اختراعاتاختراعات طبية

مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش

نجحت الباحثة المصرية أشرف الملوك (استشاري جراحة التجميل والعلاج الطبيعي) في اختراع المرتبة المائية التي تفيد المرضى “المنومين” في المستشفيات لفترات طويلة حيث تمنع من إصابتهم بقرحة الفراش والتي تعتبر من المشكلات الخطيرة التي تصيب أكثر من 90% من كبار السن الملازمين الدائمين للفراش أو الكرسي، خاصة مرضى الرعاية المركزة، وغير القادرين على الحركة في حالات شلل الطرفين السفليين أو الشلل الرباعي أو النصفي.

فكرة المرتبة المائية

وتعتمد فكرة “المرتبة المائية” المبتكرة على دمج للمرتبة الهوائية والمائية عن طريق وصلهما من أحد الجوانب الطويلة، في حين يجري إغلاق جميع الجوانب الأخرى بواسطة “سوستة” أو شريط لاصق (كوتشى)، وتم تزويد المرتبة بأنابيب مطاطية تنتشر في قاع المرتبة المائية، ويتم ضخ ماء بدرجة الحرارة المطلوبة خلال تلك الأنابيب عن طريق موتور حلزوني، بحيث تعمل على تحريك المياه داخل المرتبة بما يشبه “التدليك” لتنشيط الدورة الدموية.

مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش
مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش

تسوس العظام

تقول المخترعة: “تبدأ قرحة الفراش بتكون منطقة حمراء على الجلد فوق النتوء العظمى، وقد يتطور الأمر إلى تقشر جلد الخلايا الطلائية، فيتسبب ذلك فى تآكل طبقات الجلد، وقد يصل الأمر في الأحوال الشديدة إلى الإصابة بتسوس العظام، وذلك نتيجة للضغط المستمر الطويل على الجلد، وضعف الدورة الدموية في الأوعية المغذية للجلد وما تحته من أنسجة، وقد ثبت أن استخدام المرتبة الهوائية أو المائية تقلل من الضغوط على الجلد وتقلل من نسبة الإصابة”.

مميزات المرتبة المائية

وتتابع د. أشرف: “والمرتبة المائية التي ابتكرتها تجمع بين مميزات المراتب الهوائية والمائية، غير أنها أخف بكثير المراتب المائية التقليدية، فهي لا تزن أكثر من 80 كيلو جراما، في حين أن المراتب الأخرى قد يزيد وزنها عن 500 كيلو جرام، وهذا ما يجعل من المرتبة المبتكرة سهلة في النقل، كما يمكن استخدامها في المنزل للتدليك ولارتخاء العضلات”.

 

مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش
مرتبة مائية تحمي المرضى من قرحة الفراش

ما هي قرحة الفراش؟

قرحة الفراش هي إصابات تلحق بالجلد والأنسجة المبطنة نتيجة الضغط المطول على الجلد. غالبًا ما تنمو على الجلد الذي يكسو المناطق العظمية في الجسم، مثل العَقِبين (كعب القدم)، والكاحلين، والوركين، والعُصعص. أكثر الأشخاص عرضة لتكوين قُرح الفراش هم المصابون بحالات مرضية تحدُّ من قدرتهم على تغيير أوضاعهم، أو تجعلهم يُمضون أكثر وقتهم على السرير أو الكرسي. تتكوَّن قُرح الفراش على مدار ساعات أو أيام. تُشفَى معظم القُرح مع العلاج، لكن لا يشفى بعضها تمامًا على الإطلاق. يُمكنكَ اتباع هذه الخطوات للمساعدة في الوقاية من قُرح الفراش والشفاء منها:

  1. تغيير وضعية جسمك بشكل متكرر.
  2. استخدام وسائد خاصة للتخفيف من الضغط على الجلد.
  3. الحفاظ على نظافة الجلد وتجفيفه.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات.
  5. الحفاظ على ترطيب الجلد.

أشهر من أصيبوا بقرحة الفراش

قُرح الفراش هي إصابات تلحق بالجلد والأنسجة المبطنة نتيجة الضغط المطول على الجلد. وهي شائعة بين الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا في السرير أو الكرسي، وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التي تجعلهم يقضون وقتًا طويلًا في السرير. ومن بين الأشخاص الذين أصيبوا بقُرح الفراش، يمكن ذكر الرئيس الأمريكي السابق فرانكلين ديلانو روزفلت، والملكة إليزابيث الثانية، والممثلة كريستوفر ريف، والممثلة كاثرين زيتا جونز، والممثلة جودي دينش، والممثلة جين سيمور، والممثلة كيت وينسلت، والممثلة مارلين براندو، والممثلة جوان كراوفورد، والممثلة إليزابيث تايلور، والممثلة جاكلين كينيدي أوناسيس، والممثلة ديبي رينولدز، والممثلة ليز تايلور، والممثلة جين فوندا، والممثلة ماري تايلور مور، والممثلة كاثرين هيبورن، والممثلة جينيفر جونز، والممثلة جوليا روبرتس، والممثلة كاميرون دياز، والممثلة كيت هدسون، والممثلة كريستينا أبلغيت، والممثلة كيت بيكنسيل، والممثلة كيت موس، والممثلة كيت والش، والممثلة كيت بلانشيت، والممثلة كيت وينسلت، والممثلة كيت بوسوورث، والممثلة كيت بيكينسيل، والممثلة كيت هدسون، والممثلة كيت موس، والممثلة كيت والش، والممثلة كيت بلانشيت، والممثلة كيت وينسلت، والممثلة كيت بوسوورث، والممثلة كيت بيكينسيل، والممثلة كيت هدسون، والممثلة كيت موس، والممثلة كيت والش، والممثلة كيت بلانشيت، والممثلة كيت وينسلت، والممثلة كيت بوسوورث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى