شخصيات علميةمبدعون

علي لبيب جبر.. المعماري الذي صاغ ملامح القاهرة الخديوية

يري القاهرة بعمارتها فنا بحد ذاتها

الدكتور على لبيب جبر هو أول رئيس مصري لقسم العمارة بجامعة فؤاد الأول وهو المعماري الذي صاغ ملامح القاهرة الخديوية ويري القاهرة بعمارتها فناً بحد ذاتها..
ولد علي لبيب جبر بالقاهرة بحي الحلمية الجديدة بحي القلعة في 14 فبراير 1898م، تخرج من مدرسة المهندس خانة عام 1920م وحصل على دبلوم مدرسة العمارة بجامعة ليفربول 1924 ثم عمل بالتدريس في قسم العمارة بكلية الهندسة التي تخرج فيها إلى جانب وضع التصميمات المعمارية للمشروعات التي وكلت اليه وقد تولى رئاسة قسم العمارة من عام 1930 حتى استقالته عام 1955 واستمر استاذاً غير متفرغ حتى عام 1961، وهو أول رئيس مصري لقسم العمارة بجامعة فؤاد الأول
نفذ المهندس علي لبيب جبر أكثر من فيلا بعد أن، تحولت فيلا ام كلثوم لأشهر بناء علي نهرالنيل بالقاهرة ، فنفذ مثله في بغداد والرياض ومكة وبيروت حتي صارت نسخة مكررة في عدة عواصم عربية..

المتحف الحديث

ويعد المهندس على لبيب جبر هو مصمم بناء أكبر عدد من الفيلات والعمارات التى يصل عددها إلى خمسة وأربعين فيلا وثلاثين عمارة، والعديد من المبانى منها: مبنى المتحف الحديث ومبنى نقابة المحامين الذي صنفته وزارة الآثار المصرية ضمن أجمل مباني القاهرة علي الإطلاق ونفذ المهندس العبقري لبيب جبر صرح المركز القومى للبحوث الذي يعد قصراً للعلوم وبه حدائق ومزروعات وصممه علي طريقة زهرة اللوتس المصرية، إضافة إلى قيامه ببناء عشرة مصانع.

لبيب جبر والسفر إلى لندن

في عام 1920قرر يحيى باشا إبراهيم وزير المعارف تكليف لبيب جبر بالسفر إلي لندن للحصول علي شهادة مدرسة العمارة بجامعة ليفربول، وهى أكبر مدرسة للعمارة فى إنجلترا وحصل على بكالوريوس العمارة مع درجة الشرف عام 1924 وكان مشروع البكالوريوس هو “تصميم مسرح كبير للأوبرا بالقاهرة “والذي نفذه جبر~بعبقرية فذة وكل من يري دار الأوبرا القديمة يعرف قيمة هذا الفنان العملاق الذي جعل للتصميمات المعمارية ذوقا مصريا خالصا..

التناقص في الكتل

كان يميل إلى التناقض فى الكتل الرأسية والأفقية ومزج ذلك بنظرة كلاسيكية امتاز بها عن غيره من المعماريين الذين سبقوه ومن أول مشاريعه، مشروع بناء ملجأ المنيا عام 1931، ثم مبنى نادى القضاة الذي يعد أيقونة في الفن المعماري حتي اليوم، وقدقام مصطفي أمين بالتعاقد مع لبيب جبر كي يصمم وينفذ مبنى جريدة أخبار اليوم القديم وهو مبنى رائع جداً من الداخل والخارج، ومتحف الفن الحديث في عام 1927 حيث اقترح محمد محمود خليل اقامة متحف يضم هذه الأعمال الفنية والتي كانت كنوزا من وجهة نظره. وقرر أن يقوم لبيب جبر بتصميم المشروع ويقع متحف الفن المصري الحديث داخل حرم دار الأوبرا المصرية بأرض الجزيرة بحي الزمالك.

 

ويعتبر المتحف مختلفا عن غيره من المتاحف المصرية، إذ يجمع بين عدد غير محدود من الاتجاهات الفكرية. فتجد فيه لوحات تمثل المدرسة الواقعية والتجريدية والسريالية والتكعيبية والدادية، ويظهر ذلك جليا من تنوع أعمال الفنانين العارضين بل انك قد تشاهد للفنان الواحد أكثر من عمل ينتمي لمدارس مختلفة أثناء مراحله العمرية.

تم اختياره لتصميم مصنع شركة مصر للحرير الصناعى بكفر الدوار 1942، ومصنع شركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى 1945 ومحطة كهرباء ومحطة مياه المحلة الكبرى ومصانع كفر الدوار للغزل، والمطبعة الأميرية الجديدة بإمبابة 1958 وعمارة شركة مصر للتأمين بالجيزة 1956.. ومصنع الشوربجى 1955. كما قام بالتصميم والإشراف على المركز القومى للبحوث بالدقى عام 1956.

فندق كتراكت

وبعدها تم الاتفاق معه على بناء الملحق الجديد لفندق كتراكت الجديد بأسوان عام 1960- 1961 وكان معاونا له المهندس أحمد شرمى.. ومن ضمن مشاريعه الفندقية التى لم تنفذ فندق ونتر بالاس الجديد الأقصر عام 1960 مع المهندس فاروق الجوهرى.. وقام أيضا بتصميم عدد ليس قليلاً من المساجد التى كانت مرتبطة ببناء المصانع الحكومية التى وضع تصميمها، ومنها مسجد شركة الغزل والنسيج ومسجد كفر الدوار ومسجد مصنع عبد الحميد عطية ومسجد حمادة باشا بكفر حمزة ومسجد مطبعة الأميرية بإمبابة، ومسجد نادى ضباط البوليس بالجزيرة، ومستشفى الطلبة، جامعة القاهرة، ومبرة محمدعلى بالمنيا، ومبرة فاروق بفارسكور ، ومستشفى الدكتور حسن وعلى إبراهيم ميدان فينى بالدقى عام 1949 ومستشفى المغربى.


بعض المبانى التى قام بتصميمها تبدو لمن يراها وكأنها بنيت فى الخارج وتم نقلها إلى مصر.. كذلك نلمس مستوى الدقة الشديدة فى التفاصيل والتركيز على المداخل والأبواب والفتحات فى نسق إيقاعى مبهر.

مبنى المراقبة الجوية

تقديراً لإسهامه فى مشروع (تصميم وتنفيذ مبنى المراقبة الجوية بميناء القاهرة الجوى). ومصنع شركة مصر للحرير الصناعى كفر الدوار 1942 ومصنع شركة الغزل و النسيج بالمحلة الكبرى 1945 ومحطة كهرباء ومحطة ماء المحلة الكبرى ومصانع كفر الدوار للغزل العادى ومصانع البيضة للغزل الرفيع بجانب كفر الدواروعمارة على لبيب جبر 22 ابن زنكى الزمالك وقد نفذ في نهاية عمله الفني أيضا قصرالملك عبد العزيز ال سعود بالرياض و فندق كتراكت الجديد 1960 – 1961 مع أحمد شرمي وفندق ونتر بالاس الجديد 1961 – 1960.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى