقاحات، وإعادة إنتاجها بشكل موثوق، وكان مسؤولاً عن جميع الجوانب الصيدلانية بدءًا من البحث وحتى السوق. شعر هيلمان أن العلماء يتحملون مسؤولية توفير عائد على المعرفة المكتسبة في المختبر.

وفي عام 1944، انضم إلى مختبرات الفيروسات التابعة لشركة ER Squibb & Sons في نيو برونزويك، نيوجيرسي، حيث طور لقاحًا ضد التهاب الدماغ الياباني B، الذي كان ضروريًا بشكل عاجل لتحصين القوات المقاتلة في المحيط الهادئ.

المتحورات

قام هيلمان بتمييز العديد من الفيروسات وحدد التغيرات التي يمكن أن تنتج عندما يتحور الفيروس. ساعد هذا المفهوم، الذي عمل عليه أثناء وجوده في معهد والتر ريد لأبحاث الجيش، في منع حدوث جائحة ضخم لأنفلونزا هونج كونج في عام 1957. وعندما علم أن الأنفلونزا كانت سلالة جديدة، تم توفير 40 مليون جرعة من اللقاح بسرعة في الولايات المتحدة. تنص على.

انضم إلى شركة ميرك عشية رأس السنة الجديدة عام 1957 كمدير لقسم جديد لأبحاث الفيروسات وبيولوجيا الخلية. تحت رعاية هيلمان، بحلول عام 1984، حصلت شركة ميرك على 37 ترخيصًا للمنتج، بالإضافة إلى ثلاثة لقاحات إضافية جاهزة للتطوير. تقاعد من شركة ميرك في عمر 65 عامًا، لكنه بقي كمستشار.

 

موريس هيلمان والأسلوب الكلاسيكي

كان أسلوب عمل هيلمان كلاسيكيًا. قال الدكتور أوفيت: “لإعطائك مثالاً عن كيفية عمله، في عام 1963، [عندما كانت ابنته تعاني من الأعراض الكلاسيكية لمرض النكاف]، أخذ مسحة من الجزء الخلفي من حلق ابنته، وأحضرها إلى المختبر لتحليلها، ومن خلال عام 1967، كان هناك لقاح”. وأضاف: “لائحة اليوم ستمنع حدوث ذلك… إذا كان موريس على قيد الحياة اليوم، أشك في أنه سيكون قادرًا على أن يكون موريس”. لقد كان شخصًا قوي الإرادة ويمكن لشخص مثله أن يواجه مستوى عالٍ من الجمود.

خلال أكثر من 60 عامًا من الأبحاث الأساسية والتطبيقية، اكتسب سمعة باعتباره زميلًا قاسيًا وغير صبور في كثير من الأحيان ومتشابكًا مع الصناعة والبيروقراطيات الحكومية. دافع هيلمان عن سلوكه الانتهازي والشائك، الذي أساء إلى بعض زملائه وزملاء العمل، باعتباره أمرًا حاسمًا لتقدم العلم. وقال إن السياسة، وليس العلم، هي التي تحدد الاختراقات التي سيتم تقديمها إلى السوق.

حصل هيلمان على العديد من الأوسمة، بما في ذلك جائزة الإنجاز الخاصة مدى الحياة من منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى