نمي موهبتكطور ذاتك

مهارات تطوير الذات

مفهوم تطوير الذات :أو بعبارة أخرى ، نحن نتغير ونتطور كل يوم. لذا فإن الحديث عن مهارات تطوير الذات ليس سطحيًا أو خياليًا ، بل هو الواقع نفسه. ما هي أنفسنا سوى مادة خام ، قطعة من الطين نشكلها كما يحلو لنا.

وكما اعتاد الكاتب الإسباني خوان خوسيه مياس أن يقول ، يجب  باستمرار تعديل وإضافة وإزالة في واقعنا، هذا يعطي معنى للحياة وقيمة لها. 

 تطوير الذات يعني السعي الدائم  وبذل المجهود لتكون غداً أفضل مما أنت عليه الآن , الأمر الذي يؤدي إلى تنمية مهاراتنا  وتوسّيع مداركنا  لتحسين قدراتنا.

 

 

مهارات تطوير الذات
مهارات تطوير الذات

ومن وسائل تطوير الذات 

1) التواصل الدائم مع الآخرين

لا يمكننا العيش بدون اتصال لا أحد يستطيع أن يعيش بمفرده وفي عزلة عن الآخرين. يشمل التواصل القدرة على التحدث والكتابة والاستماع. باستخدام هذه المهارات ، يمكنك فهم ما يقوله الآخرون ويشعرون به ، وتوصيل أفكارك ومشاعرك إليهم.

2) المهارات الاجتماعية

المهارات الاجتماعية أو الشخصية هي السلوكيات اللفظية وغير اللفظية ، وردود أفعالك تجاه تصرفات الآخرين ، وقدرتك على التفاعل معهم بنجاح ، وهي تؤثر على قدرتك على ترك انطباع جيد عن نفسك لدى الآخرين.

3) التنظيم

هذه إحدى مهارات التطوير الذاتي التي لا ينبغي إغفالها أبدًا فى النجاح ، ، وكلما كان الشخص منظمًا ، يمكنه فعل الكثير بأقل جهد .

4) حل المشكلات

الحياة هي حل المشكلات كما قال الفيلسوف الشهير كارل بوبر وكتب كتابًا كاملًا عن هذا النوع
و القدرة على حل المشكلات هي القدرة على التكيف مع المواقف الصعبة أو المفاجئة والقدرة على التعامل معها ومواجهة العقبات.

5) الثقة

الثقة هي الإيمان بقدرات الفرد وأفعاله وقراراته  و إذا كنت واثقًا من نفسك فمن المرجح أن تسعى لتحقيق أهدافك و طموحك وتجربة أشياء جديدة.

6) القدرة على التكيف

أي أنها تتكيف بسرعة وسهولة مع الأشياء و المواقف الجديدة ، في الحقيقة هذه المهارة هي أهم مهارة في الحياة بشكل عام. طالما يمكنك التعامل مع أي شيء ، فلا بأس بذلك.

7) الصدق

الصدق يعني فعل الشيء الصحيح وقول الحقيقة ، حتى لو كان الناس لا يريدون سماع ذلك .

8) أخلاقيات العمل

لا يقتصر هذا النوع من الأخلاق على العمل الجاد ، بل يشمل أيضًا المسؤولية والإتقان والكمال في العمل والتصميم والانضباط الذاتي.

يميل الأشخاص ذوو أخلاقيات العمل العالية إلى أن يكونوا منتجين و إيجابيين.

9) القيادة

القيادة هي القدرة على قيادة الناس. يمكن للقائد الجيد أن يحفز الآخرين ويساعدهم على تحقيق أهدافهم. إنهم يخلقون الثقة ويرفعون معنويات الذين يعملون معهم بشكل كبير .

10) المرونة

كيف يمكن الحديث عن مهارات تطوير الذات دون ذكر المرونة ؟! طبعا هذا غير ممكن بما أن الأشياء المتحجرة والجامدة لا يمكن أن تتطور أبدًا ، فكل شيء هو عملية دائمة ، حركة أبدية ، فكيف يمكن أن تثبت نفسك ؟ الحركة والتطور هما أول قوانين الوجود ، فكن مرنًا وخذ هذا في الاعتبار.

 

 

مهارات تطوير الذات
مهارات تطوير الذات

العوامل المؤثرة على تطوير الذات 

1-الطفولة

الطفولة هي أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في احترام الذات ، فالأسر غير الآمنة تفتقر إلى الثقة بالنفس وتدني احترام الذات ، وغالبًا ما تقضي حياتها بأكملها في هذا الموقف.

والثقة بالنفس ضرورية للعمل على مهارات التنمية الشخصية ، لذلك  فان الطفولة تلعب دور هام فى ذلك ، وأهمها “كيف نتعامل مع والدينا و أقاربنا وأصدقائنا منذ الطفولة” .

العوامل التي تساعدك  لتغيير  نفسك لكى تتمكن من تطويرها لاحقًا هى أن تعرف ان شخصيتك لم يتم تقييمها منذ الطفولة ، فسيكون لذلك تأثير كبير على احترامك لذاتك ، حيث أن الماضي له تأثير قوي في هذه الحالات.

مفهوم الثقة

الثقة هي دافع داخلي يجعلك تشعر بالرغبة في تطوير نفسك وإنجاز الأشياء والنجاح ،  ولكن مخاوفك من المحاولة ما هى الا  أنك تخشى فقط تجربة تجارب جديدة ، لكن هذا لا يعني أنك لست قادرًا بما يكفي على النجاح فيها.

2- وسائل الإعلام

سواء كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات المطبوعة ، فإن هوسنا المطلق بالإعلام يساهم في انتشار قضايا احترام الذات.

3-بيئة العمل 

نظرًا لأن معظم الناس يقضون وقتهم في الداخل في العمل أو المدرسة ، فإن البيئة تميل إلى التأثير على جميع جوانب حياتهم ، بما في ذلك احترامهم لذاتهم.

إذا كانت الوظيفة مزعجة ومرهقة بشكل غير لائق ، فإنها تسبب تدني احترام الذات والعكس صحيح.

أهمية تطوير الذات

1-التغلب على نقاط الضعف

يساعد تحسين الذات في تحديد نقاط الضعف و أسبابها ومعالجتها وتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة.

2-تعزيز القوة

يساعد تحسين الذات الشخص على معرفة نقاط قوته والتركيز عليها وتطويرها. إن مجرد معرفة نقاط قوتك يساعد الناس على تقديرك  ، وهذا بدوره يؤدي إلى حياة أكثر إنتاجية وسعادة ويجعلك تشعر بقيمتك .

3-تحسين التركيز والفعالية

يساعد تطوير الذات وتحسينها الشخص على معرفة الأهداف التي يريد تحقيقها. لذلك ، سيكون أكثر تركيزًا على الأهداف الواضحة التي حددها لنفسه ، وسيؤدي هذا التركيز إلى إكمال العمل بشكل فعال.

ولكي ننجح فى تطوير ذاتنا علينا التخلص من العادات السيئة 

والعادات السيئة : هي عقبات لمن يطمح إلى النجاح. كل من يريد تطوير نفسه والتمتع بالثقة الكاملة بالنفس وقوة الشخصية يحتاج إلى التخلص منها ، لذلك اخترت هذا التمرين للمساعدة في التخلص من العادات السيئة وتعزيز الثقة بالنفس. 

وهناك العديد من المراحل للتخلص منها:

1- حدد عاداتك السيئة

تحتاج إلى تحديد عاداتك السيئة  فيمكنك أن تكتب على قطعة من الورق  أو أن تسأل أصدقاءك ما هى عادتك السيئة وتدوينها.

2- اختر هدفك

اختر الهدف الذي ما تريد تحقيقه. ثم اكتب أهدافك بعبارات واضحة . اختر ما تريد ولا تكذب على نفسك. اكتب كل ما تريد ، وليس ما لا تريده. على سبيل المثال: “لا أريد أن أخجل” ، “لا أريد أن أنسى” ، “أنا لست كسولاً” ، “أنا لست متعب”.

3- الدقة والصراحة

تحتاج إلى كتابة ما تشعر به ، ويجب أن تكون كتابتك دقيقة وواضحة ، ولكن أيضًا قوية وقصيرة. يجب أن تشعر بقوة الجملة عندما تنطقها كما لو كنت قد حققتها حقًا ، فهذا أحد أسرار تنمية الذات والثقة بالنفس.

4- ركز على استجابتك الفكرية عند التحدث

عزيزي القارئ ما عليك فعله في هذه الخطوة هو أن تكتب ردك الفكري ، كن صادقًا مع نفسك سواء أكان ذلك سلبيا أم إيجابيًا .

-عبارات عن تطوير الذات في العمل

1-ركز جيدا على الأمور التي تود القيام بها في عملك؛ لأن كل ما تفعله سيكون سببا لتغييرك.

2-حاول أن تكون ذو مكانة وقيمة قبل أن تنجح في عملك.

3-لا تجعل خوفك يبعدك  عن التقدم والتطور ، تقدم وستأتي الثقة.

4-ضاعف نجاحك بالعمل عن طريق مضاعفة تطوير شخصيتك والاهتمام باولوياتك .

5-لن تستطيع النجاح في حياتك وأنت واقف  فى مكانك وإنما عليك السير قدمًا نحو مستقبلك وفى  مواجهة المخاطر.

 

 

-عبارات عن تطوير الذات في علاقتك مع شريك حياتك

1-ازرع كل يوم شجرة في العلاقة وانتظر حتى تنضج وترى ثمار ما زرعته من حب واهتمام ورعاية.

2-كن مسؤولًا عن حياتك وحياة شريكك واعلم أنه لا أحد دونكم يمتلك مفتاح التغيير.

3-لا تقل مستحيل وإنما خذ بيد شريك حياتك  نحو اصلاح العلاقة  فهناك من  ينتظر منك أن تمد يد المساعدة  الية .

4-كن صبورًا على شريك حياتك وحفّزه  ليقتدي بك ويرشد من أخطائك.

أهم المحاضرات عن تطوير الذات 

1-  دورة فن الثقة بالنفس تصفح على موقع فرصة 

2- دورة Learning How to Learn: Powerful mental tools to help you master tough subjects

3-دورة Mindshift: Break Through Obstacles to Learning and Discover Your Hidden Potential 

4- دورة De-Mystifying Mindfulness

أهم مهارات تطوير الذات في العمل

هناك العديد من المهارات الوظيفية التي يمكن أن تعدك للمستقبل ويجب إتقانها لإبقائك في الطليعة.

يمكن تقسيم المهارات الوظيفية التي يبحث عنها أصحاب العمل إلى مهارات شخصية ومهارات تقنية.

فيما يلي أهم مهارات لوظائف المستقبل:

  • مهارة الإدارة الذاتية

إنها القدرة على تحقيق الأهداف المهنية وإتمام المهام بكفاءة في الوقت المحدد والقدرة على دفع نفسك لاكتساب مهارات جديدة وتطوير المهارات القديمة من خلال التعلم النشط وتطبيق استراتيجيات التعلم. بالإضافة إلى تنمية عقلية النمو المستمر والفضول لاستكشاف أشياء جديدة ، والتكيف بسرعة مع عالم الأعمال والتكنولوجيا المتغير باستمرار.

ترتبط مهارات الإدارة الذاتية أيضًا بالقدرة على إدارة الوقت والتكيف والقدرة على العمل تحت الضغط و التمتع بدرجة عالية من المرونة.

 

  • مهارة القيادة والتأثير الاجتماعي

إنها القدرة على تحفيز أعضاء الفريق من خلال قيادتهم وتشجيعهم ومساعدتهم على أن يكونوا أفضل في مجالهم. هنا تحتاج إلى معرفة نقاط قوتك وتطوير أسلوب القيادة وثقافة العمل الخاصة بك.

 

  • الذكاء العاطفي والاجتماعي

مهارات الذكاء العاطفي والاجتماعي تميز البشر عن الآلات. يمكن للتكنولوجيا أن تحل محل العديد من الوظائف القديمة ، لكن الذكاء العاطفي والاجتماعي هو مهارات بشرية فريدة. لكي تنجح في العمل وتتعاون بشكل فعال مع الآخرين ، يجب عليك تطوير مهارات الاتصال و التعاطف والقدرة على التعاون.

 

  • استخدام التكنولوجيا والمراقبة والتحكم

الآن ، تدخل التكنولوجيا مجالات مختلفة ، على سبيل المثال في المجال الطبي ، هناك زيادة مستمرة في الطلب على الأطباء الذين يمكنهم استخدام الأجهزة الحديثة ويمكنهم عمل الترميز الطبي. تتطلب مواكبة التطورات الرقمية من حولنا مهارات رقمية وفهمًا لكيفية عمل التطبيقات والمواقع الإلكترونية وشبكات الاتصال. ظهرت العديد من المجالات على مدار السنوات القليلة الماضية ، بما في ذلك أنظمة المعلومات والذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي. يتطلب العمل في هذه المجالات تطوير المهارات الفنية و تعلم كيفية استخدام أحدث التقنيات. لديهم أيضًا فهم قوي للحسابات الأساسية والأرقام والإحصاءات ، وقد تتطلب بعض الوظائف تعلم البرمجة.

افضل كتب عن ادارة الذات

1.قوة التفكير الإيجابي.

2. (أن تكون نفسك ) للدكتور شريف عرفة.

3.أيقظ العملاق الذي بداخلك للكاتب أنتوني روبنز.

4.العادات السبع لستيفن كوفي.

5.أسرار الثقة بالنفس روبرت أنتوني.

6.قوة الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي.

7.حياة بلا توتر للدكتور إبراهيم الفقي.

8.المرحلة الملكية للدكتور خالد المنيف.

تطوير الذات في القرآن الكريم

 وفيما يأتي ذكر الآيات القرآنية التي تتحدث عن ذلك: آيات قرآنية عن تطوير الذات من خلال التفكّر في خلق الله عند التمعُّن  في عظيم صنع الله -تعالى- تفتح الآفاق ويطمئن الوجدان ويتوافق العقل فيتطور ويتقدم، وهذا ما أكّدت عليه عدّة آيات قرآنية نذكر منها الآتي: قال -تعالى-: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ).

قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).

 قال -تعالى-: (وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى