نابغونمبدعون

الطبيبة الغزاوية “سارة السقا” ضمن قائمة BBC للنساء الملهمات 2023

كشفت بي بي سي عن قائمتها التي تضم 100 امرأة ملهمة ومؤثرة من جميع أنحاء العالم، لسنة 2023. وتضمّ القائمة نساء من المنطقة العربية، ومن أصول عربية، من بينهن سارة السقا وهي أول جرّاحة في غزة، والتي تعمل في مستشفى الشفاء الذي تعرض للاقتحام جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع غزة.

سارة السقا وتوثيق تجربتها

كانت سارة السقار تستخدم حسابها على منصة إنستغرام لتوثيق تجربتها في علاج الجرحى، أثناء انقطاع الكهرباء والماء والوقود عن المستشفى، الذي تعرض لأضرار بالغة خلال الحرب الأخيرة.

سارة السقا أول جراحة في فلسطين

استطاعت سارة السقا العام الماضي أن تكون أول جراحة في فلسطين، بعد أن اجتازت امتحاناً دولياً ووثقت على حسابها علاجها الجراحي أثناء انقطاع الكهرباء والماء والوقود عن المستشفى جراء الحرب.

في مدينة اكتست شوارعها بلون الدماء، اختارت الطبيبة العشرينية سارة السقا، طريقها لتحفر اسمها في تاريخ الصحة الفلسطينية وتنافس الرجال في هذا المجال.

تقول سارة السقا: “فقدت أستاذي ومعلمي وزميلي الدكتور أيمن أبو العوف استشهد في حرب غزة مايو 2021 وقت القصف”، كان ذلك أحد أسباب دفع سارة السقا لاختيار الجراحة العامة خاصة أنها رأت أن غزة تحتاج إلى قدرات جراحية متطورة، وفقا لأحدث المعايير العلمية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى