اختراعات طبيةاختراعاتمبدعوننابغون

طبيبة تركية تقدم روشتة للقضاء على الصداع دون أدوية

تنصح اختصاصية طب الأعصاب البروفيسورة. التركية “ديريا أولودوز”, بعدة طرق, صحية وسهلة للتعامل مع هذه آلام الصداع. محذرة: “عندما يكون لديك صداع، لا تتناول المسكنات على الفور”. مشيرة إلى أن أولئك الذين يستهلكون المسكنات أكثر من مرة في الأسبوع بسبب الصداع يجب أن يبتعدوا عن هذه الأدوية: “لأنه عندما يعتاد الدماغ على المسكنات، فإنه يريدها دائمًا، وعندما لا تجدها، تصاب بالصداع” وسردت الطرق الطبيعية لتخفيف الصداع على النحو التالي…

ضع الثلج على صدغيك

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، فستكون هذه الطريقة جيدة. أحد الآليات التي تكشف عن آلام الصداع النصفي هو تمدد الأوعية الدماغية. تضغط الأوعية الدموية المتضخمة على أنسجة المخ وتسبب الألم. في الواقع، فإن معظم المسكنات التي تتناولها تخفف الألم عن طريق تضييق هذه الأوعية الدماغية المتضخمة. إذا قمت بوضع الثلج على جبهتك وصدغيك أثناء الألم، فسوف تضيق أوعية دماغك في البرد وسيعمل وضع الثلج كمسكن للألم. هناك استثناء واحد فقط هنا. هذا التطبيق صالح للصداع النصفي. ومع ذلك، بالنسبة لألم التوتر الشائع، يجب أن تفعل العكس. في حالة آلام التوتر، يحدث الألم لأن العضلات متوترة ومنقبضة. إذا قمت بوضع الثلج، ستصبح عضلاتك أكثر توترًا. في حالات آلام التوتر، يساعد التطبيق الساخن على تخفيف الألم عن طريق إرخاء عضلاتك.

ارتداء النظارة الشمسية

يؤدي الضوء والضوضاء إلى حدوث الصداع. في الواقع، السؤال الأكثر تميزًا بين المعايير التشخيصية للصداع النصفي هو ما إذا كانت هناك حساسية للضوء. يعد الضوء الأبيض الفلوريسنت والطقس المشمس الشديد من العوامل الأكثر إيلامًا. ابدأ باستبدال الأضواء البيضاء في منزلك بالضوء الأصفر. سيكون من المفيد ارتداء النظارات الشمسية، خاصة في الطقس المشمس، أو منع الضوء من الوصول إلى الدماغ بالنظارات أثناء الهجوم.

لف رأسك

إن لف رأسك عن طريق ضغطه بقطعة قماش قطنية أو شريط مطاطي سيكون له أيضًا تأثير استخدام البرودة، مما يضيق الأوعية الدماغية ويساعدك على تخفيف الألم.

حاول أن تنام

يؤدي النوم كثيرًا أو القليل جدًا إلى الشعور بالصداع. لهذا السبب، يجب أن تجعل كل شيء متوازنًا في جسمك، وكذلك تجعل نومك متوازنًا. خاصة أولئك الذين يشكون من الصداع يقولون أن آلامهم تكون أكثر تكرارا في عطلة نهاية الأسبوع أو في بداية الأسبوع. أهم سبب لذلك هو أن ساعات نومنا تتغير في عطلات نهاية الأسبوع، ونذهب إلى الفراش متأخراً ونستيقظ متأخراً، وننام لفترة أطول. يمكن لأي بيئة تتغير فيها أنماط نومنا وساعاته أن تسبب لك الألم. لذلك، من المهم أن تنام بانتظام. أثناء نوبة الألم، قد لا يكون من السهل النوم مع شدة الألم. ومع ذلك، يمكنك إجبار نفسك على النوم عن طريق الرجوع إلى غرفة هادئة ومظلمة. هذا سوف يخفف من آلامك.

فنجان من القهوة

يحتوي فنجان القهوة على 75 مجم من الكافيين، و 50 مجم في فنجان الشاي، و 25 مجم في قطعة من الشوكولاتة. في حين أن الكافيين مفيد جدًا عند استهلاك ما يصل إلى 100-150 مجم، إلا أن أضراره تبدأ عندما يتم تجاوز 300 مجم. نفس التأثير ينطبق على الصداع. لها حجمان مختلفان. عندما تشرب كوبًا واحدًا من القهوة أثناء نوبة الألم، فإن الكافيين سيخفف ألمك عن طريق تضييق الأوعية الدماغية، تمامًا مثل مسكنات الألم. لكن ما يجب ألا ننساه هو: إذا تجاوزت 300 مجم في استهلاكك للكافيين ، فسيحدث صداعك عندما لا تتناول الكافيين بسبب تأثيره الإدماني. نحن الأطباء نسمي هذا صداع انسحاب الكافيين. لذلك، يجب ألا تستهلك أكثر من 150 مجم من الكافيين يوميًا.

التدليك

يمكن لتطبيق التدليك أن يحدث فرقًا في الواقع وفقًا للشخص، في حين أنه يخفف الألم لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن يزيده لدى آخرين. يمكن أن يزيد التدليك من الألم لدى 20-30٪ من المصابين بالصداع النصفي، ولكنه قد يكون مفيدًا لـ 70٪. هناك بعض النقاط التي ننصح بتدليكها خاصة في حالة الصداع النصفي. الأكثر فعالية هي النقاط بين كل من الحاجبين وجذر الأنف، ووسط جبهتك بين الحاجبين، والمناطق اليمنى واليسرى حيث يتم شحذ عظام الجمجمة في منطقة المؤخرة وتدليك كلا الصدغين لمدة 10 دقائق تقريبًا سيخفف الألم. من الأفضل أن تحافظ على ثبات إصبعك وتقوم بحركات دائرية أثناء التدليك.

ابتعد عن الضوضاء

أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي أو صداع التوتر ينزعجون بشدة من الصوت والضوء. حتى إذا كنت تعتقد أنك لا تزعجك الصوت أثناء نوبة الألم، فإن البيئة الهادئة ستخفف من ألمك.

اذهب للخارج

إنها طريقة الاسترخاء الرئيسية التي نوصي بها لأولئك الذين يعانون من الصداع في الهواء الطلق. تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الهواء الطلق أهم علاج للتعامل مع الألم. إنه مثل المشي لمدة 45 دقيقة – ساعة واحدة بوتيرة سريعة (100-120 خطوة في الدقيقة) في الهواء الطلق، مع تناول الكثير من الأكسجين. ومع ذلك، فإن جعل التمرين أسلوب حياة بدلاً من نشاط عرضي مهم جدًا في التعامل مع الألم.

لا تشعر بالعطش

70٪ من دماغنا ماء. عندما يشعر الدماغ بالجفاف، فإنه يشير إلى الخطر ويحدث الصداع كنداء صراخ. من الممكن أن ترى أن الأشخاص الذين يعانون من صداع متكرر يتخلصون أحيانًا من آلامهم حتى عندما يستهلكون الماء فقط بطريقة متوازنة. عندما لا تستهلك مياهًا متوازنة، فإن شرب الماء أثناء نوبة الألم لن يعمل كثيرًا، بل على العكس من ذلك، فإن استهلاك المياه المتوازنة بانتظام سيمنع حدوث الألم.

زر الذهاب إلى الأعلى