شخصيات علميةمبدعون

الدكتورة “ليلى البرادعي” تحصل على جائزة الإدارة العامة الدولية لعام 2024 من قبل الجمعية الأمريكية للإدارة العامة

الدكتورة ليلى البرادعي أول عربية تحصل على جائزة الإدارة العامة الدولية

ليلى البرادعي هي أستاذة في إدارة الأعمال لدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام 2012. كما أنها مديرة برنامج ماجستير إدارة الأعمال في نفس الجامعة منذ عام 2021.

حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية، ثم حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1988 من نفس الجامعة، وأكملت درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة القاهرة عام 1998.

عملت البرادعي أيضًا كعميدة مشاركة للبحث والدراسات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وتولت منصب عميدة كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة بالإنابية.

تعتبر ليلى البرادعي أول مصرية وعربية تحصل على جائزة الإدارة العامة الدولية لعام 2024 من الجمعية الأمريكية لإدارة الشؤون العامة. هذه الجائزة تعكس تفوقها وإسهاماتها في مجال الإدارة والأعمال.

تم اختيار ليلى البرادعي أستاذة الإدارة العامة كحاصلة على جائزة الإدارة العامة الدولية لعام 2024 من قبل الجمعية الأمريكية للإدارة العامة (ASPA). ستحصل على الجائزة شخصيا خلال المؤتمر السنوي ASPA لعام 2024 الذي سيعقد في 12-16 أبريل في مينيابوليس، مينيسوتا.
كما ذكر على موقع ASPA: “تم إنشاء جائزة الإدارة العامة الدولية لتسليط الضوء على الأفراد والمنظمات التي تساهم في مجال الإدارة العامة على الصعيد الدولي. تمنح الجائزة لفرد يحمل الجنسية في دولة أخرى غير الولايات المتحدة؛ يعيش ويعمل في المقام الأول في دولة أخرى بخلاف الولايات المتحدة؛ ويساهم بشكل كبير في مجال الإدارة العامة كباحث أو ممارس أو كليهما – كما يتضح من المنشورات، الجوائز والتكريمات والشهادة من زملاء المتلقي والمستفيدين من عمل المتلقي”.

المجلس القومي للمرأة يهنئ البرادعي

تقدم المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بخالص التهاني إلى الدكتورة ليلى البرادعي أستاذ الإدارة العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لفوزها بجائزة الإدارة العامة الدولية (ASPA) من الجمعية الأمريكية لإدارة الشؤون العامة.

تقدم المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بخالص التهاني إلى الدكتورة ليلى البرادعي أستاذ الإدارة العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لفوزها بجائزة الإدارة العامة الدولية (ASPA) من الجمعية الأمريكية لإدارة الشؤون العامة.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها وفخرها بالفوز المستحق للدكتورة ليلي البرادعي، وكونها أول امرأة عربية ومصرية تفوز بتلك الجائزة تقديراً لمجهوداتها خلال مسيرتها الجافلة بالجامعة، علاوة على دورها العام فى دعم الشباب في ملتقي السياسات العامة بالجامعة.

وفي السياق ذاته عبر الدكتور محمد البرادعي عن سعاده بفوز شقيقته بهذه الجائزة قائلا: “فخور بشقيقتي الصغيرة الكبيرة ! العلم ثم العلم”.

ليلى البرادعي في سطور:
تولت الدكتورة ليلى البرادعي عدد من المناصب في الجامعة الأمريكية، منها منصب نائب عميد كلية الشؤون الدولية والسياسات العامة من 2013إلى 2014، وقد سبق لها أن كانت العميد المشارك بالكلية، كما شغلت منصب عميد مشارك للبحث والدراسات العليا بالجامعة الأمريكية حتي 2018، ومدير برنامج ماجستير إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية .
كما شغلت سابقاً عضوية مؤسسة قيادات رجال الأعمال في مصر – الولايات المتحدة، وعضوية مجتمع فاي ألفا ناشيونال أونر للإدارة العامة جامعة جورج واشنطن، كما أن لها إسهاماتها البحثية المهمة، ولها عدد كبير من الأبحاث المنشورة في مجال الإدارة والسياسات العامة.

الدرجات العلمية

  • دكتوراه، الإدارة العامة، جامعة القاهرة، 1998.
  • ماجستير إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1988.
  • بكالوريوس إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1983.

الاختصاصات

 

  • إدارة العاملين في المجال العام.
  • الحكومة الإلكترونية.
  • مشاكل إدارة التنمية.
  • أساليب البحث للإدارة والسياسة العامة.
  • الإدارة الاستراتيجية للمنظمات العامة.

الوظائف / المناصب التي شغلتها الخبيرة

 

  • أستاذة زائرة ورئيسة قسم مساعدة، كلية الأحوال العالمية والإدارة العامة، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 2009 حتى الآن.
  • أستاذة زائرة، قسم الإدارة، كلية التجارة والإقتصاد والإتصال الدولي، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 2002-2004.
  • أستاذة مشاركة، قسم الإدارة العامة، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 2004-2009.
  • أستاذة مساعدة، قسم الإدارة العامة، كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 1998-2003.

العضويات العامة والمراكز الفخرية

 

  • عضوة مؤسسة قيادات رجال الأعمال مصر- الولايات المتحدة، 2009-الآن.
  • عضوة مجتمع الإدارة العربية، مصر.
  • عضوة مجلس إدارة الشركاء المصريين في التنمية.
  • إستشارية لعدد من المؤسسات الأهلية والفكرية والمشروعات الحكومية.
  • عضوة مجتمع فاي ألفا الفا ناشيونال أونر للإدارة العامة من جامعة جورج واشنطن.

الجوائز التقديرية

 

منحة جامعة فولبرايت المشتركة، 2001.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى