شخصيات رياضيةمبدعون

لُقبت بـ “وزيرة السعادة”.. البطلة العربية “أُنس جابر” ترتقي إلى المركز الرابع في التصنيف العالمي لكرة المضرب

استطاعت البطلة التونسية “أُنس جابر” أن تصنع التاريخ كأول عربية تُتوج بلقب دورة “تشارلستون” للتنس، ذات الـ500 نقطة على حساب السويسرية بيليندا بنتشيتش، لترتقي بفوزها إلى المركز الرابع في تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات لكرة المضرب الصادر الإثنين.

وتوجت أُنس جابر (28 عاما) باللقب الأول لهذا العام والرابع في مسيرتها الاحترافية، فصعدت مرتبة واحدة على حساب الفرنسية كارولين غارسيا التي تراجعت الى المركز الخامس.

 

وثأرت أُنس جابر التي غابت عن دورتي دبي والدوحة بسبب عملية جراحية بسيطة في الركبة عقب خروجها المبكر من الدور الثاني لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، من السويسرية التي حرمتها من لقب الدورة الأمريكية العام الماضي.

ووفقا لـ فرنسا 24: كانت جابر قد تأهلت إلى النهائي بفوزها السبت على الروسية داريا كاساتكينا 7-5 و7-5. وكسرت الأخيرة التي أحرزت لقب الدورة في 2017 إرسال جابر ثلاث مرات في المجموعة الأولى لتتقدم 5-2، قبل تعليق المباراة لعدة ساعات بسبب الأمطار، في وقت كانت الروسية متقدمة 5-3. وبعد استئناف المباراة، انتفضت جابر لانتزاع المجموعة الأولى 7-5 في 52 دقيقة. وبعد معركة جميلة بين البطلتين، فازت جابر بالمجموعة الثانية بالنتيجة لتبلغ بذلك أول نهائي لها في الموسم الحالي والحادي عشر في مسيرتها الرياضية.

 

وعادت التونسية أُنس جابر الى المنافسات في دورة إنديان ويلز الأمريكية للألف وخرجت من الدور الثالث، ثم ودعت دورة ميامي للألف أيضا من الدور الثاني، قبل أن تتألق بشكل لافت في دورة تشارلستون حيث حققت نتائج إيجابية في الموسمين الماضيين عندما بلغت المباراة النهائية 2022 والدور نصف النهائي 2021.

كما بلغت أُنس جابر المباراة النهائية للدورة ذاتها في2021 عندما كانت ضمن دورات الـ250.

جدير بالعلم أن جابر استهلت الموسم بالمركز الثاني في التصنيف العالمي. وكان صعودها التغيير الوحيد على المراكز العشرة الأولى في التصنيف الذي تسيطر عليه البولندية إيغا شفيونتيك مدة عام أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا والأمريكية جيسيكا بيغولا.

تصنيف لاعبات التنس العشر الأوليات:

  1. إيغا شفيونتيك (بولندا) 8975 نقطة
  2. أرينا سابالينكا (بيلاروس) 6891
  3. جيسيكا بيغولا (الولايات المتحدة) 5735
  4. أنس جابر (تونس) 5031 (+1)
  5. كارولين غارسيا (فرنسا) 4990 (-1)
  6. كوكو غوف (الولايات المتحدة) 4346
  7. إيلينا ريباكينا (كازاخستان) 4305
  8. داريا كاساتكينا (روسيا) 3505
  9. ماريا ساكّاري (اليونان) 3191
  10. بترا كفيتوفا (تشيكيا) 3162

 

تعرف على البطلة التونسية أُنْس جابر

أُنْس جابر من مواليد 28 أغسطس 1994 في قصر هلال في تونس ويلقبها أنصارها باسم وزيرة السعادة. هي لاعبة تنس تونسية محترفة. تحتل حاليا المرتبة الثانية عالميًا في تصنيف رابطة محترفات التنس الصادر في 27 يونيو 2022.

حاليًا أنس جابر هي اللاعبة التونسية رقم 1 وأفضل لاعبة تنس أفريقية وعربية ترتيبا في تاريخ الاتحاد الدولي لكرة المضرب ورابطة محترفات التنس. فازت أنس جابر بثلاثة ألقاب فردية في جولات رابطة محترفات التنس بالإضافة إلى 11 لقبًا فرديًا ولقب زوجي واحد على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب.

 

تعرفت أُنس جابر على رياضة التنس لأول مرة في سن الثالثة من قبل والدتها. وصلت إلى نهائيين فرديين للناشئين في دورة فرنسا المفتوحة عامي 2010 و2011 وفازت باللقب في 2011. كانت أول لاعبة عربية تفوز بلقب فردي جراند سلام للناشئين منذ أن فاز المصري إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب في 1964. بعد ما يقرب من عقد من اللعب في المقام الأول على مستوى الاتحاد الدولي لكرة المضرب، بدأت أنس المنافسة بشكل أكثر انتظامًا في جولات رابطة محترفات التنس بداية من عام 2017.

 

في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس 2020، أصبحت أنس أول لاعبة عربية تصل إلى ربع نهائي بطولة كبرى، وهو إنجاز كررته في بطولة ويمبلدون 2021. فازت بأول لقب على مستوى رابطة محترفات التنس خلال بطولة برمنغهام كلاسيك 2021، لتصبح أول امرأة عربية تفوز بلقب بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات. فازت بأكبر لقب لها في مدريد للماسترز 2022 وهو حدث نقطة 1000، لتصبح أول لاعبة أفريقية وعربية تفوز بلقب على هذا المستوى. في 2019 تحصلت أنس على جائزة المرأة العربية في فئة الرياضة. يدربها حاليا التونسي عصام جلالي، متزوجة من لاعب المبارزة بالسيف التونسي كريم كمون الذي يشغل خطة معدها البدني منذ 2017.

طفولة أنس جابر

ولدت أنس جابر في 28 أغسطس 1994 لأبوين هما سميرة ورضا جابر في قصر هلال، مدينة تابعة ولاية المنستير. أنس جابر لديها شقيقان كبيران حاتم ومروان وأخت كبرى ياسمين. لعبت والدتها التنس بشكل هاوي وعرفتها على الرياضة في سن الثالثة. تدربت أنس جابر تحت قيادة المدرب نبيل مليكة لمدة عشر سنوات من سن الرابعة إلى الثالثة عشرة، وبدأت في الأصل العمل معه في مركز ترويج التنس في مدرستها.

 

عندما كانت في العاشرة من عمرها، لم يكن في ناديها ملاعب تنس وكان بإمكانها التدرُّب فقط في ملاعب الفنادق القريبة. في الثانية عشرة من عمرها، انتقلت جابر إلى العاصمة تونس للتدرب في المعهد الرياضي بالمنزه، وهي مدرسة ثانوية رياضية وطنية للرياضيين الصاعدين في البلاد حيث مكثت لعدة سنوات. كما تدربت لاحقًا في بلجيكا وفرنسا بدءًا من سن 16 عامًا.

بدايات أنس جابر

بدأت جابر اللعب في رابطة التنس للشباب في أغسطس 2007 في أسبوع عيد ميلادها الثالث عشر مع مواطنتها نور عباس، وفازت بلقبها الزوجي في مشاركتها الأولى في بطولة لبنان المفتوحة للتنس. هزمت نور عباس لتفوز بأول لقب فردي لها من الدرجة الخامسة في يناير 2009 في بطولة الفجيرة للتنس للناشئين في الإمارات العربية المتحدة، حيث فازت أيضًا بلقب زوجي آخر مع نور عباس.

 

أنس جابر في أمريكا المفتوحة 2009

في وقت لاحق من العام 2009، بدأت في تحقيق المزيد من النجاح في بطولات عالية المستوى، حيث احتلت المركز الثاني في بطولة المغرب الدولية للناشئين من الدرجة الثانية وفازت ببطولة سماش الدولية للناشئين من الدرجة الثانية في مصر، كلاهما فردي. ظهرت لأول مرة في البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) للناشئين في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لعام 2009، وخسرت مباراتها الافتتاحية أمام لورا روبسون. بدأت أنس جابر في تحقيق نتائج قوية في البطولات الكبرى لكرة المضرب وأحداث أخرى من الدرجة الأولى في مايو 2010. في حدث زوجي في كأس بونفيجليو، دخلت في شراكة مع شارلين سيتيون للوصول إلى الدور نصف النهائي.

 

بعد أسبوعين لعبت في بطولة فرنسا المفتوحة وفازت على المصنفة الثالثة إيرينا خروماتشيفا في الدور نصف النهائي قبل أن تنهي مشاركتها في المركز الثاني أمام يلينا سفيتولينا. كما أدت أداءً جيدًا في بطولة ويمبلدون 2010، حيث وصلت إلى ربع النهائي الفردي والدور نصف النهائي في الزوجي. خسرت أمام يوليا بوتنتسيفا في الفردي، وخروماتشيفا وسفيتولينا في الزوجي إلى جانب مونيكا بويغ. هزمت بوتينتسيفا جابر مرة أخرى في بطولة أمريكا المفتوحة 2010. دخلت جابر في حدث الزوجي مع بوتينتسيفا وخسرت في ربع النهائي أمام خروماتشيفا مرة أخرى والتي شاركت مع داريا غافريلوفا. بعد بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كانت جابر قد أجرت عملية جراحية في معصمها في نوفمبر مما أبعدها عن الملاعب لمدة خمسة أشهر حتى أبريل 2011.

أول لقب في بطولات الجراند سلام

كان آخر حدثين فرديين في مسيرة جابر للناشئين هما دورة فرنسا المفتوحة 2011 وبطولة ويمبلدون 2011. في دورة رولان غاروس فازت بلقبها الوحيد للناشئين في البطولات الأربع الكبرى لتصبح أول امرأة من العالم العربي وأفريقيا تفوز ببطولة جراند سلام للناشئين. بصفتها المصنفة التاسعة، هزمت أنس جابر بشكل غير متوقع المصنفة الأولى داريا غافريلوفا في ربع النهائي، والمصنفة الثالثة كارولين غارسيا في الدور نصف النهائي، ثم المصنفة الخامسة مونيكا بويغ في النهائي. ساعدها هذا اللقب في الصعود إلى المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي للناشئين. كما أصبحت أول فتاة عربية وأفريقية تفوز بلقب فردي للناشئين في البطولات الكبرى لكرة المضرب (الجراند سلام) في التاريخ، وأول فتاة ناشئة بشكل عام منذ أن فاز إسماعيل الشافعي بلقب ويمبلدون للشباب عام 1964. شاركت أنس جابر أيضًا في حدث الزوجي في روهامبتون الدولي للصف الأول من الدرجة الأولى، وفازت به أثناء مشاركتها مع أشلي بارتي.

الحياة الشخصية لـ أنس جابر

أنس جابر متزوجة من كريم كمون، مبارز روسي تونسي سابق يعمل أيضًا مدربًا للياقة البدنية منذ منتصف عام 2017. وهي تتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وتتعلم اللغة الروسية لأن زوجها يتحدث اللغة الروسية.

 

كان لاعب التنس المفضل لديها عندما كانت طفلة هو الأمريكي أندي روديك. أحيانا تلعب كرة القدم بشكل ترفيهي وهي من محبي فريق النجم الرياضي الساحلي ونادي ريال مدريد. كانت جابر واحدة من اثني عشر لاعباً حصلوا على «جائزة لاعبة جراند سلام دولية» من صندوق جراند سلام للتنمية في عام 2017 مباشرة قبل بطولة فرنسا المفتوحة، حيث فازت بأول مباراتين لها في البطولات الأربع الكبرى.

 

فازت جابر بجائزة أفضل امرأة عربية لعام 2019 في فئة الرياضة، بعد أن وصلت إلى الدور الثالث من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة ورسخت مكانتها كلاعبة دائمة ضمن أفضل 100 امرأة في ذلك العام.

المصادر/ 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى