بنك المعلوماتالمجلة

قل لي ماذا تاكل؟ أقل لك كيف تكون صحتك وكيف تفكر؟

يظن معظم الناس أن الكالسيوم والحديد هما فقط أهمّ العناصر لصحة جسم الإنسان.. لكن عنصر النحاس أيضا من العناصر المهمة لجسم الانسان، وأهم وظائفه المحافظة على شباب دائم للخليه وقوة يقظة المخ والمحافظة على لون البشرة والشّعر، حيث أنّه المكون الاساسي لصبغة الميلانين الملونة للشّعر وللبشره فمعظم من يعانون من شيخوخة مبكرة يكون بسبب نقص عنصر النّحاس.

والنّحاس أساسي لتكوين معظم الانزيمات في الجسم .
وإن نقصه ممكن ان يسبب أمراضا خطيرة للجسم كالانيميا والزهايمر ونقص المناعة . بل ان هناك فريق علمي أثبت ان نقص النحاس سبب رئيس لأمراض القلب.
توصي منظمة الصحة العالمية بحد أدنى مقبول من تناول حوالي 1.3 ملغ / يوم. من عنصر النحاس حيث تعتبر هذه القيم كافية وآمنة لمعظم الناس ومهم ايضا الحفاظ على عدم زيادة هذه الجرعه بمراحل كبيرة .

ولكن بأيّ الأطعمة نجده؟ هل تعلمون ماهي مصادره في الأغذية؟
يمكنك الحصول عليه عن طريق هذه الاطعمة الغنية به …. فعنصر النحاس موجود في كثير من أطعمة البحر وعلى رأسها  لمحار المطهو .. أما في الخضروات فهو موجود بكثرة في الكرنب أو اللفت، وهو موجود كذلك في المشروم (الفطر) المطهو ، ويوجد النحاس في بذور السّمسم في الكاشو من المكسرات وفي الحمص من البقوليات وفي البرقوق من الفواكه المجففة والأفوجادوكذلك في جبنة الماعز والأطعمة المخمرة المصنوعة من فول الصويا. وبالطبع من اللحوم والكبده.
هذا ويجب الأخذ في الاعتبار تحذير الخبراء من تناول عنصر النحاس بواسطة مكملات دوائيه فلا يفضل ذلك
تناول جرعات عاليه من مستحضرات الزنك تمنع امتصاص عنصر النحاس.

د/ حاتم جاد الحق

دكتوراة في الكيمياء العضوية واستشاري في مجال الصباغة والتجهيز- عضو نقابة المخترعين المصرية

المصادر: 1  – 2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى