اختراعاتاختراعات زراعية

نظام زراعة جديد لمحصول الذرة أدي الي زيادة إنتاجيته وتوفير مياة الرى والطاقة المستخدمة في زراعته وتقليل انبعاث الغازات الدفيئة من التربة

رسالة ماجيستير جديدة تم مناقشتها أمس الأول بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية كلية زراعة مشتهر بجامعة بنها للباحثة زينب محمد المعيدة بالقسم.

هدفت الدراسة إلي تطوير زراعة الذرة فى مصر من خلال اربع تقنيات مهمة:

اولا: تمهيد جيد لمرقد البذرة والزراعة الآلية.

ثانيا: استخدام نظام زراعة جديد بتغيير مسافة الزراعة بين الخطوط إلي ١٤٠ سم و١٠ سم بين النبات والآخر علي الخط بدلا من النظام السائد ٧٠ سم بين الخطوط و ٢٠ سم بين النبات والآخر علي الخط .

ثالثا: استخدام التسميد الحيوى .

رابعا: دراسة تأثير نظام الحراثة الشريطية علي انبعاث الغازات الدفيئة

واسفرت النتائج عن الآتي:

١-يمكن بتطبيق هذه التكنولوجيات زيادة انتاجية فدان الذرة الى حوالى ٧ طن أي مضاعفة إنتاجية الفدان

 ٢-توفير حوالى ٥٥ ٪ من كمية المياه المستخدمة فى الرى

٣-تقليل كمية الوقود المستخدمة فى الحرث الى ٤٦٪.

٤-من أهم نتائج هذا البحث أن الحراثة الشريطية strip tillage أدت الي تقليل انبعاث الغازات الدفيئة في التربة بمقدار ٥ طن للفدان من غاز ثاني أكسيد الكربون ومثلها من أكسيد النتروز  وهذ انجاز غير مسبوق

٥- أن إنتاج واحد كجم من الذرة أنخفض من ٨٠٠ لتر ماء علي مستوي العالم الي ١٢٥ لتر 

وجدير بالذكر أن هذه الطالبة نموذج متميز للباحث المجد المتفاني في أداء عمله وقد سعدت بالاشراف علي هذه الرسالة مع صديقي العلامة د. محمد فتحي سالم ود. محمد عفيفي وكان الممتحن الخارجي الأستاذ الدكتور سامي محمد يونس الأستاذ المتفرغ بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية جامعة القاهرة و الممتحن الداخلي الأستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي أستاذ المحاصيل بالكلية ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وشكري العميق لكل منهما علي مناقشتهما البناءة والمفيدة.

د. زكريا الحداد

أستاذ النظم الزراعية المتفرغ بزراعة مشتهر – جامعة بنها

زر الذهاب إلى الأعلى