شخصيات علميةمبدعون

الدكتور محمد عبده .. أينشتاين العرب

الدكتور محمد عبده .. أينشتاين العرب

الدكتور محمد عبده .. أينشتاين العرب

يُعد الدكتور محمد عبده، واحداً من أشهر العلماء المصريين المهاجرين بأمريكا في مجالى، الهندسة والعلوم التطبيقية، بجامعة كاليفورنيا.

حصل العالم العربي المصري المغترب في الولايات المتحدة الدكتور على جائزة أينشتاين. وهي أرفع جائزة تمنحها الأكاديمية الصينية للعلماء اعترافا بفضلهم‏,‏ والدكتور عبده هو عالم متميز في مجالي الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كاليفورنيا‏,‏ وهو مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا‏,‏ كما انه مدير لمركز علم وتكنولوجيا الاندماج النووي‏,‏ ورئيس لمجلس بحوث الطاقة في الولايات المتحدة‏,‏ وحصل الدكتور عبده علي هذه الجائزة الكبري اعترافا بدوره ومساهماته في مجال الأبحاث العلمية والهندسية‏.‏

عبده.. خريج مدرسة المتفوقين الثانوية بعين شمس، حصل على بكالوريوس الهندسة النووية من جامعة الإسكندرية عام1967، وحصل على الماجستير عام 1971، والدكتوراه عام1973، في التخصص ذاته من جامعة ويسكونسن الأمريكية، أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووى، نشرت له العديد من المقالات والأبحاث العلمية في مجالى الهندسة والعلوم التطبيقية، أبرزها “تصاميم مبتكرة واختبار الهندسة، سلوك التريتيوم ودورة الوقود”.

 

 

 

تولى الدكتور عبده العديد من المناصب رفيعة المستوى، لدى العديد من المراكز البحثية فى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، حيث عين مؤخرًا مديراً لمركز علم وتكنولوجيا الاندماج النووى، ويعمل مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا‏‏ في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى