اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

جهاز جديد يساعد على حفظ القرآن الكريم

ابتكر مهندس إلكترونيات مصري جهازا جديدا يمكن عن طريقه مساعدة الراغبين في حفظ القرآن الكريم كاملا عبر استخدامه أثناء أداء الصلاة يوميا وبانتظام وقد أجازت دار الإفتاء المصرية استخدام الجهاز خلال الصلاة.

يقول الدكتور محمد شريف دانش الذي قام بتطوير الجهاز إن فكرة الابتكار الذي أطلق عليه اسم “آيات” جاءت بعد أن لاحظ أن الغالبية العظمى من المسلمين تؤدى الصلوات باستخدام مجموعة قليلة من قصار السور التى يحفظونها عن ظهر قلب.

وأوضح دانش الحاصل على الدكتوراه في هندسة الإلكترونيات ويعمل في كاليفورنيا بالولايات المتحدة إن جهاز “آيات” يساعد المسلم على استخدام أي سورة أو جزء من القرآن الكريم في الصلاة استنادا لتقنية التفاعل الصوتي السماعي التى تمكن الإنسان من حفظ سور القرآن المستخدمة فى الصلاة نتيجة لتكرارها مع القارئ لعدد غير محدود من المرات في صلوات النوافل والسنن وغيرها.

وأشار إلى أن الجهاز الذي سيطلق رسميا في معرض جيتكس- دبي صمم ليكون مدمجا بالكامل في سماعات بدون أسلاك خارجية لتسهيل استخدامه أثناء الصلاة نظرا لتزويده ببطارية يتم شحنها بالكهرباء كما أن السوفت وير على الناحية اليمنى من السماعة موضوع على شريحة الكترونية تحتوى كافة التعليمات بالإضافة إلى القرآن الكريم كاملا.

وأضاف إن الجهاز المطروح حاليا بصوت الشيخ محمد أيوب إمام الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة وصوته مجاز من الأزهر الشريف كما أن دار البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في سبيلها لاعتماد أصوات المقرئين الذين سيتم اختيارهم لوضعهم في الجهاز وهم من أشهر المقرئين في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها من الأقطار العربية والإسلامية.

وأشار إلى أنه بالإضافة لاستخدام جهاز “آيات” لحفظ وختم القرآن الكريم أثناء أداء الصلوات يمكن للمسلم أيضا استخدامه للاستماع الحر للقرآن الكريم حيث يتم اختيار سورة معينة أو جزء معين من القرآن الكريم لتستمر بعد ذلك عملية التلاوة حتى يوقفها المستخدم بنفسه.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة المنتجة للجهاز هي شركة إنتر أكتيف أوديو إديوكيشن، وهي شركة عالمية مركزها المنطقة الحرة بمطار دبي الدولي وتتخصص في تطوير وإنتاج الأجهزة التعليمية المصممة حول تقنية التفاعل الصوتي السماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى