المجلةبنك المعلومات

علم الأنسجة.. المفهوم والتطبيقات

يُعرف علم الأنسجة histologie بأنه الدراسة العلمية للبنية المجهرية (التشريح المجهري) للخلايا والأنسجة. ظهرت كلمة “علم الأنسجة” لأول مرة في كتاب صدر عام 1819 من تأليف عالم التشريح وعالم وظائف الأعضاء الألماني كارل ماير، متتبعًا جذوره إلى الدراسات المجهرية للهياكل البيولوجية في القرن السابع عشر التي أجراها الطبيب الإيطالي مارسيلو مالبيغي.

كيف يعمل علم الأنسجة

تركز دورات علم الأنسجة على إعداد شرائح الأنسجة، بالاعتماد على الإتقان السابق لعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء . عادةً ما يتم تدريس تقنيات المجهر الضوئي والإلكتروني بشكل منفصل.

الخطوات الخمس لإعداد الشرائح للأنسجة هي:

  1. اصلاح
  2. يعالج
  3. التضمين
  4. التقسيم
  5. تلطيخ

يجب أن تكون الخلايا والأنسجة ثابتة لمنع الاضمحلال والتدهور. المعالجة مطلوبة لمنع التغيير المفرط للأنسجة عندما تكون مدمجة. يتضمن التضمين وضع عينة داخل مادة داعمة (مثل البارافين أو البلاستيك) بحيث يمكن تقطيع العينات الصغيرة إلى أقسام رفيعة، مناسبة للفحص المجهري. يتم إجراء التقسيم باستخدام شفرات خاصة تسمى الميكروتومات أو الميكروتومات الفائقة. يتم وضع الأقسام على شرائح المجهر وملطخة. تتوفر مجموعة متنوعة من بروتوكولات الصبغ، والتي تم اختيارها لتعزيز رؤية أنواع معينة من الهياكل.

الصبغة الأكثر شيوعًا هي مزيج من الهيماتوكسيلين والأيوسين (صبغة H&E). يصبغ الهيماتوكسيلين نواة الخلية باللون الأزرق، بينما يصبغ الأيوسين السيتوبلازم باللون الوردي. تميل صور شرائح H&E إلى أن تكون بظلال اللون الوردي والأزرق. يصبغ التولويدين الأزرق النواة والسيتوبلازم باللون الأزرق، لكن الخلايا البدينة تصبغ باللون الأرجواني. صبغة رايت تلون خلايا الدم الحمراء باللون الأزرق/الأرجواني، بينما تحول خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية إلى ألوان أخرى.

ينتج الهيماتوكسيلين والأيوسين صبغة دائمة ، لذلك يمكن الاحتفاظ بالشرائح المصنوعة باستخدام هذا المزيج لفحصها لاحقًا. بعض البقع النسيجية الأخرى مؤقتة، لذا فإن التصوير المجهري ضروري للحفاظ على البيانات. معظم البقع ثلاثية الألوان هي بقع تفاضلية ، حيث ينتج خليط واحد ألوانًا متعددة. على سبيل المثال، تلون صبغة مالوي ثلاثية الألوان السيتوبلازم باللون الأحمر الفاتح، والنواة والعضلات باللون الأحمر، وخلايا الدم الحمراء والكيراتين البرتقالية، والغضروف الأزرق، والعظام باللون الأزرق الداكن.

 

أنواع الأنسجة

الفئتان العريضتان من الأنسجة هما الأنسجة النباتية والأنسجة الحيوانية .

يُطلق على علم الأنسجة النباتية عادةً اسم “تشريح النبات” لتجنب الخلط. الأنواع الرئيسية للأنسجة النباتية هي:

  • الأنسجة الوعائية
  • الأنسجة الجلدية
  • الأنسجة المرستيمية
  • أنسجة الأرض

في البشر والحيوانات الأخرى، يمكن تصنيف جميع الأنسجة على أنها تنتمي إلى واحدة من أربع مجموعات:

  • أنسجة عصبية
  • الأنسجة العضلية
  • الأنسجة الظهارية
  • النسيج الضام

تشمل الفئات الفرعية لهذه الأنواع الرئيسية الظهارة، والبطانة، والظهارة المتوسطة، واللحمة المتوسطة، والخلايا الجرثومية، والخلايا الجذعية.

يمكن أيضًا استخدام علم الأنسجة لدراسة الهياكل في الكائنات الحية الدقيقة والفطريات والطحالب.

علم الأنسجة.. المفهوم والتطبيقات
علم الأنسجة.. المفهوم والتطبيقات

 

وظائف في علم الأنسجة

ويسمى الشخص الذي يقوم بتحضير الأنسجة للتقسيم، ويقطعها، ويصبغها، ويصورها عالم الأنسجة . يعمل علماء الأنسجة في المختبرات ويتمتعون بمهارات عالية الدقة، تُستخدم لتحديد أفضل طريقة لقطع العينة، وكيفية صبغ المقاطع لجعل الهياكل المهمة مرئية، وكيفية تصوير الشرائح باستخدام الفحص المجهري. يشمل طاقم المختبر في مختبر الأنسجة علماء الطب الحيوي، والفنيين الطبيين، وفنيي الأنسجة (HT)، وتقنيي الأنسجة (HTL).

يتم فحص الشرائح والصور التي ينتجها علماء الأنسجة من قبل أطباء يطلق عليهم علماء الأمراض. يتخصص علماء الأمراض في تحديد الخلايا والأنسجة غير الطبيعية. يمكن لأخصائي علم الأمراض تحديد العديد من الحالات والأمراض، بما في ذلك السرطان والعدوى الطفيلية، لذلك يمكن للأطباء الآخرين والأطباء البيطريين وعلماء النبات وضع خطط علاجية أو تحديد ما إذا كان هناك خلل أدى إلى الوفاة.

علماء التشريح المرضي هم متخصصون يدرسون الأنسجة المريضة. تتطلب مهنة علم التشريح المرضي عادةً الحصول على شهادة طبية أو دكتوراه. العديد من العلماء في هذا التخصص لديهم درجات مزدوجة.

 

استخدامات علم الأنسجة

علم الأنسجة مهم في تعليم العلوم والعلوم التطبيقية والطب.

  • يتم تدريس علم الأنسجة لعلماء الأحياء وطلاب الطب وطلاب الطب البيطري لأنه يساعدهم على فهم والتعرف على أنواع مختلفة من الأنسجة. وفي المقابل، يقوم علم الأنسجة بسد الفجوة بين علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء من خلال إظهار ما يحدث للأنسجة على المستوى الخلوي.
  • يستخدم علماء الآثار علم الأنسجة لدراسة المواد البيولوجية المستخرجة من المواقع الأثرية. من المرجح أن توفر العظام والأسنان البيانات. قد يستعيد علماء الحفريات مواد مفيدة من الكائنات الحية المحفوظة في الكهرمان أو المجمدة في التربة الصقيعية.
  • يستخدم علم الأنسجة لتشخيص الأمراض لدى البشر والحيوانات والنباتات وتحليل آثار العلاج.
  • يتم استخدام علم الأنسجة أثناء عمليات التشريح وتحقيقات الطب الشرعي للمساعدة في فهم الوفيات غير المبررة. في بعض الحالات، قد يكون سبب الوفاة واضحًا من خلال فحص الأنسجة المجهري. وفي حالات أخرى، قد يكشف التشريح الدقيق عن أدلة حول البيئة بعد الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى