اختراعاتاختراعات طبية

مصل جديد مضاد لسم الثعبان

توصلت الهيئة المصرية العامة للمستحضرات الحيوية واللقاحات إلى طريقة لتحضير مستحضر مصل مضاد لسم الثعبان ” وحصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

يتم في إطار هذه الطريقة تخفيف البلازما المفصولة بواسطة محلول ملح فسيولوجى وإجراء سلسلة من عمليات ضبط الحرارة ودرجة الحموضة والمعالجة الكيميائية ثم ترشيح الخليط إلى أن يتم الحصول على مصل نقى ومركز ومعقم.

وتم تطوير بروتين مضاد للتجلط مشتق من سم نوع من الثعابين تعيش في أستراليا، وذلك بتحويله إلى علاج للمرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

مصل جديد مضاد لسم الثعبان

وأوضح أحد الباحثين أن هذا العقار له القدرة على تثبيط التجلط بصورة طبيعية عن طريق تأثيره على بروتين «اينتيجرين» وهو بروتين يوجد فى الصفائح الدموية وهو اساسى لعملية التجلط.

جدير بالذكر أن التجلط يحدث عندما يتحد مستقبل هذا البروتين مع الفيبرينوجين وهذا يجعل الصفائح الدموية تتجمع فى مكان الاصابة لتمنع النزيف، وقد استخدم العلماء بروتين سم الثعبان ليتحد مع بروتين إينتيجرين ويمنع نشاط الفبرينوجين، حيث وجدوا أن بروتين سم الثعبان يثبط نشاط مستقبلات بروتين اينتيجرين، وبالتالى يمنع تكون الجلطات فى الشرايين التاجية وإلى تعد أهم أسباب الأمراض القلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى