أصحاب نوبلمبدعون

غاري روفكون : عالم الوراثة المبتكر والحائز على جائزة نوبل

حصد العالم الأميركي “غاري روفكون” أستاذ علم الوراثة بجامعة #هارفارد جائزة «#نوبل للفسيولوجيا والطب» لعام 2024 بسبب إكتشاف جديد من علم الجينات وكيفية تنظيم خلايا حيوية للتحكم في نشاط الجينات.

كشف الدكتور جاري روفكون Gary Ruvkun، أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الفائز بجائزة نوبل فى الطب، عن تفاصيل حصوله على جائزة نوبل مع زميله فيكتور أمبروس Victor Ambrus عالم أحياء في كلية الطب في ماساتشوستس، وذلك لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي ودورها في تنظيم الجينات بعد عملية النسخ.

غاري روفكون ولحظة الإعلان عن الجائزة

وعن لحظة تلقيه خبر فوزه بجائزة نوبل في الطب، قال الدكتور جاري روفكون “الحقيقة كانت مفاجأة رائعة للغاية، لقد تلقيت في تمام الساعة الرابعة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدث معي  شخص باللغة الانجليزية ولكن بلهجة سويدية ولم يكن لدي أي فكرة عما يحدث، هذه أعظم مفاجأة حصلت لي علي مدار حياتي”.

وقال الدكتور جاري روفكون، أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الفائز بجائزة نوبل فى الطب، أنه بدأ العمل منذ أكثر من ٤٠ عاما مع زميله فيكتور أمبروس Victor Ambrus عالم أحياء في كلية الطب في ماساتشوستس، في “مختبر البروفيسور روبرت هورفيتز” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهو عالم بيولوجيا كبير حصل علي جائزة نوبل قبل سنوات.

وشدد أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، علي أنه لم يتوقع الحصول علي جائزة نوبل، قائلا:” الطريقة التي تعمل بها جائزة نوبل مختلفة خاصة أن لها عدد من المراحل تبدأ بالحصول علي قدر معين من الاعتراف بالجهد العلمي، ثم تتلقي دعوات لإلقاء محاضرات ودعوات للحضور في كبري الجامعات، بعدها تتأكد أنه تم ملاحظة جهدك العلمي”.

وأضاف جاري روفكون Gary Ruvkun، أستاذ في علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الفائز بجائزة نوبل فى الطب،” أول جائزة حصلت عليها كانت قبل ٢٠ عاما، وفي النهاية لا يمكن أن يعرف العالم متي يفوز بجائزة نوبل، فعلي سبيل المثال ظهر لقاح فيروس كورونا خلال سنتين فقط وأحدث ضجة كبيرة”.

تنظيم نشاط الجينات

وتركز جائزة نوبل هذا العام على اكتشاف آلية حيوية لتنظيم نشاط الجينات، وتتدفق المعلومات الجينية من الحمض النووي إلى الحمض النووي المرسال عبر عملية تسمى النسخ، وبعد ذلك تنتقل إلى الآليات الخلوية لإنتاج البروتينات.

وكانت جمعية “نوبل” في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد، أعلنت فوز العالمين الأمريكيين، جاري رافكن أستاذ علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية في بوسطن، وفيكتور أمبروس، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس الأميركية، بجائزة «نوبل للفسيولوجيا والطب» لعام 2024، لاكتشافهما آلية تنظيمية حيوية للغاية تستخدم في الخلايا للتحكم في نشاط الجينات”.

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم الإثنين، إن العالمين فيكتور أمبروس وغاري روفكون فازا بجائزة نوبل للطب لعام 2024 لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر أن أي) ومعرفة دوره في تنظيم الجينات.

وقالت لجنة الجائزة في بيان، “جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسياً يحكم تنظيم نشاط الجينات”، وأضافت “اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماماً لتنظيم الجينات تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر”.

وتختار جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد الفائزين بجوائز نوبل للطب ويحصلون على جائزة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

جاري روفكون في سطور
  • غاري بروس روفكون  Gary Ruvkun‏ (من مواليد 26 مارس 1952، بيركلي، كاليفورنيا)
  • هو عالم الأحياء الجزيئي الأمريكي في مستشفى ماساتشوستس العام وأستاذ علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن.
  • اكتشف روفكون الآلية التي من خلالها يقوم lin-4، أول حمض ريبوزي نووي ميكروي (miRNA) الذي اكتشفه فيكتور إمبروس، بتنظيم ترجمة الحمض النووي الريبي للمراسلات المستهدفة عبر الإقران الأساسي الناقص لتلك الأهداف، واكتشاف (miRNA) الثاني، let-7، وأنه يتم حفظها عبر نسالة الحيوانات، بما في ذلك في البشر.
  • كشفت هذه الاكتشافات (miRNA) عالم جديد من تنظيم الحمض النووي الريبي في حجم صغير لم يسبق له مثيل، وآلية هذا التنظيم.
  • اكتشف روفكون أيضًا العديد من ميزات الإشارات التي تشبه الأنسولين في تنظيم الشيخوخة والتمثيل الغذائي.
  • انتخب عضوا في الجمعية الفلسفية الأمريكية في عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى