اختراعاتاختراعات زراعية

تنمية فطريات مفيدة زراعيا في بيئات صناعية معدلة

ابتكرت المخترعة فاتن محمود عبد اللطيف طريقة مستحدثة لتنمية فطريات الميكروهيزا على بيئة صناعية معدلة ” وحصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

وتقوم فكرة الطريقة الجديدة على تنمية فطيرات الميكروهيزا في بيئة معدلة من بيئة مورشيج وسوج وذلك بعد المعاملة لفترة تتراوح بين 2 وحتى 3 أسابيع عند درجة حرارة تتراوح بين 40 وحتى 44 درجة مئوية . يتكون في البداية عدد قليل من الهيفات وعدد قليل من الجراثيم، ثم بعد أسبوع من التحضين تزداد أعداد الجراثيم بنسبة كبيرة . ثم تنبت بعض هذه الجراثيم مكونة ميسليوم وجراثيم جديدة، وبعد حوالي أسبوع يتم تكوين عدد آخر من الميسليوم، وبمتابعة الأطباق لمدة ثلاثة أشهر تلاحظ تكون شبكة جديدة من الهيفات مع عدد من الجراثيم.

ويتميز فطر الميكروهيزا في أنه يعيش تكافلياً مع جذور النباتات، بأنه يمد هيفاته في التربة ويقوم بوظيفة مهمة للغاية، حيث يقوم بتحويل العناصر الغذائية غير الميسرة لامتصاص النبات لها الى عناصر ميسرة يمكن للنبات ان يمتصها ويتغذى عليها بسهولة.

كما يزيد صلاحية العناصر الغذائية للنبات بسبب: زيادة المساحة السطحية لجذور النبات. زيادة المسافة التي يمكن أن تصل إليها الجذور. وزيادة مقاومة النبات للجفاف والحرارة والإصابة بالفطريات والحموضة.

وفي سياق متصل نجح فريق علمي مصري برئاسة الدكتورة عفاف السيد بمعهد بحوث المحاصيل في تلقيح التربة بفطر «الميكروهيزا» والحصول على محصول كتان عالي الجودة وبنسبة إنتاج أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى