نقاط مضيئهمبدعون

“هدية”.. إكرام وإعطاء من البلد الحرام.. الجمعية الحاصلة على جائزة مكة للتميز الاجتماعي

هدية الحاج والمعتمر جمعية خيرية متخصصة في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار وتوعيتهم، تسعى إلى تنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتفتح أبواب المساهمة والخير للراغبين في البذل لبرامجها ومشاريعها الإبداعية,  تعرف على هدية في ٣ دقائق .

هداية في سطور

  • جمعية تسعى لرضا الله تعالى بخدمة ضيوفه.
  • جمعية أسسها عـدد من أئمة الحـرم ونخبـة مـن أصحـاب التخصصات.
  • جـمعيــة ذات موثوقيـة عــاليـة لـدى الـوزارات والجهــات ذات العـلاقـة.
  • جمعية خيـرية مسجلـة رسميـاً لـدى وزارة  الموارد البشرية والتنميـة الاجتماعية.
  • جمعيـة خيـرية متخصصـة فــي خدمة الحجـاج و الـمعتـمــرين و الـــزوار.
  • جمعيـة حــاصلة علــى (جــائــزة مكــة للتميــز).
  • جمعية خـدمت أكثـر من (100) مليـون حاج ومعتمر وزائر منذ تأسيسها.
  • جمعــية قـــدمت أكثـر مـن (200) ملـــيون خــدمـة خـلال (12) عام .
  • جمعيـة تبتكـر وتتبنى برامـج ومنتـجـات إبداعيـة تسهّل أداء المناسـك.
  • جمعيــة تقــدم خدماتها فــي أكـثــر مــن (266) نقطـة اتصال.
  • جـمعـيــة تحــول الـمشـــاركـــات الـمــالـيــة والـمســـاهمــــات المبــاركــة إلى خدمات متميزة.
  • جمعيـة سمتهـا التطويــر والإبـداع وسـرعة الاستجــابة بكفــاءة وفعــالية..

ماذا عن هدية؟

جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية هي جمعية تعنى بتقديم أعمال خيرية و تطوعية مجانية للحجاج والمعتمرين والزوار في أماكن تواجدهم في ساحات الحرمين الشريفين والطرق المؤدية لها, و المنافذ الحدودية البرية للمملكة العربية السعودية، ومطارات الحجاج في جدة والمدينة المنورة والطائف، وميناء جدة الإسلامي، ومواقيت الاحرام.

رؤية ورسالة جمعية هدية

الرؤية

الريادة والتميز في الخدمة التطوعية للحجاج والمعتمرين والزوار والسعي للإرتقاء بخدمتهم وفق المعايير العالمية لتواجه حاجاتهم المتنوعة والمتغيرة. 

مبادرة كبسولة من هدية
مبادرة كبسولة من هدية

الرسالة

جمعية تطوعية متخصصة تقدم خدمات إنسانية تسهل للحاج والمعتمر والزائر أداء مناسكه وتحول الجهود الخيرة والمساهمات المباركة إلى خدمات متميزة من خلال التطوير والإبداع وسرعة الاستجابة بكفاءة وفعالية.

أهداف هدية

أهداف جمعية هدية (الإستراتيجية)

١.الابتكار والتطوير في الخدمات والبرامج وعقد المقدمة لضيوف الرحمن.

٢. تحقيق الإستدامة المالية

٣. حوكمة العمل بالجمعية وتحقيق التميز المؤسسي.

٤. تقوية وتطوير العلاقات والتواصل مع أصحاب المصلحة.

٥. تنفيذ التحول الرقمي لجميع أعمال الجمعية

أهداف جمعية هدية (التشغيلية)

١. توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي.

٢. تأمين وتوزيع وجبات الإطعام المقدمة من الجهات الخيرية للحجاج والمعتمرين والزوار.

٣. إنتاج وتوزيع المواد التوعوية والإرشادية الموجهة للحجاج والمعتمرين والزوار.

٤. حسن استقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين والزوار عبر المراكز والمنافذ المخصصة لذلك.

٥. المساعدة في تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار المتضررين من الحوادث المتنوعة بما فــيها حـــوادث السـير والعـــوارض الصحية وفقدان المال ونحوه، بالتعاون مع الإدارات المختصة.

٦. تقديم المساعدات المتنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن قدموا لأداء مناسك الحج أو العمرة أو الزيارة.

٧. العمل على كسر حاجز اللغة لدى الفئة المستفيدة وتذليل الصعوبات التي قد تواجههم بتوفير مترجمين ملازمين.

٨. المساهمة في تكوين صورة حسنة لدى الحجاج والمعتمرين والزوار عن الخدمات المقدمة لهم وعن مقدميها.

٩. تبني برامج توعوية تساهم في رفع مستوى مجتمع العاملين في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.

١٠. توظيف وسائل الإعلام والتقنية الحديثة في إيصال أهداف الجمعية وأغراضها إلى المستفيدين منها، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وبما يتوافق مع السياسة الإعلامية للحكومة.

١١. الاستفادة من هدايا الحجاج خاصة لحوم الهدي والأضاحي وتوزيعها على مستحقيها بعد التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

١٢. العمل على إيجاد قنوات مناسبة لتوظيف تبرعات ومشاركات أهل الخير الموجهة لتوعية الحجاج والمعتمرين والزوار، والإطعام الخيري لهم  وكل ما يمت للسقاية والرفادة بصلة.

١٣. الاستفادة من الأوقاف والوصايا وصرفها في الوجه الذي خصصت له.

مبادرة كبسولة من هدية
مبادرة كبسولة من هدية

مبادرات هدية

كبسولة هدية الفندقية

مبادرة اطلقتها جمعية هدية الحاج والمعتمر لموسم حج 1439هـ / ٢٠١٨م، وهي عبارة عن حل اقتصـادي أمثـــل لخدمة قاصدي الحـرمين خاصة فــي الأماكن المزدحمة و ذات المساحات المحدودة كالمشاعر المقدسة والمطارات ومحطات القطار واستراحات الطرق السريعـة والمواقيت وتساعد الراغبين على أخذ قسط مـن الراحـة في ظل محدودية المساحات المتاحة للسكن ويعتمد هذا المفهوم على تقليل مساحة وحجم الوحدات المخصصة للنوم إلى الحد الأدنى بحيث تصبح الغرفة الفندقية بكافة خدماتها وتجهيزاتها عبارة عن كبسولة مصنوعة من البلاستيك والألياف الزجاجية بطول ٢٢٠ سم وعرض ١٢٠ سم وارتفاع ١٢٠ سم، وتحتوي على جميع وسائل الراحة والسلامة وتوفر لهم جميــع الاحتيــاجات الشخصية خلال رحلة الحج و أداء المناسك والإقامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ويعتمـــد هذا المفهوم علـــى تقليــل مســـاحة و حجـم الوحــدة المخصصة للنوم و غسل وكي الملابس إلــى الحــد الأدنى بحيث تصبح “الغرفة الفندقية بكافة خدماتها وتجهيزاتها” عبارة عن كبسولة مصنوعة من البلاستيك والأليــاف الزجــــاجية بطــول 220 ســم و عــرض 120 سم و ارتفاع 120 سم و تحتـوى على وسائل الراحة و وحدة تحكم إلكترونية، ووسائل السلامة.

وتوفر هدية نوعين من الكبسولات، الأولي تأني بشكل طولي في حين تأتي الأخرى بشكل عرضي، مما يوفر المزيد من الخيارات للمستخدمين من ضيوف الرحمن للراحة وفقاً لما يحب، كما روعي فيها الطبيعة المختلفة للأجسام وأحجامها لكي تناسب الجميع، وتحقق الفائدة المرجوة منها وهي توفير الراحة والخصوصية للمستفيد.

وتأتي الكبسولة الفندقية في شكل وحدات سهلة الفك والتركيب، تتكون كل وحدة من كبسولتين رأسية، لكي يمكن الاستفادة من ارتفاع المكان الذي توضع فيه لاستيعاب عدد أكبر من المستخدمين، ويمكن الصعود للكبسولة الأعلى من خلال سلم بسيط يوجد على جانب الوحدة.

“هدية” تطلق مبادرة “كسر حاجز الصمت” بـ ٥٧ لغة لخدمة الحجاج

أطلقت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية مبادرة “كسر حاجز الصمـت” بمشاركة ٣٠٠ متطوع في موسم حج هذا العام، وتسعى الجمعية من خلال هذه المبادرة على تقديم خدمة الترجمة والإرشاد المكاني وتنسيق الفتوى بين المفتي والمستفتي بعدد ٥٧ لغة من لغات حجاج بيت الله الحرام في طرق المؤدية إلى المسجد الحرام وعدد من مساكن الحجاج.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للجمعية المهندس تركي الحتيرشي أن الجمعية جهزت ٣٠٠ متطوع لمبادرة “كسر حاجز الصمت” يعملون على تقديم خدمة الترجمة والإرشاد المكاني لحجاج بيت الله الحرام نقاط حيوية قريبة من ساحات المسجد الحرام وعدد من فنادق الحجاج التي تربط بينها وبين الجمعية تعاون مجتمعي لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين، كما يقدم المترجمين التنسيق في الفتوى بلغات الحجاج بين المفتي والمستفتي منهم عبر الاتصال المباشر بإشراف من الجهات المختصة.

وأكد الحتيرشي أن هدية تسعى للمساهمة في بلوغ الهدف في التطوع واستقطاب المتطوعين وتهيئة البيئة المناسبة لهم؛ للوصول إلى مليون متطوع في 2030 بإذن الله.
ودعا الحتيرشي إلى البذل والعطاء في هذه الليال المباركة من عشر ذي الحجة ودعم برامج وخدمات الجمعية عبر مكاتبها القريبة من المسجد الحرام وعبر متجرها الالكتروني hgc.org.sa.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى