شخصيات علميةمبدعون

ابن زهر .. (464-557هـ) الطبيب الحكيم وأول من رسَّخ مفهوم المنهج التجريبي لممارسة الطب

ابن زهر | هو أَبُو مَرْوَانْ عَبْدُ اَلْمَلِكْ بْنْ زَهْرِ بْنْ عَبْدِ اَلْمَلِكْ بْنْ مُحَمَّدْ بْنْ مَرْوَانْ المعروف بِابْنِ زَهْر (464-557هـ) = (1072 ـ 1162م). طبيب نطاسي مسلم معروف في الأندلس، من أهل إشبيلية. ولَـقب «ابن زهر» هو كنيةُ أسرةٍ من علماء المسلمين نشأت في الأندلس من بداية القرن العاشر إلى أوائل القرن الثالث عشر الميلادي. وأشهرهم هو الطبيب «عبد الملك بن زهر»، ويسمى عادة «أبو مروانوي» وقد عُـرف عند الأوربيين باسم Avenzoar. وهو ينحدر من عائلة عريقة في الطب، فقد كان والده أبو العلاء طبيباً ماهراً في التشخيص والعلاج، وكان جده طبيباً أيضاً.

مولد ابن زهر

ولد ابن زهر في إشبيلية سنة 465هـ/1072م لأسرة عريقة في العلم اشتغل أبناؤها بالطب والفقه. حفظ العالم المسلم ابن زهر القرآن، وسمع الحديث واشتغل بعلم الأدب والعربية ولم يكن في زمانه أعلم منه باللغة. لـه موشحات يغنى بها وهي من أجود ما قيل في معناها.

ابن زهر الطبيب الحكيم.. دراسة علمية معاصرة

صدر حديثا عن دار البيروني للنشر والتوزيع بعمان في الأردن كتاب بعنوان ابن زهر الطبيب الحكيم.. دراسة علمية معاصرة لأستاذ الجراحة العامة- في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور طارق محمد الجابري.
يسلط الكتاب الاضواء على أهمية ابن زهر الأندلسي في ميدان الطب كونه من أوائل الذين نهجوا نهجاً علمياً بحثياً للوصول إلى الحقائق والمعارف الطبية، وبين أن بحوث ابن زهر مكنته من تفسير أسباب كثير من الأمراض بربطها ببيئاتها وتعليل ظهورها في تلك البيئات، مشيرا إلى أن البحث العلمي عنده ليس نظريا فقط، بل كانت له تجاربه العلمية على الحيوان بإجراء العمليات وتجريب الأدوية واستخلاص النتائج قبل تطبيقها على البشر.
ابن زهر .. الطبيب الحكيم وأول من رسَّخ مفهوم المنهج التجريبي لممارسة الطب
ابن زهر .. الطبيب الحكيم وأول من رسَّخ مفهوم المنهج التجريبي لممارسة الطب

ابن زهر وترسيخ مفهوم المنهج التجريبي لممارسة الطب

وبين الدكتور الجابري أن ابن زهر رسَّخ مفهوم المنهج التجريبي الذي وضع أساسه أبو بكر الرازي لممارسة الطب، ووضع مراحل متدرجة لا بدًّ لطالب الطب من تجاوزها قبل ممارسته مهنة الطب، ووضع لهذه الممارسة ضوابط أخلاقية.
والحديث عن ابن زهر الأندلسي والكتابة عنه في سياقه الطبي يظهر صورة ناصعة عن تلك الروح الوقادة في خدمة الإنسانية، ومن هنا يعد هذا الكتاب حلقة وصل بين القارئ وتاريخ هذه الأمة، وشاهداً على نهضة علمية طبية سبقت نظيراتها، ووضعت أسسا رصينة للفكر الطبي وتعليمه وتعلمه.
وقال وزير الصحة السابق ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية السابق الدكتور محمود الشياب إن الكتابة عن منجزات العرب الحضارية إحياء للروح العلمية العربية التي سرت في زوايا الأرض، ورسمت معالم الشخصية العربية بإنتاجها العلمي الرصين رغم ضياع الكثير في منعطفات الأمه التاريخية المتعددة.
وأضاف أن ابن زهر بين اختصاصات الطب المتعددة، مفرقا بين الطبيب المشخص للمرض والطبيب الجراح، وصنف كتاباً في الغذاء والدواء والربط بينهما وبين الصحة والمرض، فيما أكَّد أهمية الطب الوقائي وميزه عن الطب العلاجي.
وأشار إلى أن المؤلف توقف عند مظاهر أهمية ابن زهر بتبيان مؤلفاته وآراء المؤرخين فيه ومدى حضوره في الموسوعات والمعاجم العلمية إضافة إلى دراسات المستشرقين التي تناولت هذا العالم الشهير، موضحا إنجازات ابن زهر في الطب والجراحة وبراعته في ترسيخ معالم المنهج التجريبي في الطب.
وأضاف أن من اللافت للنظر في هذا الكتاب أنه لا يقف عند ابن زهر ضمن السياق التاريخي القديم، وإنما يتناول ابن زهر ضمن السياق الطبي الحديث باطنياً وجراحياً ووقائياً وتجميلياً وإبداعه في الصيدلة وجدلية العلاقة بين الغذاء والدواء بوصفهما محوراً رئيساً من محاور البحث العلمي قديماً وحديثاً.

بعد أن درس عبد الملك الأدب والفقه وعلوم الشريعة، تعلم الطب على والده «أبي العلاء». ولم يَكْفِ عبد الملك ما انتهى إليه من معرفة علمية بالطب عن طريق والده، فرحل إلى الشرق ودخل وتطبب هناك زماناً -أي تعاطى علم الطب وعاناه- ثم رجع إلى الأندلس فقصد مدينة «دانية»، فأكرمه ملكها وأدناه وحظي في أيامه، واشتهر ابن زهر بالتقدم في صناعة الطب، فشاع صيته وطار ذكره منها إلى أقطار الأندلس. ثم انتقل من دانية إلى إشبيلية، وظل فيها حتى وفاته، مخلّفاً أموالاً جزيلة. وقد فاق جميع الأطباء في صناعة الطب.

ابن زهر بين المرابطين والموحدين

لقد عاصر ابن زهر المرابطين والموحدين في الأندلس، وعايشهم مبقياً مسافة كافية بينه وبين سياسات كلتا الطائفتين، فقد كان رفيع المكانة عند المرابطين هو وأبوه أبو العلاء حتى إنه ألف كتاب «الاقتصاد في إصلاح الأنفس والأجساد والأجساد» ويسمى أيضاً «الزينة» بطلب من أمير مرابطي، ثم علا شأنه عند الموحدين بعدهم. وكان الملوك، وإن اختلفت نظمهم ودولهم، يعلون شأن العلماء، ولو كانت لهم صلات حميمة برؤساء الدول السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى