اختراعاتاختراعات بيئيةاختراعات زراعيةاختراعات طبية

المصري وائل يحيي يطور وحدة للتخمير اللاهوائي لتوليد الطاقة

المخترع المصري وائل يحيي يطور وحدة للتخمير اللاهوائي لتوليد الطاقة

 

تمكن المخترع المصري وائل يحيي من محافظة القليوبية من تطوير وحدة لتحويل المخلفات الحيوانية والزراعية والأدمية والمنزلية إلى غاز الميثان أو البيوجاز كمصدر بديل لإنتاج وتوليد الطاقة وللعديد من الأغراض مثل الطهي والاضاءة وكوقود لمحركات الديزل ولآلات الري الزراعي وللتدفئة وتوليد الكهرباء, بالاستعانة بمولدات خاصة.

ويؤكد المخترع أن الغاز الناتج عن التحلل الحيوي لمادة عضوية عند انعدام الأكسجين ينشأ من مادة عضوية وهو نوع من الوقود الحيوي ويُنتج عن طريق الهضم اللاهوائي أو التخمر لمواد قابلة للتحلل الحيوي مثل الكتل الحيوية، السماد، مياه الصرف الصحي، والنفايات الصلبة، والنفايات الخضراء، والنباتات ومحاصيل الطاقة والأوراق.

وحول بداية الفكرة يقول المخترع وائل يحيي: لقد بدأت من حيث انتهى الآخرون حيث قمت بتطوير الوحدة حيث كانت فى الماضى تبنى بالطوب إلا اننى استطعت تطويرها لتصبح مصنعة من البلاستيك لسهولة الحركة والتنقل بها بحيث تكون مناسبة لكل الأماكن..

 

ويؤكد المخترع أن الوحدة باستطاعتها إنتاج سماد عضوي عالي القيمة للمحاصيل الزراعية. فضلاً عن إمكانية التخلص الآمن من المخلفات الحيوانية والادمية, والتخلص من الروائح المنفرة, والتخلص من حرق الأخشاب كوقود وما ينجم عنها من أدخنة مسببة للعديد من الأمراض وملوثات البيئة.

وحول مواصفات الوحدة يقول المخترع: الوحدة عبارة عن اسطوانة أو صندوق من البلاستيك أو الفايبر سعته تتراوح من متر مربع واحد حتى 20 متراً وأنبوب لدخول الخليط إلى حجرة التحلل أوالاختمار وأخرى لخروج الغاز ومحبس على ان تستمر عملية الاختمار مدة لا تقل عن 25 يوماً.

المخترع المصري وائل يحيي يطور وحدة للتخمير اللاهوائي لتوليد الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى