اختراعاتاختراعات بيئيةاختراعات تكنولوجيه

“الالزا”.مادة تمنع احتراق الإسفنج والقماش مادة تقاوم الحريق

ابتكر المهندس جمال حسن ندا مادة تقاوم الحريق وتمنع زيادة اشتعال النيران بعد توقف العلماء عند تأخير الاحتراق إلي عشرين ثانية فقط. ويعتبر هذا الاختراع ثمرة 10 سنوات من الإطلاع علي الكتب العلمية وإجراء الاختبارات وأطلق عليها “الالزا” وهي عبارة عن محلول مانع للاشتعال. وحصل علي براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي.

ويقوم محلول “الالزا” بخنق الأكسجين والهيدروجين فتمنع الاشتعال وتم إجراء كافة الاختبارات العلمية والفيزيقية والكيميائية عليها وأثبتت جودة عالية في منع اشتعال النيران وقد أدخل جمال مادته في معالجة العديد من المنتجات لتصبح غير قابلة للاشتعال تماما مثل الأسفنج والورق والقطن والأخشاب والسجاد كما تمكن من تحويل قش الأرز إلي أخشاب مضغوطة يتم معالجتها بمادة “الالزا” لتستخدم في حماية الأماكن الهامة كالمستشفيات والمتاحف والبنوك.

وساهم جمال باختراعه الكيميائي في حماية أرواح آلاف العاملين من خطر الموت منعا لتكرار حادث بني سويف المأساوي كما يسعي حاليا لمعالجة جميع كابلات الكهرباء بجميع المحطات في المحافظات المختلفة.

ويكفي أن نشير في هذا السياق إلى ما أكدته آخر الإحصائيات من أن عدد الحرائق في مصر بلغ ‏30‏ ألف حالة خلال السنوات الخمس الماضية، وأن حجم الخسائر السنوية حسب إحصاءات المنظمة العربية للتنمية الصناعية يبلغ ‏400‏ مليون جنيه، بينما يبلغ عدد الضحايا ‏600‏ شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى