رواد الأعمالمبدعون

أسرار نجاح “كينج كامب جيليت”.. مبتكر ماكينة الحلاقة

أسرار نجاح "كينج كامب جيليت".. مبتكر ماكينة الحلاقة

عندما عبّر (كينج كامب جيليت King Camp Gillette) لأول مرة عن فكرته في تقديم ماكينة حلاقة جديدة تمامًا ورفيعة وقوية ويمكن التخلص منها للعالم، لم يأخذه أحد على محمل الجد. عندما كان شابًا، أمضى معظم وقته في العبث بالأفكار، والتي كان معظم العالم يسمونه مجنونًا.

جيليت ماكينة حلاقة مبتكرة

عندما شرح بعض خططه لتصنيع “ماكينة حلاقة جديدة” للخبراء التقنيين، أغلقوا الباب في وجهه. لكن جيليت استمر في العيش مع حلمه – بالاستماع إلى صوته الداخلي – على أمل إطلاق الفكرة في أقرب وقت. كان مثابرا وشجاعا. مهدت هذه السمات القيمة في وقت لاحق الطريق له ليصبح رجل أعمال عالمي ناجح.

براءة اختراع ماكينة جيليت

كان في الواقع في الأربعينيات من عمره عندما تمكن أخيرًا من الحصول على براءة اختراع وبدأ في بيع ماكينة الحلاقة الآمنة التي يمكن التخلص منها – والتي تُعرف الآن باسم ماكينة حلاقة جيليت. لقد كان اختراعًا جعله اسمًا مألوفًا وأحدث ثورة في صناعة الحلاقة في هذه العملية. واليوم، تواصل “جلوبال جيليت” تصنيفها كواحدة من أكثر العلامات التجارية انتشارًا في الصناعة.

حلم “كينج جيليت”

شرحًا لمشروع حلمه، قال جيليت لوسائل الإعلام ذات مرة: “عندما وقفت هناك مع ماكينة الحلاقة في يدي، كانت عيني تستلقي عليها بخفة مثل طائر يستقر في عشه، ولدت ماكينة حلاقة جيليت. في تلك اللحظة رأيت كل شيء: الطريقة التي يمكن بها حمل النصل في حامل؛ فكرة شحذ الحافتين المتقابلتين على قطعة فولاذية رفيعة؛ ألواح التثبيت، بمقبض في منتصف المسافة بين حافتي الشفرة “. غالبًا ما تبرز القصص الإعلامية حول نجاح جيليت بعض القواعد والمفاهيم التي استخدمها لتوسيع نطاق أعماله في جميع أنحاء العالم.

حياة كينج كامب جيليت السابقة

ولد “كينج كامب جيليت” في 6 يناير 1855 في بلدة Fond du Lac الصغيرة بوسط ولاية ويسكونسن. كان لديه ثلاثة أشقاء وشقيقتان. كان والديه، جورج وولكوت جيليت وفاني ليميرا كامب، كلاهما مخترعين في حقوقهما الخاصة. نتيجة لذلك، تم تشجيع أطفال جيليت على أن يكونوا فضوليين، وأن يكونوا عمليين، وأن يفصلوا الأشياء عن بعضهم البعض لمعرفة كيفية عملهم. عندما كان جيليت في الرابعة من عمره، انتقلت عائلته إلى شيكاغو، إلينوي على أمل تحقيق حياة أفضل. فتح والده متجرًا للخردوات، لكن الوعد سرعان ما تلاشى. في عام 1871، دمر حريق شيكاغو العظيم العمل وأجبر عائلة جيليت على الانتقال مرة أخرى. هذه المرة، اختاروا مدينة نيويورك، حيث أصبح والد جيليت وكيل براءات اختراع.

كينج جيليت وحديث العائلة

كانت المحادثات حول مائدة عشاء عائلة جيليت تدور دائمًا حول الاختراعات المختلفة التي صادفت مكتبه خلال النهار. مع مرور كل عام، كان الشاب جيليت يزداد إلهامًا لابتكار شيء خاص به. في السابعة عشرة من عمره، ترك جيليت المدرسة وبدأ يكسب رزقه كبائع متجول. على الرغم من أنها كانت بعيدة كل البعد عن الوظيفة التي يحلم بها، إلا أنها وفرت له دخلاً ثابتًا وسمحت له أيضًا باستعراض عضلات مخترعه؛ مع كل منتج يبيعه جيليت من الباب إلى الباب، حاول تحسينه بطريقة ما. بحلول عام 1890، أصيب جيليت بخيبة أمل متزايدة في حياته. كان لديه أربع براءات اختراع باسمه ولكن لم يحقق أي منها نجاحًا كبيرًا. “لقد كسبوا المال من أجل الآخرين، ولكن نادرًا ما أتاح لي .

خيبة أمل كينج جيليت

كان لدى جيليت قلق آخر في هذا الوقت. وهذا يعني أن والديه كانا أكثر نجاحًا منه. حتى أن والدته نشرت “كتاب طبخ البيت الأبيض”، وهو عبارة عن مجموعة من وصفاتها الخاصة التي لا تزال مطبوعة حتى يومنا هذا. كانت خيبة أمل جيليت كبيرة لدرجة أنه في عام 1894، في سن 39، نشر كتابًا بعنوان “الانجراف البشري”.

لقد كان صراخًا مناهضًا للرأسمالية شرع فيه جيليت في انتقاد الشركات الكبرى والمنافسة باعتبارها أصل كل الشرور. كبديل، حدد مثاله الخاص للمجتمع الطوباوي الاشتراكي. باعترافه الخاص، كانت جيليت في الحضيض. لقد احتاج إلى فكرة جديدة ، شيء من شأنه أن يجعله النجاح الذي كان يحلم به دائمًا. لكن ماذا، تساءل. في سن الأربعين، ما هي الفكرة الوحيدة التي يمكن أن تأخذه إلى القمة؟

حظ كينج جيليت

لكن جيليت كانت محظوظة هذه المرة. في صباح أحد أيام الربيع من عام 1895 عندما كان يستعد للذهاب إلى العمل، شعر جيليت بالإحباط بسبب شفرة الحلاقة. كانت شفراتها مملة – لدرجة أن ماكينة الحلاقة كانت غير قابلة للتطبيق عمليًا. أثناء محاولته شحذها، أدركت جيليت أنها متهالكة للغاية ولا يمكن استخدامها مرة أخرى. فجأة، مع ازدياد غضبه من الشفرة، انطلق مصباح كهربائي في رأس جيليت. ماذا عن ماكينة الحلاقة التي لا تحتاج إلى شحذ لتعمل؟ ماذا عن شفرات الحلاقة التي يمكن التخلص منها عندما تكون مملة؟ ماذا عن ماكينة الحلاقة التي كانت آمنة ولا تسبب جروحًا وجروحًا؟ هرع جيليت عائداً إلى غرفته وكتب ملاحظة سريعة لزوجته. تقرأ “لقد حصلت عليه”. “ثروتنا صنعت.”

كينج جيليت ومهارات التفكير المبتكر

تشير هذه التقارير حول مهارات ريادة الأعمال لدى جيليت إلى أن نجاح جيليت اعتمد إلى حد كبير على تفكيره المبتكر وتنفيذ استراتيجيات تسويق وإعلان وإدارة جديدة. تُعرف جيليت بالرجل الذي ابتكر مفهومًا جديدًا بالكامل للإعلان لبيع ماكينات الحلاقة. غالبًا ما يُذكر اسمه كأحد الأشخاص الذين يفهمون أهمية الصور الرياضية في الإعلان. من خلال الإعلان، حقق نجاحًا كبيرًا في عمله. لم ينظر أبدًا إلى الإعلانات التقليدية التي تركز على المنتج؛ وبدلاً من ذلك، وصف أسلوب حياة مختلفًا – أسلوب حياة مرغوبًا كان يعلم أن سوقه المستهدف سينجذب إليه، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

إعلانات جيليت ومهارة الوقت المناسب

مثل الإعلانات، نظرت جيليت أيضًا في تحويل الأوقات السيئة إلى مصلحته. ومن الأمثلة الفريدة على ذلك الحرب العالمية الأولى. خلال تلك الفترة، ربما كان رجال أعمال آخرون قلقين بشأن كيفية تأثير الحرب العالمية الأولى سلبًا على أعمالهم. لكن جيليت فكر بطريقة أخرى ووجد طريقة لاستخدامها لصالحه. قام بإنشاء مجموعات الخدمة ووزع شفرات الحلاقة على ملايين الجنود الأمريكيين. من خلال استراتيجية التسويق هذه، لم يقم فقط ببناء قاعدة عملاء قوية، ولكنه أظهر أيضًا براعته في تحقيق أقصى استفادة من لحظات التسويق المحتملة.

ماكينة حلاقة جيليت والمنافسة

كان جيليت أيضًا قلقًا جدًا بشأن براءات الاختراع الخاصة به، وكان يعرف أيضًا ما سيحدث بمجرد انتهاء صلاحيتها. توقع المنافسة وقدم منتجًا جديدًا إلى الساحة قبل دخول المنافسين إلى السوق. ثم قام بصياغة إستراتيجيته التسويقية بعناية، ومن خلال وضع تصميمه الجديد لماكينة الحلاقة كبديل وحيد لآلات الحلاقة القديمة القديمة، تأكد من موت منافسيه قبل أن ينطلقوا من الأرض.

Procter & Gamble تستحوذ على جيليت

ذكر مقال آخر عن حياة جيليت التجارية أنه حتى يوم وفاته، كان يشعر بخيبة أمل من الرأسمالية. “كان يعتقد أن المنافسة هي أعظم الشرور وتصور” شركة عالمية “كإجابة. ومن المفارقات أن جيليت أسست واحدة من أكثر الشركات نجاحًا وطويلة الأمد حتى الآن. حتى شرائها من قبل شركة Procter & Gamble في عام 2005 مقابل 57 مليار دولار من الأسهم، ظلت Global Gillette – خليفة شرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى