مبدعونشخصيات رياضية

محمود الخطيب : صاحب القدم الذهبية

محمود الخطيب : صاحب القدم الذهبية

محمود الخطيب اسم غنى عن التعريف .. هو واحد من أشهر وأمهر إن لم يكن أمهر لاعبي كرة القدم الذين عرفتهم الملاعب المصرية طوال تاريخها حقق مع النادي الأهلي والمنتخب العديد من الانتصارات ونال العديد من البطولات .

محمود الخطيب
محمود الخطيب

 

المولد والنشأة

محمود الخطيب ولد في مدينة أجا بمحافظة الدقهلية في 30 أكتوبر عام 1954 قبل أن ينتقل للقاهرة ليبدأ مشواره مع اللعبة في ناشئى نادي النصر بمصر الجديدة.

انتقل للأهلي عام 1971 وأمضى معه 16 عاما قبل أن يعتزل عام 1987 بسبب الإصابات.

أهم انجازاته

أحرز مع الأهلي بطولة الدوري العام 10 مرات كما أحرز كأس مصر خمس مرات ، وفاز مع الفريق ببطولة الأندية الأفريقية أبطال الكئوس 3 مرات كما فاز بالبطولة الأفريقية أبطال الدوري مرتين. وعلى المستوى الشخصي فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات. يبقى الإنجاز الأكبر للكابتن محمود الخطيب أو بيبو كما تفضل الجماهير أن تناديه به هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في أفريقيا (عام 1983م)فى الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول المتخصصة في شئون كرة القدم.

ويعد محمود الخطيب اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على الحذاء الذهبي كأفضل لاعب أفريقي.

اختير الخطيب عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة. بعد الاعتزال تدرج في المناصب الإدارية بالنادي الاهلى حتى أصبح نائب رئيس النادي الاهلى

في عام 2000 اختاره الإتحاد الدولي للتأريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) أحسن لاعب مصري في القرن العشرين و في عام 2007 أختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) محمود الخطيب للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعب في تاريخ الكرة في أفريقيا.

النهايات

بحسب قوله، كان حلم الخطيب الأكبر دائما هو الفوز بكأس أمم أفريقيا في وطنه. في عام 1986، نظمت مصر المسابقة القارية، مما أعطى نجم الأهلي الفرصة لتحقيق رغبته النهائية.

قاد الخطيب فريقه إلى الفوز بالبطولة. بعد الفوز بالتاج الأفريقي، قرر الخطيب إنهاء مسيرته الدولية. وبذلك، فإن نهائي كأس الأمم الأفريقية بين مصر والكاميرون 1986، الذي فازت فيه الدولة المضيفة 5-4 في ركلات الترجيح (الوقت الأصلي والإضافي 0-0)، كانت المرة الأخيرة التي ارتدى فيها الخطيب قميص المنتخب الوطني.

بعد عامين من تقاعده الدولي، وضع الخطيب نهاية لمسيرته الكروية. كان الخطيب طوال مسيرته الرياضية ملتزما بالأخلاقيات الرياضية، حيث في المجموع، لم يحصل على البطاقة الصفراء إلا مرتين فقط

رئاسة النادي الأهلي 

رئاسة النادي الأهلي 
رئاسة النادي الأهلي

في 1 ديسمبر 2017 تم انتخابه رئيساًَ للنادي الأهلي خلفاًَ للمهندس محمود طاهر بعد حصوله علي 20956 صوتا مقابل 13182 لصالح محمود طاهر

حيث ان تعقد انتخابات النادي الاهلي كل مدة اربع سنوات وسوف يقوم الكابتن محمود الخطيب بمواجة عدد من المرشحسن لرئاسة المجلش الادارة ويقوم اعضاء الجمعية العمومية بتصويت واعلي نسبة تصويت يكون قد حصل علي رئاسة النادي الاهلي .

حصاد الأهلي تحت رئاسة محمود الخطيب

 

ومنذ تولي محمود الخطيب رئاسة النادي الأهلي بداية من الولاية الأولى التي انطلقت في ديسمبر 2017 وحتى وقتنا هذا، خاض الفريق الأول لكرة القدم 21 بطولة، وإليكم حصاد سلسلة التتويج بالبطولات والإخفاقات التي مر بها الفريق في حقبة بيبو:

  • الدوري الممتاز (4 بطولات).

توج الأهلي باللقب 3 مرات مواسم 2018 و2019 و2020، وخسر نسخة 2021، ويحتل الفريق المركز الثالث في جدول ترتيب الموسم الحالي برصيد 48 نقطة، فيما يتصدر الزمالك برصيد 57 نقطة.

  • كأس مصر (4 بطولات)

توج الأهلي باللقب مرة واحدة موسم 2020، وخسر مرات نسخ 2018 و2019 و2021، فيما تأهل الفريق لدور الـ 16 في النسخة الحالية من البطولة.

  • كأس السوبر المصري (4 بطولات).

توج الأهلي باللقب مرتين مواسم 2017 و2019، فيما خسر نسختي 2018 و2020، ويضرب الفريق موعدًا مع الزمالك، في كأس السوبر 2021، يوم 21 من شهر أكتوبر المقبل.

  • دوري أبطال إفريقيا (5 بطولات).

توج بالأهلي باللقب مرتين مواسم 2020 و2021، وخسر البطولة 3 مرات مواسم 2018 و2019 و2022.

  • كأس السوبر الإفريقي (بطولتين).

توج الأهلي باللقب مرتين في موسمي 2020 و2021.

  • كأس العالم للأندية (بطولتين).

حصد الأهلي الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية مرتين موسم 2021 و2022.

حصاد بطولات الأهلي مع الخطيب

ومما سبق نستعرض بالأرقام، بطولات الأهلي في حقبة محمود الخطيب:

توج بـ 10 بطولات وهم:

  • الدوري الممتاز 3 مرات.
  • كأس مصر مرة واحدة.
  • كأس السوبر المصري مرتين.
  • دوري أبطال إفريقيا مرتين.
  • كأس السوبر الإفريقي مرتين.
  • حصد برونزية كأس العالم للأندية مرتين.

حصاد إخفاقات الأهلي مع الخطيب

كما نستعرض البطولات التي فشل الأهلي في التتويج بها تحت رئاسة محمود الخطيب:

وفشل الأهلي في حصد 9 بطولات وهم:

  • الدوري الممتاز مرة واحدة.
  • كأس مصر 3 مرات (وصيفا مرة واحدة).
  • كأس السوبر المصري مرتين.
  • دوري أبطال إفريقيا 3 مرات (وصيفا مرتين).

وبعد استعراض حصاد 21 بطولة خاضها الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي، لا يزال هناك 3 بطولات ينافس عليها المارد الأحمر في الموسم الحالي، حيث يتبقى للفريق 11 مباراة في الدوري الممتاز، فضلًا عن تأهله لثمن نهائي كأس مصر، وارتباطه بخوض كأس السوبر أمام الزمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى