نمي موهبتكأصنع بنفسك

جون كولينز أو “رجل طائرات الورق المطوي” يدخل موسوعة جينيس

كثيرون منا صنعوا من أوراق كراريسهم وهم صغار مراكب أو طائرات أو مرمى وكرات قدم ولعبوا بها مع أصدقائهم، لكن ما كان أحد يتخيل أن يأتي يوم يضع أحدهم لهذه اللعبة/ الهواية “صنع طائرات من الورق المطوي” قواعد تقترب بها من العلم، فضلا عن أن يدخل بأحد تصميماته لطائرات الورق المطوي موسوعة جيتيس للأرقام القياسية لأنه استطاع أن يطيرها لمسافة 226 قدم وعشر بوصات.

جون كولينز أو “رجل طائرات الورق المطوي”

 

جون كولينز John Collins أو رجل طائرات الورق المطوي The Paper Airplane Guy هو مصمم وصانع ومطير طائرات من الورق المطوي، ترك عمله وتفرغ منذ أربع سنوات لشغفه وبخبراته التسويقية جعل منه مهنة يتعيش منها بعد أن قضى عقودا يتعلم فن الأوريجامي وديناميكا الهواء كهاوي منذ أن أصدر كتابه الأول عن طائرات الورق المطوي عام 1989 إلى أن تفرغ تماما لهوايته ليس فقط كمصمم وصانع ومطير، ولكن ككاتب ومحاضر ومدرب ومبشر بتصميم وصناعة طائرات الورق المطوي كأداة تعليمية لكل الأعمار، يقول جون حول ذلك على موقعه: لقد أخذني حبي لطائرات الورق المطوي إلى جميع أنحاء العالم.

جون كولينز أو "رجل طائرات الورق المطوي" يدخل موسوعة جينيس
جون كولينز أو “رجل طائرات الورق المطوي” يدخل موسوعة جينيس

لقد تلقيت دعوات للسفر لبلدان في أربع من القارات، ومن بعض من أكبر الشركات في العالم باعتباري حامل الرقم القياسي العالمي لمسافة طيران طائرة الورق، وإنه لمن الممتع لي حقا تقديم أشخاص جدد إلى عالم صناعة طائرات الورق المطوي والطيران، وفي يوم من الأيام، فسوف يقوم شخص ما ممن أقوم بتدريسهم بتحطيم رقمي القياسي. كيف سيفعلون ذلك؟ لا أحد يعرف، أنا أعرف فقط أنهم سوف يفعلون.

جون كولينز.. وأهمية تصميم وصناعة طائرات الورق المطوي

وفي حوار معه منشور على موقع مجلة ميك Make Magazine بتاريخ 24 مايو 2018، يقول حول أهمية تعليم تصميم وصناعة طائرات الورق المطوي في المؤسسات التعليمية: تعمل طائرات الورق المطوي على تحسين التنسيق الحركي، ومهارات تتبع الاتجاه، والتصور الثلاثي الأبعاد (بأخذ كائن ثنائي الأبعاد، وجعله كائنًا ثلاثي الأبعاد)، والتعرف على الأشكال الهندسية الأساسية، فضلا عن أصول الجبر (..). ومن ثم فبداية من المتعلمين بالمراحلة الابتدائية إلى التعليم الثانوي، هناك مكان لطائرات الورق المطوي.

مؤلفات حول طائرات الورق المطوي المسجلة عالمياً

لشرح كل ما يتعلق بالأمر أصدر جون كولينز حتى الآن أربعة كتب آخرها كتاب صادر عام 2017 حول طائرات الورق المطوي المسجلة للأرقام القياسية العالمية مزودة بتصميمات وشروح لتلك الطائرات. لكن جون ليس الوحيد الذي لديه كتب حول الأمر، فهناك أكثر من كاتب لديه كتب منشورة يقدمون فيها مئات الطرق لتصميم وصناعة وتطيير تلك الطائرات، فكما يقول جون كولينز على موقعه: لقد أصبحت طائرات الورق المطوي جزءا من حركة مهمة في القرن الواحد والعشرين تدعى حركة التصنيع الذاتي.

جون كولينز أو "رجل طائرات الورق المطوي" يدخل موسوعة جينيس
جون كولينز أو “رجل طائرات الورق المطوي” يدخل موسوعة جينيس

الشغف العالمي

ربما تكون حركة تصميم وتصنيع وتطيير ذلك النوع من الطائرات هي أسهل وأرخص طريقة لإثارة الشغف العلمي لدى الأطفال والنشء، ومن ثم فإننا نطمح أن نرى فرصة مع رسوخ حركة التصنيع الذاتي في بعض بلداننا العربية في انتقال حركة تصنيع طائرات الورق المطوي إلى مدارسنا وأحيائنا وقرانا في طول البلاد وعرضها، فكما يقول جون كولينز على موقعه: فإن المنهجية العلمية كامنة في داخل كل ما يتعلق بطائرات الورق المطوي، وهي تتوسل إليك أن تجربها، فإن أمل العالم هو في يد علمائه، ونحن بحاجة إلى كل من نستطيع الحصول عليه من العلماء.

تاريخها

يعود أصل الطائرات الورقية المطوية عامةً إلى الصين القديمة، وعلى الرغم من وجود نفس الأدلة على أن تحسين وتطوير الطائرات الشراعية المطوية حدث بنفس الوقت في اليابان. فإن الورق صُنع على نطاق واسع في الصين في عام 500 قبل الميلاد، وأصبح الاوريغامي وطي الورق شائعًا خلال قرن من هذه الفترة في 460-390 قبل الميلاد.

من المستحيل التأكد من أين وبأي شكل بُنيت أول طائرة ورقية، أو حتى شكل الطائرة الورقية الأولى.

 كانت الطائرات الورقية المسيطر الصناعي الأثقل من الهواء والذي يمكن تقدير مبادئه بسهولة، لأكثر من ألف عام، بفضل معاملات السحب الهوائية العالية، لا لآدائها المميز عند التحليق لمسافات طويلة.

 درس جميع رواد الطيران بالطاقة، الطائرات النموذجية الورقية لتصميم طائرات أكبر. كتبليوناردو نموذج بناء الطائرة من البرشمان، واختبر بعض نماذجه الأولية للأورنيثوبتر، وهي طائرة ترفرف بأجنحة خفاقة، ومظلة تصاميم باستخدام النماذج الورقية. استكشف السيد جورج كايلي أداء الطائرات الشراعية الورقية في أواخر القرن التاسع عشرفي وقت لاحق. وغالبًا ما اختبر الرواد الآخرون مثل كليمان آدر والأستاذ تشارلز لانجلي وألبرتو سانتوس دومونت الأفكار باستخدام الورق ونماذج خشب البلسا الخفيف كذلك، لتأكيد نظرياتهم قبل وضعها في طورالتنفيذ (على نطاق واسع).

 

د. مجدي سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى