المجلةبنك المعلومات

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

على مر السنين ، كانت هناك تغييرات ملحوظة في أسلوب التدريس. على عكس الأساليب السابقة مثل الحفظ أو تمارين التلاوة القديمة لتعليم الطلاب، حيث تقدم استراتيجيات التدريس الحديثة الحالية طرق تدريس أكثر تفاعلية ويمكنك رؤية النتائج المترتبه عليها بشكل واضح وفعال .

وتعتبر تلك استراتيجات التدريس الحديثة في التعليم إصلاح يقدم زاوية مختلفة تمامًا للتدريس والتعلم لأنه على عكس طرق التدريس التقليدية لا تعامل استراتيجيات التدريس الحديثة جميع الطلاب بنفس مستوى الفهم.

بدلاً من أن تكون  استراتيجيات التدريس الحديثة تعتمد على المعلم الفردي ، فهي تعتمد بشكل أكبر على النشاط ، مع التركيز على الأسئلة ، والرسوم التوضيحية ، والتفسيرات ، والأساليب العملية ، والأساليب التعاونية. في السنوات الأخيرة ، توسع نطاق المعرفة العلمية والتكنولوجية بشكل كبير ، كما زادت قدرة الإنسان على التكيف مع المعرفة الجديدة في العلوم والتكنولوجيا.

لذلك ، هناك حاجة كبيرة للعقول المبتكرة والمبدعة لاستكشاف أشياء مجهولة في مختلف المجالات حيث أن إعتماد الأساليب الحديثة هو الوسيلة الوحيدة للبقاء لمواكبة العالم الحديث والعصر التكنولوجي القائم على المعرفة.

لذلك يحتاج الطلاب إلى أن يتعلموا بطرق استراتجيات التدريس الحديثة تتماشى مع القرن الحادي والعشرين ، وهو عصر يحركه التكنولوجيا ويتطلب عقول إبداعية ومبتكرة للتقديم الشخصي والاجتماعي والوطني.

يجب تعريف الطلاب بأحدث طرق استراتيجيات التدريس الحديثة وتزويدهم بالمعرفة الكافية لتمكينهم من خلق الفرص لأنفسهم وللآخرين

يمكن التغلب على العديد من المشكلات ، بما في ذلك البطالة ، إذا قام المعلمون بالتدريس بطريقة حديثة و أداروا دروسًا في العلوم بطريقة علمية أكثر من الطريقة التقليدية غير العملية.

كل هذا يمكن تحقيقه من خلال توفير أساس قوي لأنظمة التعليم الابتدائي والثانوي. بسبب الحاجة الملحة لمراجعة المناهج التعليمية ، يتم إدخال استراتيجيات تعليمية حديثة.

إن أصول استراتيجيات التدريس الحديثة تعتمد بشكل أكبر على النشاط وتركز عقل المتعلم على المشاركة الكاملة في عملية التعلم. في طرق استراتجبات التدريس الحديثة ، يتم تدريس المناهج وتخطيطها بحيث يكون المتعلم هو الهدف الأساسي.تركز الاستراتيجيات التدريس الحديثة التعليمية الحديثة على تعليم الطلاب استخدام مجموعة متنوعة من الأفكار الجديدة والمبتكرة لتحسين سلوكهم العقلي ، بدلاً من جعلهم يتلوون المناهج الدراسية لاجتياز الاختبارات بنفس الأسلوب القديم. إنها استراتيجية تضعها في مكانها الصحيح.إن أصول التدريس الجديدة ، التي نسميها استراتيجية التدريس الحديثة ، تعتمد بشكل أكبر على النشاط وتركز عقل المتعلم على المشاركة الكاملة في عملية التعلم. في طرق استراتجيات التدريس الحديثة ، يتم تدريس المنهج الدراسي وتخطيطه بحيث يكون المتعلم هو الهدف الأساسي. تؤكد الاستراتيجيات التدريس الحديثة  التعليمية  على تعليم الطلاب لتحسين سلوكهم العقلي. هذه هي الاستراتيجية التي أضعها. الأسلوب القديم في قراءة المنهج وتصفية الامتحان ، بكل بساطة.

Table of Contents

أولا : تعريف استراتيجيات التدريس الحديثة

1-إنه سياق من الأساليب وطرق استراتيجيات التدريس الحديثة  وتقنيات التنشيط الصفية التي تختلف باختلاف المعايير ، ولعل أهمها هو تدريس المواقف حيث أنه أسلوب المعلم في كيفية تدريس مادة ما لتحقيق أهدافه التعليمية المنشودة ، وكذلك الوسائل والأدوات والإجراءات التي يستخدمها لمساعدته على أداء وظيفته. الوصول إلى مخرجات تعليمية مقبولة بشكل منهجي ومتسلسل في ضوء الكفاءات المتاحة.

باختصار، التخطيط المسبق والتخطيط الذي يتبعه المعلمون لتحقيق أهدافهم التعليمية.

2-إنها مفاهيم مترابطة ومتداخلة وذات صلة وثيقة ، ولكن يمكن تلخيص اختلافاتهم في حقيقة أن الاستراتيجيات التدريس الحديثة  التعليمية أكثر شمولاً من الأساليب والطرق أوسع من الأساليب في ضوء استراتيجية التدريس ، يختار المعلم الطريقة المناسبة ، والتي تحدد طريقة التدريس المثلى التي يجب على المعلم اتباعها.

وهكذا فإن الإستراتيجية هي الخطة العامة للتدريس ، والتدريس أشبه بوسيلة اتصال لتحقيق هدف محدد سلفًا  والطريقة هي الطريقة التي يتعامل بها المعلم مع التدريس.

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

ثانيا : مفهوم استراتيجيات التدريس الحديثة

يتم تعريف استراتيجيات التدريس الحديثة على أنها مجموعة من الخطوات المحددة مسبقًا والوسائل التي ينفذها المعلم في عملية تعليمية بطريقة مفصلة لتحقيق الهدف المنشود في أبسط الاحتمالات والظروف. مهاراته التدريسية مثل أنشطته والمواد التعليمية ودرجة التفاعل مع الطلاب التفاعل الصفي واستثماره في مساحة الفصل عن طريق التنقل والشرح باستخدام الوسائل التعليمية الهدف من استخدام وتطبيق الاستراتيجيات التربوية هو رفع جودة العملية التعليمية إلى أعلى مستوى ممكن ، بغض النظر عن طبيعة الموقف ، وضرورة الالتفاف على المناهج التعليمية المختلفة التي يتبعها المعلمون. بالإضافة إلى ذلك ، غير مرغوب فيه النتائج  مثل الأداء الأكاديمي الضعيف للطلاب أو قصر نتائج الاستراتيجيات التعليمية العدوانية على الطلاب المتفوقين. بمعنى آخر يعزز فهم الطلاب المتفوقين دون إفادة الضعفاء.

ثالثا : أنواع استراتيجيات التدريس الحديثة

1- استراتيجية التعلم المتمحور حول الطالب 

يزال المعلمون يلعبون دور الشخص المرجعي ، ولكن مع قيام الطلاب بدور أكثر نشاطًا في عملية التعلم ، فإنهم يقومون بدور الميسر أو “المرشد الجانبي”.

بهذه الطريقة ، يتعلم الطلاب من أنشطة مثل المشاريع الجماعية ، ومحافظ الطلاب ، والمشاركة في الفصل ويتم تقييمهم باستمرار.

2- استراتيجية التعلم المتمحور حول المعلم

يهدف المعلمون إلى العمل ينقلون المعرفة إلى الطلاب من خلال المحاضرات والتعليم المباشر ، وقياس النتائج من خلال الاختبار والتقييم. تسمى هذه الطريقة أحيانًا “الحكيم على المسرح”.

لا يزال المعلمون يلعبون دور الشخص المرجعي ، ولكن مع قيام الطلاب بدور أكثر نشاطًا في عملية التعلم ، فإنهم يقومون بدور الميسر أو “المرشد الجانبي”. دَين

بهذه الطريقة ، يتعلم الطلاب من عدة نشاطات مثل المشاريع الجماعية ، ومحافظ الطلاب ، والمشاركة في الفصل ويتم تقييمه باستمرار.

3- نهج منخفض التقنية للتعلم

تتمتع التكنولوجيا بنقاط قوة ونقاط ضعف واضحة  ويعتقد العديد من المعلمين أن نهجًا منخفض التقنية يمكن أن يهيئ التجربة التعليمية بشكل أفضل .بالإضافة إلى ذلك ليس هناك من ينكر الحاجة إلى مهارات الكمبيوتر اليوم ، ولكن يجب موازنة ذلك مقابل الجوانب السلبية المحتملة.

4- نهج عالي التقنية للتعلم

من الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية إلى استخدام الإنترنت لتوصيل الطلاب بالمعلومات والأشخاص من جميع أنحاء العالم ، تلعب التكنولوجيا دورًا متزايدًا في العديد من الفصول الدراسية اليوم. في نهج التعلم عالي التقنية ، يستخدم المعلمون العديد من أنواع التكنولوجيا المختلفة لمساعدة الطلاب في التعلم في الفصل الدراسي.

5- تعليمات مباشرة (تقنية منخفضة)

في ظل نموذج التدريس المباشر (يسمى أحيانًا المنهج “التقليدي” للتدريس) ، يركز المعلمون بشكل أساسي على المحاضرات ونقل المعرفة إلى الطلاب من خلال خطط الدروس المكتوبة.

عادةً ما تكون هذه الطريقة منخفضة التقنية ، لأنها تعتمد على النصوص والمصنفات بدلاً من أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة.

6- لتعلم الحسي

في نموذج التعلم الحركي ، يقوم الطلاب بأنشطة بدنية عملية بدلاً من الاستماع إلى المحاضرات أو مشاهدة العروض التوضيحية. 

ويستخدم التعلم الحركي ، الذي يركز على الحركة والإبداع على المهارات التقنية ، بشكل شائع لتعزيز الأنواع التقليدية من التعليم. النظرية هي أنه من خلال مطالبة الطلاب بالقيام بالبناء والتكوين ويتم ممارسة عضلات تعلم مختلفة.

7- فصول دراسية مقلوبة (تقنية عالية)

ماذا لو قام الطلاب بجزء “الفصل الدراسي” من تعلمهم في المنزل وقاموا “بواجبهم المنزلي” في الفصل؟ هذا وصف مفرط في التبسيط لنهج الفصل الدراسي المعكوس ، حيث يشاهد الطلاب أو يقرأون الفصل على أجهزة الكمبيوتر المنزلية الخاصة بهم ثم يكملون المهام وتمارين حل المشكلات في الفصل.

 

8-التعلم الحسي (منخفض التقنية)

في نماذج التعلم الحركي ، يقوم الطلاب بأنشطة بدنية عملية بدلاً من الاستماع إلى المحاضرات أو مشاهدة العروض التوضيحية. يشيع استخدام التعلم الحسي ، الذي يركز على الحركة والإبداع على المهارات التقنية ، لتعزيز الأنواع التقليدية من التعليم. النظرية هي أنه من خلال مطالبة الطلاب بالقيام بالبناء والتكوين ، يتم ممارسة عضلات تعلم مختلفة.

9-تعليم متنوع (تقنية منخفضة)

مستوحى من قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة لعام 1975 (IDEA) والذي تم سنه لضمان المساواة في الوصول إلى التعليم العام لجميع الأطفال ، يركز التعليم المتمايز على أفضل طريقة يمكن لكل طالب بها. وفقًا تعاليمك. الاحتياجات الفردية للطلاب 

في بعض الحالات ، يعني هذا برنامج IEP للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولكن يستخدم المعلمون اليوم مجموعة متنوعة من الإرشادات لتوجيه الطلاب حول كيفية الوصول إلى المحتوى ، وكيفية إتقان المفاهيم ، وما يجب فعله. تواصل مع جميع أنواع المتعلمين من خلال الانخراط في أنشطة مماثلة أو تقديم خيارات حول كيفية تقييم تعلم الطلاب. كما يشرح كيفية إعداد الفصول الدراسية.

10- التعلم القائم على الاستفسار (تقنية عالية)

يقدم مدرسو التعلم القائم على الاستفسار الدعم والتوجيه أثناء عمل الطلاب في مشاريعهم للقيام بدور أكثر نشاطًا وتشاركية في التعلم ، بدلاً من العمل كمخطط مرجعي وحيد.

يشارك طلاب مختلفون في مشاريع مختلفة ، ويخلقون أسئلتهم الخاصة ، ثم يجرون بحثًا ، غالبًا باستخدام الموارد عبر الإنترنت ، ويقدمون نتائج عملهم من خلال مقاطع فيديو ذاتية الصنع أو صفحات ويب أو عروض تقديمية رسمية للقيام بها.

11- التعلم الاستكشافي (منخفض التقنية)

يرتكز التعلم الاستطلاعي على فكرة أن هناك قيمة تعليمية كبيرة في إخراج الطلاب من الفصل إلى العالم الحقيقي. تشمل الأمثلة السفر إلى المدن والوجهات السياحية للتعرف على كيفية عمل الحكومات ، أو الخروج إلى الطبيعة للمشاركة في أبحاث بيئية محددة.

يمكن استخدام التكنولوجيا لتعزيز مثل هذه الرحلات الاستكشافية ، لكن التركيز الرئيسي ينصب على إشراك المجتمع في تجربة تعليمية عملية.

12-التعلم المخصص (عالي التقنية)

في التعلم المخصص ، يشجع المدرسين الطلاب على اتباع خطط تعلم مخصصة تسمح لهم بالتعلم بشكل مستقل بناءً على اهتماماتهم ومهاراتهم المحددة. التقييمات مخصصة أيضًا ، بحيث يمكن للطلاب المضي قدمًا في اهدافهم  الخاصة  أو التقدم للأمام أو قضاء وقت إضافي عند الحاجة. يوفر المعلمون إرشادات تقليدية بالإضافة إلى المواد عبر الإنترنت ، ويتابعون تقدم الطلاب ، ويلتقون بالطلاب لإجراء أي تغييرات ضرورية على خطط التعلم الخاصة بهم.

13-التعلم القائم على الألعاب (تقنية عالية)

يحب الطلاب الألعاب ، ونحن نشهد تقدمًا كبيرًا في مجال التعلم القائم على الألعاب ، مما يتطلب من الطلاب أن يكونوا من يحلون المشكلات أثناء قيامهم بمعالجة المهام لتحقيق أهداف محددة.

بالنسبة للطلاب يمزج هذا النهج بين أهداف التعلم المستهدفة مع متعة كسب النقاط والشارات ، تمامًا كما لو كانوا يلعبون لعبة فيديو.

نظرًا للوقت الإضافي والجهد الذي يستغرقه المعلمون للتخطيط لهذا النوع من النشاط ، يتم استخدام برامج مثل Classcraft و 3DGameLab لتعزيز القيمة التعليمية التي يستمدها الطلاب من بيئات التعلم القائمة على الألعاب. إنه أمر مفيد.

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

 

رابعا أهم استراتيجيات التدريس الحديثة : 

1-استراتيجية العصف الذهني 

تعتبر تلك الاستراتيجية من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتسمى أيضًا الزوبعة الذهنية وتهدف إلى وضع العقل في حالة من الإثارة للتفكير في جميع الاتجاهات والإمكانيات ، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والآراء في جو من الحرية ، والغرض من ذلك في قضية أو موضوع معين. ثم يتبع مرحلة جمع المقترحات ومناقشتها وتشمل الأهداف الرئيسية للتعليم من خلال اعتماد هذه الطريقة ما يلي:

  • جعل المتعلمين نشيطين وفعالين في البيئة التعليمية.
  • تعليم الطلاب احترام الآراء المختلفة وتقدير الآخرين والأستفادة من أفكار ومعلومات الآخرين.

2-استراتيجية التعلم بالنمذجة

يُطلق عليه أيضًا التعلم الاجتماعي ، وهو اكتساب الأفراد وتعلمهم لأنماط جديدة من ردود الفعل والسلوك في السياقات أو المواقف الاجتماعية من خلال الملاحظة والانتباه (مثل تعلم الأطفال اللغة عن طريق الاستماع والتقليد).

بشكل عام ، هي طريقة تدريس نموذجية من ضمن أهم استراتيجيات التدريس الحديثة حيث تعتمد على التجارب والأدوات والنماذج … على سبيل المثال ، تعلم الخط ، وتعلم الوضوء ، والتطبيقات العلمية العملية مثل علم التشريح والكهرباء …

3- استراتيجية العمل الجيد

يسمى هذا أيضًا التعلم التعاوني ويتم تمثيله من خلال تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة من 3-4 أعضاء. يتم تكليف المجموعات بمهام محددة (أهداف مشتركة) ويجب أن تعتمد على التعاون (تبادل المعرفة والمهارات). لإنجاز المهام المطلوبة منهم.

من أهم أغراضه ما يلي:

  • تبني أسلوب التعلم النشط.
  • تبادل الآراء (طريقة الحوار) وتشجيع قبول رأي الشخص الآخر.
  • تعزيز روح المسؤولية والتعاون بين المتعلمين.
  • بناء علاقات إيجابية بين المتعلمين (احترام بعضنا البعض).
  • تشجع الدراسة الذاتية.
  • إستخدام إسلوب حل المشكلات واتخاذ القرار.

4-استراتيجية المناقشة

وهي طريقة قديمة استخدمها الفيلسوف سقراط لتوجيه وتشجيع طلابه. يمكن اعتباره أيضًا تطويرًا لطريقة المحاضرة التي تستخدم المناقشات على غرار الأسئلة لزيادة تحفيز المتعلمين.

تشجع هذه الاستراتيجية الطلاب على التفكير والمناقشة والتعبير عن الآراء وطرح الأسئلة وتقديم الإجابات والمشاركة في التحضير للفصل مع الاهتمام بالبحث وجمع المعلومات والتحليل باتباع الخطوات الرئيسية التالية: 

  • المطالبة
  • مناقشة
  • تقويم

5-استراتيجية الكرسي الساخن

إنه يشبه ما أصبح يعرف باسم “كرسي الاعتراف”. تعتمد هذه الإستراتيجية على طرح أسئلة محددة على الطلاب وتهدف إلى تطوير العديد من المهارات. أهمها طرح الأسئلة وتبادل الأفكار والقراءة.

تتضمن بعض أهم الخطوات في إستراتيجية المقعد الساخن ما يلي:

  • يتم ترتيب الكراسي والطاولات في شكل دائرة ، ويتم وضع “كرسي ساخن” في وسط الفصل الدراسي.
  • ثم تأتي مرحلة طرح الأسئلة المتعلقة بموضوع الدرس بعد أن يقررها المعلم 

6-استراتيجية الرؤوس المرقمة

هذا شكل من أشكال العمل الجماعي التعاوني ويتم التعبير عنه على النحو التالي:

يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات من أربعة. كل عضو لديه رقم من 1 إلى 4.

اطرح الأسئلة ووضح المهام المطلوب إنجازها.

عمل أعضاء كل مجموعة معًا لإيجاد حل.

يختار المعلم رقمًا عشوائيًا من كل مجموعة ويسمح للمتعلم بهذا الرقم بتمثيل الفرد. سوف تجيب مجموعته وتقدم الحل.

أهداف هذه الاستراتيجية هي:

دمج الطلاب الذين يكافحون أكاديميًا وتشجيعهم على الانخراط والمشاركة.

اجعل الطلاب يعتادون على العمل بشكل تعاوني في فرق.

غرس روح المنافسة الصادقة.

7-استراتيجية أعواد المثلجات

تعتمد هذه الإستراتيجية على تشويق وتحفيز المتعلم ، وتحافظ على التركيز والانتباه على أعلى مستوى ، وهي مناسبة للفئات العمرية الصغيرة. هذا يشجع جميع الطلاب على المشاركة بنشاط في الفصل وهو مناسب للأسئلة المفتوحة. تتلخص خطوات هذه الاستراتيجية على النحو التالي:

اكتب اسم الطالب على عصا الآيس كريم.

ويضع العصي في صندوق يمكن للجميع رؤيته.أثناء الدرس ، يختار المعلم عشوائياً أعواد الآيس كريم من الصندوق. يجب على المتعلم  إكمال المهمة المطلوبة أو الإجابة على السؤال …

8-استراتيجيات التدريس التبادلي

تعتمد تلك الإستراتيجية علي نشاط تعليمي مخصص للقراءة والنصوص بناءً على التفاعل بين الطلاب والمعلمين أو بين الطلاب بعضهم البعض.

وتعتمد هذه الاستراتيجية التعليمية على:

  • الاهتمام بالأفكار والعمليات العقلية.
  • ربط معلومات الطالب الجديدة بالمقتنيات السابقة.
  • المراقبة والتخطيط والتقييم.

من ناحية أخرى ، تظهر استراتيجية التعليم المتبادل بالخط العريض على النحو التالي:

سيتم شرح ذلك بالتفصيل في الخطوة التالية : 

  • قسّم الطلاب إلى مجموعات.
  • تخصيص الأدوار وفقًا للمهمة المطلوبة من كل متعلم (ملخص ، إنشاء مشكلة ، توضيح)
  • قم بتعيين قائد لكل مجموعة.
  • وزع النص أو مادة القراءة على المجموعة.
  • تفاعل داخل المجموعة واسمح لكل فرد بتنفيذ مهامه الخاصة.
  • امنح المتعلمين وقتًا كافيًا لقراءة بصمت وكتابة الأفكار التي تساعدهم في إنشاء ملخص.
  • يتابع المعلمون باستمرار عمل كل مجموعة في الوقت الفعلي ويقدمون الدعم والمساعدة حسب الحاجة.
  • اعرض النتائج.

9-استراتجية الحقيبة التعليمية

يطلق عليهم أيضًا الحزم التعليمية. وحدة تعليمية (بنية متكاملة وجيدة التنظيم) توجه أنشطة المتعلم من خلال توظيف الدراسة الذاتية وتوفير فرص التعلم الفردية ، وتشتمل على مجموعة متنوعة من المواد التعليمية والمعرفية التعليمية. وما بعد الاختبارات ، ومجموعة متنوعة من الأنشطة والمواد لمساعدتك على تنزيل المنهج.

بشكل عام ، تتميز إستراتيجية الحقيبة التعليمية بما يلي:

  • وجود دليل يحتوي على معلومات كافية عن الحقيبة التعليمية ومكوناتها والغرض منها.
  • توافر مواد تعليمية متعددة.
  • تراقب ردود الفعل والتحسينات.
  • زيادة ثقة المتعلم بنفسه (بعيدًا عن الخوف من الفشل وعقدة النقص).
  • طرق وأوقات تقويم مختلفة.
  • يستخدم أسلوب التعلم الذاتي الفردي.
  • إتقان التعلم المستهدف.

تختلف عناصر ومكونات الحقيبة التعليمية باختلاف السياق التعليمي ، ولكنها غالبًا ما تتمسك بثلاث ركائز رئيسية: الأدلة ، والأنشطة التعليمية ، والتقييم.

10-استراتيجيات المشروعات

يُعرف هذا أيضًا باسم أصول التدريس أو المشاريع التعليمية أو ورش العمل التعليمية ،يتم شرح بنود التعليم الجديد بتغطية هذا بالتفصيل من هنا فصاعدًا.

الخطوات الرئيسية لتنفيذ هذه الاستراتيجية هي:

  • اختيار المشروع: خطوة رئيسية في الوصول إلى الأهداف المتوقعة للنشاط.
  • التخطيط: يضع المتعلمون خطط عمل مناسبة ويوجه المعلمون المتعلمين و يساعدونهم في تحقيق أهدافهم.
  • التنفيذ: الانتقال من التخطيط والمقترحات إلى التنفيذ.
  • التقويم: حدد نطاق مشروعك.
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

11- استراتيجية حوض السمك

إحدى استراتيجيات التدريس الحديثة القائمة على التعلم النشط والعمل الجماعي.

فيما يلي تفاصيل هذه الاستراتيجية:

  • يتم ترتيب أربعة إلى خمسة كراسي في دائرة على شكل حوض مائي.
  • يتم وضع باقي الكراسي خارج الحوض وهي دائرية بالمثل.
  • يجلس العديد من الطلاب على كراسي الأكواريوم ويقضون حوالي 10 دقائق في مناقشة الموضوعات واستكمال المهام وحل المشكلات
  • يجلس باقي المراقبين خارج حوض السباحة ، و يستمعون باهتمام ، و يدونون الملاحظات
  • تليها مناقشة جماعية ومرحلة تقييم العمل تحت إشراف المعلم.

الشروط اللازمة لنجاح هذه الاستراتيجية هي:

  • التحضير المسبق للانشطة المتعلمين.
  • يفضل الفرز العشوائي للمجموعات.
  • ضمان التواصل المستمر بين المتعلمين.
  • يوفر للمتعلمين جوًا من العمل الجماعي والإعداد النفسي.

ملاحظة: يمكن للمدرسين تغيير أدوار الطلاب إذا سمح وقت الفصل بذلك.

12- استراتيجية البطاقات المروحية :

إنها استراتيجية تعليمية نشطة تعتمد على تقييم فهم الطالب للدرس عن طريق وضع سلسلة من الأسئلة على بطاقة على شكل مروحة.

خطوات إستراتيجية بطاقة المرح:

1- يصمم المعلم بطاقات أسئلة حول الدرس السابق أو الحالي أو يكلف الطلاب بإعدادها مسبقًا

2– قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة (4 طلاب في كل مجموعة):

الطالب الأول: اصنع بطاقة على شكل مروحة واجعل الطالب الثاني يرسم بطاقة.

الطالب الثاني: اقرأ السؤال بصوت مرتفع للطالب الثالث وأخبره أن أمامه 5 ثوان.

الطالب الثالث: الرجاء الإجابة على السؤال.

الطالب الرابع: قيم الإجابات ، ومدح الزميل وشجعه إذا كانت صحيحة ، وعلمه الإجابة الصحيحة إذا كانت خاطئة.

3- تتكرر المهمة بين الطلاب على بطاقات أخرى

مزايا إستراتيجية البطاقة المجاورة:

  • استخدام مهارات الطلاب المعرفية والعقلية.
  • يسعى الطلاب لتحمل أقصى قدر من المسؤولية عن تعلمهم.
  • تنافس على السيادة على المستوى الفردي.
  • تكامل ومشاركة الطلاب المتفوقين وذوي الإنجازات المنخفضة.
  • تشجيع التعليم المتبادل بين الطلاب.
  • يوفر فرصة للتفكير الشخصي دون انقطاع.
  • بناء ثقة الطالب.

هذه الإستراتيجية بسيطة وممتعة ولها العديد من الفوائد المذكورة ، لذا فهي تستخدم عادة في بداية أو نهاية الدرس.

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

13- استراتيجيات التدريس للأطفال

1-تقديم اللغة للأطفال بطريقة ممتعة:

 يجب على معلمات رياض الأطفال تعليم الأطفال اللغة بطريقة تجلب الفرح إلى قلوبهم. • نقل المعلومات إلى عقل الطفل بحيث يمكن تذكرها.

2-تعليم الأطفال القراءة من خلال الدمى: 

يجب على معلم رياض الأطفال تقديم الدمى لتعليم الأطفال القراءة من خلال الدمى.توجد مجموعة من الشخصيات الكرتونية ، مع أصوات مختلفة لكل دمية. يجب أن تتحدث وتشرح المعلومات لطلابك وتساعدهم على فهمها .

3-استكشاف المفاهيم العلمية مع الأطفال على الأرض:

 يجب أن يأخذ المعلمون الأطفال في نزهات في الطبيعة. خلال هذه المسيرة ، سيتعرف الأطفال على الظواهر التي تحدث في الطبيعة. فصل دراسي مغلق.

4-تعليم الأطفال الرياضيات بالفواكه والخضروات: 

يعد استخدام الفاكهة والخضروات أحد أساليب التدريس المفضلة في رياض الأطفال لأن الأطفال لا يستطيعون التركيز على التفسيرات اللفظية أو الكتابية. الجمع والطرح والعمليات الحسابية الأساسية الأخرى

5-امنح الأطفال متسعًا من الوقت للحركة واللعب:

 هذه الطريقة من أهم وأفضل الطرق المستخدمة في تعليم الأطفال.

6-إتباع طريقة الهدية:

 إتباع طريقة الهدايا من أهم وأبرز طرق تعليم رياض الأطفال الاستماع.

7-فهم احتياجات الأطفال الأساسية:

 تختلف طرق تعليم الكبار للأطفال في مرحلة رياض الأطفال ، لذلك يجب أن يكون المعلمون قادرين على استيعاب وفهم احتياجات الأطفال ، وهذا الطفل يريد الذهاب الى الحمام ولا يستطيع الذهاب ، لذلك يجب على المعلم السماح له بذلك. قم بهذه الأشياء حتى تشعر بالراحة أثناء الدرس.

8-طريقة المسح الميداني بإشراف خبراء (رحلة ميدانية إرشادية)

في طريقة التدريس هذه ، يتم استبدال الفصل الدراسي بالمكان الفعلي الذي يتم فيه تطوير الدروس. تُستخدم هذه الطريقة عندما لا يمكن توصيل المحتوى العلمي الذي يتم تطويره في الفصل الدراسي في الفصل الدراسي ، أو عند استخدام الفيديو أو التصوير الفوتوغرافي في عملية النقل. هذا يجعل العملية التعليمية أقل كفاءة. ميزة أخرى لهذه الطريقة هي أنه يمكن للطلاب تجربة بيئة معينة والعيش فيها ، والممارسة من خلال مطابقة ما تم تدريسه مع ما يرونه 

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

خامسا : استراتيجيات التدريس للأطفال

استراتيجية التعلم التفاعلي

في استراتيجيات التدريس الحديثة ، يلعب الطلاب دورًا نشطًا في العلوم والمعارف والمفاهيم التي يتلقونها. يعتمد الكثير منه على تحقيق الطالب لذاته وقراءته الموجهة وأبحاثه الخاصة. لا يتمثل دور المحاضر في هذه الحالة في كونه مصدر المعلومات ، بل هو مرشد ومرشد يوجه أداء الطالب أثناء عملية التعلم ويجيب على أسئلة الطالب من حين لآخر بالإجابات ومصادرها في وقت آخر.

ومن أساليب  استراتيجيات التدريس الحديثة:

1 التعلم الذاتي 

في هذه الطريقة ، يختار المعلم المادة التي قرأها الطلاب من مصدر محدد ، ويطلب منهم الدراسة بأنفسهم من المصدر المحدد ، وفي الاجتماع التالي يناقش ما فهموه ويجيب على أسئلة الطلاب. للإجابة على أسئلة التي وجدوا صعوبة في فهمها  تتميز الطريقة ببناء ثقة الطالب ، وتطوير المهارات التحليلية والتركيبية ، وطرح الأسئلة على الطلاب.

2-كتابة المقال/التقرير

في طريقة التدريس هذه ، يحدد المعلم موضوعًا ويطلب من الطالب كتابة تقرير أو مقال حول نقاط محددة حول هذا الموضوع. تتميز هذه الطريقة بتنمية مهارات البحث والتحليل ومهارات العرض لدى الطلاب.

استخدم الكلمات والصور بطريقة احترافية.

3- التعلم التجريبي

في طريقة التدريس هذه ، يطلب المعلمون من الطلاب إجراء تجربة واحدة أو أكثر ، إما في الميدان أو في المختبر أو رقميًا. يلاحظ الطلاب مدخلات ومخرجات التجارب وعلاقاتهم استنتاج النتيجة الإجمالية. تعمل هذه الطريقة على تطوير مهارات الطلاب في التفكير النقدي والتحليل والتركيب والتفكير المنطقي. تعمل هذه الطريقة أيضًا على تطوير ثقة الطالب بنفسه وقدرته على التصرف والوصول إلى النتائج.

4-استراتيجية التعلم التعاوني

في  استراتيجيات التدريس الحديثة، يتعلم الطلاب من خلال أن يصبحوا أفرادًا نشطين في مجموعات العمل (أو المجموعات) التي تنظم العمل فيما بينهم لتنفيذ المهام أو المشاريع أو تحقيق أهداف تعليمية محددة. وتتميز هذه الإستراتيجية بكل الطرق التي تميز استراتيجيات التعلم التفاعلي ، ولكنها تغرس في نفوس الطلاب الشعور بالمسؤولية الجماعية ، وتعزيز روح التعاون مع الآخرين ، وإدراك فكرة أن النجاح الفردي مهم. مما يؤدي إلى نجاح المجموعة ، تكون القيمة الفردية أعلى من قيمة المجموعة والعكس صحيح. يتجاوز دور المدرب هنا كونه دليلًا لتنمية روح الفريق بين الأفراد وأن يصبح دور مدرب الفريق الذي يؤدي إلى آليات التعاون والتنسيق بين الأفراد

5-العصف الذهني 

في طريقة التدريس هذه ، يطلب المعلم من مجموعات الطلاب تقديم أفكارهم وحلولهم للمشكلات.

و يشجع المحاضرون الطلاب على تقديم أفكارهم دون التقيد بقيود على جدوى وعقلانية الاقتراحات. تعمل هذه الطريقة على تطوير قدرة الطلاب على توليد أفكار إبداعية دون التقيد بقيود التفكير المنطقي. تعمل هذه الطريقة على تطوير مهارات التفكير الإبداعي ، والتحرر من القيود ، وسيولة الأفكار ، والتعبير عن الأفكار ، والثقة بالنفس.

6-الأبحاث الجماعية 

استراتجيات التدريس الحديثة. تشبه هذه الطريقة طرق التعلم القائمة على حل المشكلات ، باستثناء  الهدف في شكل مشكلة أو موضوع أو بحث حول مشكلة. بالإضافة إلى تطوير أساليب التعلم القائم على حل المشكلات ، يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة لتطوير روح الفريق لدى الطلاب ، والمهارات التعاونية بين أعضاء المجموعة ، وحوار الأقران ، وقبول الآراء والآراء الأخرى ، وتنظيم العمل في مجموعات ، وإدارة الفريق. يعمل على تطوير روح الجماعية.

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها
أهم استراتيجيات التدريس الحديثة وتعريفها وأنواعها

سادسا : ملخص عن استراتيجيات التعليم والتعلم

في ضوء الغرض العام السابق الذي حددته استراتيجيات التدريس الحديثة والتعليم  والتعلم ، والذي يقع في نطاق “الطلاب في مركز العملية التعليمية في معظم الحالات التعليمية للبرامج الأكاديمية ، فإن بعض استراتيجيات التدريس الحديثة ضمن النطاق. استراتيجيات وأساليب التعلم المستخدمة في المقالة التعليمية: هذا هو التفصيل.

أ- الإستراتيجيات التدريس الحديثة في إطار “السجلات هي النقطة المحورية في العملية التعليمية”

أ -1 استراتيجيات التدريس الحديثة  / التدريس التفاعلي:

في  استراتيجات التدريس الحدبثة ، يكون الطالب هو المستفيد من العلوم والنظريات والمفاهيم التي يدرسها له المحاضر. في هذه الحالة يعتمد الطالب اعتمادًا كليًا على المحاضر كمصدر للمعلومات والعلم والمعرفة. ويكون دور الطالب فقط هو تلقي المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة ، أو مراقبة المؤدي ثم إعادة إنتاج الأداء لاحقًا فقط بالمهارات الحركية النفسية ، وغالبًا ما تستخدم في تحقيق نتائج التعلم المعرفي واستراتيجيات التدريس الحديثة تستخدم الطرق التالية كطرق تدريس في مقررات البرنامج التعليمي:

  • طريقة المحاضرة التفاعلية

في طريقة المحاضرة التفاعلية ، يستحوذ المحاضر على انتباه الطلاب ويسأل عن آرائهم وملاحظاتهم وأسئلتهم وتوقعاتهم وما إلى ذلك. تضمن هذه الممارسة الحفاظ على انتباه الطلاب ومتابعته لما يحدث في المحاضرة. تحسين الفهم العقلي للطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى