المجلةبنك المعلومات

الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها

الدارك ويب موجود على شبكة مشفرة ولا يمكن اكتشافه باستخدام محركات البحث التقليدية. الوصول إلى “الدارك ويب ” ، تحتاج إلى استخدام متصفح مجهول يسمى Tor.

تشير أحدث الإحصاءات العالمية إلى أن هناك حوالي 3.6 مليار مستخدم نشط للإنترنت في جميع أنحاء العالم ، ولكن ما لا يعرفه الكثير منهم هو أن ما يرونه على الويب ليس سوى جزء بسيط من حجمه.معظمها مثل جبل جليدي مخفي في الأسفل, يسمى ” الدارك ويب”‏

Table of Contents

ما هو الدارك ويب (Dark web)؟

يطلق الخبراء على الدارك ويب “أرض الخدمات المخفية” أو “الويب المظلم” ، والتي يتم من خلالها تنفيذ العديد من المعاملات التجارية السرية ، ويمكن للشخص الانتقال إليها والتجول في موقعها دون ترك أي أثر.أي أنه يصبح مجهولا ، ولا يتم تسجيل أنشطته في محركات البحث ولا يمكن تتبعها. تعرف كاسبرسكي لاب ، وهي شركة روسية متخصصة في تصميم برامج مكافحة الفيروسات على الإنترنت ، ما يسمى أيضا “الإنترنت المظلم” أو “الدارك ويب” على أنه شبكة سرية تتكون من سلسلة من المواقع المخفية عن أعين المتابعين.

تاريخ الدارك ويب (Dark web)

على الرغم من الاستخدامات غير القانونية العديدة للإنترنت المظلم ، فقد تم استخدامه في البداية كوسيلة لتوفير حرية التعبير ، وأصبح مؤسسة رئيسية لمستخدميه. كما تم إنشاؤه في البداية لتوفير الوصول المجاني إلى المعلومات مع الحفاظ على حقوق خصوصية المستخدمين ، ولكن يبدو أنه كان بابا مفتوحا لما تريد وكالات إنفاذ القانون القيام به سرا عمليات غير قانونية تتراوح من تهريب المخدرات إلى تهريب الأسلحة وتجارة المعلومات المقرصنة. تتميز مواقع الويب المظلمة بحقيقة أنه لا يمكن الوصول إليها بواسطة متصفح إنترنت عادي ، وتحتاج إلى الوصول إلى متصفح خاص ، على سبيل المثال ، متصفح “تور”.

الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها
الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها

ما الذي يتم فعله عبر شبكة الدارك ويب؟

يمكن إجراء عدد كبير من العمليات غير القانونية عبر الدارك ويب، على سبيل المثال:

  • شراء أرقام بطاقات الائتمان
  • تداول جميع أنواع المخدرات
  • البيع غير المشروع للأسلحة
  • تداول الأموال والعملات المزيفة
  • بيانات اعتماد الاشتراكات المسروقة
  • حسابات نتفلكس المخترقة
  • برامج القرصنة والهاك
  • فواتير بنكية مزيفة
  • استئجار هاكرز لمهاجمة آخرين
  • شراء أسماء مستخدمين وكلمات مرورهم

ما الفرق بين الدارك ويب (Dark web) والإنترنت العميق (Deep web)؟

هناك دائما 2 من المصطلحات التي يتم الخلط بين الكثير منا حول: “الدارك ويب” و ” الإنترنت العميق.”

لذلك يجب أن نعرف أولا:

ما هو الإنترنت العميق (ديب ويب)؟

يعرف الإنترنت العميق بأنه مجموعة من مواقع الإنترنت، التي لم تقم محركات البحث بأرشفتها بسبب منع فهرسة المواقع في نتائج البحث، ويوجد استخدامات عديدة للإنترنت العميق، تتراوح ما بين مواقع المؤسسات الحساسة والخاصة، التي تسعى لأن تكون محمية بطبقات إضافية من السرية، وبين مواقع أخرى تقدم خدمات حساسة ولكنها قانونية إلى حد ما، لأن الإنترنت العميق بخلاف الإنترنت المظلم يمكن الوصول إليه من قبل جهات إنفاذ القانون وإن كان عبر طرق معقدة.

ومن أجل الوصول إلى مواقع الإنترنت العميق، يجب أن تدخل إلى الموقع المرتبط بها، ومن ثم تبحث بداخله حتى تصل إلى محتوى الويب المخفي، أي أن هذا المحتوى فقط مخفي، لكنه موجود على الشبكة العنكبوتية وليس سريا بصورة كاملة مثل باقي أشكال الإنترنت المظلم.

ولكن المفاجأة أن الإنترنت العميق أو “ديب ويب” يمثل 90% من جميع مواقع الويب الموجودة في كل العالم، أي أنه يمثل الجزء رأس الجبل الجليدي الموجود تحت سطح الماء.

لماذا الإنترنت العميق آمن؟

يعتبر الإنترنت العميق قانونيا بصورة كبيرة، ولكن يتميز بأنه يمتلك عوامل أمان مثيرة للانتباه بخلاف أشكال المواقع الإلكترونية الأخرى.

ويفسر موقع شركة نورتون الأمريكية المتخصصة في تصميم مضادات فيروسات الإنترنت، سر أمان الإنترنت العميق بالأمور الآتية:

1. قواعد البيانات المحمية

تكون الملفات فيه محمية بشكل عام، ولا ترتبط بمناطق أخرى من الويب، ليتم البحث عنها فقط داخل قاعدة البيانات تلك نفسها فقط.

2. آمن للمؤسسات الحكومية

يمكن استخدام الإنترنت العميق في مختلف أشكال الشبكات الداخلية للمؤسسات والحكومات والمرافق التعليمية، للتواصل وإدارة جميع العمليات الخاصة داخل مؤسساتهم، لأنه يكون أفضل وسيلة لحماية البيانات.

3. حماية الحسابات

تستخدم معظم الأنظمة المصرفية الإنترنت العميق من أجل حماية الحسابات المالية للبنوك والمصارف وشركات الائتمان والتأمين والتقاعد.

4. حماية البريد الإلكتروني

تستخدم المؤسسات الكبرى نظم الإنترنت العميق لإدارة حسابات البريد الإلكتروني الداخلية للعاملين لديها، كما أنها يمكنها أن تنظم أيضا مواقع تواصل اجتماعي داخلية سرية للعاملين لديها، باستخدام تلك التقنيات العميقة.

5. الوثائق الطبية والقانونية

يمكن استخدام الإنترنت العميق أيضا في حماية مختلف أشكال الملفات والوثائق الحساسة، مثل الوثائق الطبية والقانونية، التي يخشى من أن يتسبب تسريبها في إحداث مشاكل كبيرة وخرق للخصوصية الخاصة بعدد من الناس.

الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها
الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها

لماذا يلجأ بعضهم إلى الدارك ويب؟

لقد اكتشفنا كيف يعتبر الإنترنت العميق نشاطا مشروعا ، فلماذا يلجأ البعض منهم إلى الدارك ويب بينما يعتبره البعض الآخر ملاذهم الوحيد في الويب.

ويلجأ بعض الناس إلى (Dark web) لعدة أسباب:

1. عدم الفهرسة

يلجأ معظم الأفراد إلى الإنترنت المظلم، لأنه لا يمكن فهرسة صحفات المواقع على أي من محركات البحث الشهيرة، حيث لا يمكن لمحرك بحث غوغل أو بينغ أو ياهو! أو أي من محركات البحث الشهيرة الأخرى، اكتشاف أي نتائج خاصة بتلك المواقع، التي تظل موجودة في ركن مظلم غير معروف في الشبكة العنكبوتية.

2. الأنفاق الافتراضية

يوفر (Dark web) ما يطلق عليه أنفاق حركة المرور الافتراضية، والتي تتم من خلال بنية تحتية عشوائية للشبكة، لتوفير وسيلة سهلة للتخفي وعدم تتبع الأنشطة على الإنترنت.

3. التسجيل الفريد

لا يمكن الوصول إلى (Dark web) من قبل المتصفحات التقليدية، بسبب مشغل التسجيل الفريد الخاص بها.

ويتم أيضا إخفاء أنشطة المستخدمين بشكل أكبر، من خلال إجراءات أمان الشبكة المختلفة مثل جدران الحماية والتشفير، ما يتيح القيام بأي أنشطة إجرامية أو محتوى غير قانوني، أو مواقع “التداول” غير الرسمية، حيث يمكن للمستخدمين شراء سلع أو خدمات غير مشروعة، ومع ذلك، فقد استفادت بعض الأطراف القانونية من هذا الإطار أيضًا.

كيف تدخل عالم الإنترنت المظلم (الدارك ويب)

لم يكن الإنترنت المظلم منطقة يسهل الوصول إليها في بدايته وكان يتطلب وسائل معقدة للغاية ليس فقط محترفي الإنترنت والمتسللين المحترفين ، ولكن أيضا وكالات إنفاذ القانون السرية التي تتعقب الجرائم الإلكترونية المختلفة.لم يفهم واستيعاب.

ولكن مع ظهور متصفح إنترنت سري ، مثل” تور ” ، الذي يخفي هوية أي شخص ويسمح لك بالغوص بأمان في الإنترنت المظلم ، أصبحت الأمور صعبة للغاية.

متصفح ” تور ” يجعل من السهل على المستخدمين الوصول إلى المواقع المظلمة.

يمكن الوصول بسهولة إلى عالم الإنترنت المظلم من خلال متصفح تور ، والذي يتطلب الوصول إلى ملف يسمى “مشغل التسجيل”.

تاريخيا ظهر متصفح ” تور ” في الجزء الأخير من التسعينيات من القرن الماضي ، وأطلق من قبل معهد البحرية الأمريكية للاستخدام السري للإنترنت ، ولكن بدأ تطويرها لعامة الناس الذين يريدون المزيد من الخصوصية ، وضعت وتحديثها الكثير لتصبح تطبيق مجاني ينتشر الآن. يمكن استخدامه كمتصفح إنترنت عادي وحتى لتصفح الإنترنت العميق أو الدارك ويب.

يعمل متصفح تور باستخدام مسار عشوائي من خادم مشفر يسمى “العقدة”.يتيح ذلك للمستخدمين الاتصال بالدارك ويب دون الحاجة إلى تتبع سلوكهم أو كشف سجل المتصفح الخاص بهم.

أنشطة قانونية على الدارك ويب

يوجد على الإنترنت المظلم، عدد من الأنشطة القانونية المختلفة التي يمكن لأي مستخدم ممارستها بسهولة، والتي جاء أبرزها على النحو الآتي:

1. إخفاء هوية أي مستخدم

2. تجهيز خدمات ومواقع لا يمكن تعقبها فعليا

3. القدرة على تتبع أي ممارسات غير قانونية تمارس ضدك

4. ملجأ لضحايا الانتهاكات الاضطهاد والمعارضين السياسيين الذين يواجهون تضييقات على تطبيقات الإنترنت العادية، لدعم الحريات.

الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها
الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها

خدمات الدارك ويب (Dark web)

يحدد التقرير العالمي “في شبكة الربح” الأدوات والخدمات المقدمة من خلال شبكة الدارك ويب ، والتي يمكن أن تشكل خطرا على الإنترنت بشكل عام.

وجاءت تلك الأدوات أو الخدمات على النحو الآتي:

1. الأدوات أو البرمجيات الضارة

2. خدمات مجانية لهجمات سيبرانية عن بعد

3. خدمات التجسس والاستهداف لأي شخص

4. خدمات الدعم التعليمية لأساليب القرصنة

5. أوراق الاعتماد البنكية

6. أدوات التصيد الاحتيالي

7. بيانات العملاء

8. غسل الأموال

9. البيانات التشغيلية للعملاء

10. البيانات المالية للعملاء

11. أسرار تجارية وكسر حقوق الملكية الفكرية

مخاطر الدارك ويب (Dark web)

حدد التقرير أيضا 3 مخاطر جديدة ناشئة من الإنترنت المظلم، والتي جاءت على النحو التالي:

1. التقليل من قيمة المؤسسات

وتكمن الأزمة الرئيسية في أن تلك الأنشطة يمكنها أن تسفر عن تقويض الثقة في علامة تجارية بعينها، أو تضر بسمعة شركة أو خدمة منافسة، أو تسمح بتحقيق شركة منافسة لمكاسب على حساب شركة أخرى.

2. تعطيل المؤسسة

والتي قد تشمل هجمات سيبرانية أو بث برمجيات الضارة الأخرى التي تؤثر على العمليات التجارية، لأحد الشركات المنافسة.

3. الاحتيال على المؤسسات

والذي قد يشمل سرقة “رموز تعريف” المؤسسات، أو التجسس، الذي يضعف قدرة الشركة على المنافسة، أو يتسبب في خسارة مالية مباشرة لها.

تأثير الدارك ويب علي الأخبار والإعلام:

  1. تشويه الصورة: يمكن للأخبار والإعلام السلبي أحيانًا تشويه صورة الدارك ويب، مما يؤدي إلى تعزيز الفهم الخاطئ أو المبالغات في الأخطار المتعلقة به.
  2. توجيه الضوء على الجوانب الإيجابية: يمكن أن يلعب وسائل الإعلام دورًا في توجيه الضوء على جوانب إيجابية، مثل التقنيات المبتكرة المستخدمة لتعزيز الأمان وحقوق الفرد.

تأثير الدارك ويب علي تحسين التعليم والوعي:

  1. برامج التثقيف الرقمي: يجب تعزيز برامج التثقيف الرقمي التي تعلم الأفراد كيفية تحديد وتفادي المخاطر المحتملة على الإنترنت، بما في ذلك الدارك ويب.
  2. تضمين المحتوى في المناهج الدراسية: يمكن تضمين محتوى يتعلق بالأمان السيبراني والدارك ويب في المناهج الدراسية لرفع مستوى الوعي بين الشباب.

تأثير الدارك ويب علي تحسين الشراكات الدولية:

  1. تعزيز التعاون الدولي: يجب على الحكومات والهيئات الدولية تعزيز التعاون لتطوير استراتيجيات مشتركة لمكافحة التهديدات السيبرانية في الدارك ويب.
  2. تبادل المعلومات: يمكن أن يكون تبادل المعلومات بين الدول والوكالات الأمنية أمرًا حاسمًا للكشف عن أنشطة غير قانونية وتحقيق التصدي لها.

طرق الدفع على الدارك ويب

يحتاج الإنترنت المظلم أساليب مختلفة في تحويل الأموال، كيف يستخدم في السابق، حسابات أموال في بنوك سرية لا تصفح عن هوية أصحابها مثل البنوك السويسرية وبنوك في جزر الكاريبي وما إلى ذلك من الدول ومن أبرز طرق الدفع علي مواقع الدارك ويب هي Neteller و Skrill .

ولكن مع ازدهار وبزوغ شمس العملات الرقمية المشفرة مثل “بيتكوين”، باتت هي العملية الرسمية المتداولة في جميع العمليات التجارية المبرمة عبر الإنترنت المظلم.

ولكن رغم أن معظم العمليات التجارية تجرى باستخدام العملات الرقمية المشفرة مثل “بيتكوين” وغيرها من العملات، إلا أنها أيضا أوقعت أصحابها في مشاكل كبيرة مرتبطة بأمان تلك الأموال والعمليات التجارية، التي في مجملها تكون غير شرعية مثل تجارة الأسلحة والمخدرات والمعلومات الرقمية المقرصنة.

طرق الدفع على الدارك ويب
طرق الدفع على الدارك ويب

التجارة على الدارك ويب

لا تختلف مواقع التجارة الإلكترونية المظلمة كثيرا عن مواقع التجارة الإلكترونية العادية، إلا في محتوى ما تبيعه فقط، حيث تحتوي على تقييمات ومراجعات للمستخدمين، وعربات للتسوق، ومنتديات لمعرفة الآراء.

ورغم ذلك التشابه، إلا أن هناك خدمات أخرى حصرية بتلك المواقع المظلمة، مثل خدمة مراقبة الجودة، خاصة وأن كلا من المشتري والبائع شخص مجهول الهوية، ومعظمهم أشخاص خبراء في القرصنة الإلكترونية أي يمكن التلاعب في التقييمات بكل سهولة، لكن مراقبة الجودة تضمن أن المنتج يصل بصورة سليمة إلى المشتري وأن يدفع المشتري المقابل المادي لتلك الخدمة.

ويسعى كذلك معظم مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية المظلمة، خدمات ضمان، للحفاظ على أموال العملاء معلقة لحين استلام المنتج، ويمكن اللجوء لخدمة مراقبة الجودة تلك في حالة حدوث نزاع بين المشتري والبائع، لتكون بمثابة المحكمة التي يلجأ لها الطرفين في حالة وجود مشكلة في أي صفقة.

هل الدارك ويب آمن؟

قد يطرح الدارك ويب بعض المشاكل للمستخدمين خاصة إذا تم استخدامه بشكل غير قانوني ولشراء أغراض غير قانونية.

يمكن أن يشكل الإنترنت المظلم بعض المخاطر على المستخدمين على النحو التالي:

1. العنصر الجنائي

هناك الكثير من الاحتمالات لأنه يمكنك العثور على بعض مواقع الدارك ويب التي يكون أصحابها مجرمين بالفعل ولأنهم يبيعون سلعا وخدمات غير قانونية يمكن أن يتعرضوا للاستغلال والاحتيال والسرقة.

2. خرق القانون

يمكن مقاضاتك بسبب ما تفعله على الدارك ويب لذلك من المهم التصرف بطريقة مناسبة وقانونية وعدم الوقوع في فخ الإغواء غير القانوني.

3. روابط مشبوهة

إذا نقرت على أي روابط، فقد يتم نقلك إلى مادة قد لا ترغب في رؤيتها، ومن الممكن أيضًا أن يؤدي النقر على رابط أو تنزيل ملف إلى إصابة جهازك ببرمجيات ضارة.

4. الملاحقة الشرطية

يعمل مسؤولو إنفاذ القانون على الويب المظلم للقبض على الأشخاص المتورطين في نشاط إجرامي، مثل الآخرين على الإنترنت المظلم، يمكن لإنفاذ القانون القيام بعملهم تحت عباءة عدم الكشف عن هويتهم، وإذا قررت المجازفة بالدخول إلى الإنترنت المظلم، فمن الذكاء أن تكون انتقائيًا بشأن مواقع الويب التي تصل إليها.

5. عرضة للاستهداف

يمكنك العثور على منتديات القراصنة على الإنترنت المظلم، ويمكنك استئجار قراصنة الكمبيوتر للقيام بأنشطة غير قانونية، ولكن هذا قد يعرضك أيضا إلى خطر بالغ من أن الكثير من هؤلاء الأشخاص على استعداد لاختراق أجهزتك.

6. اختراق خصوصيتك

يمكن أن يؤدي استخدام الإنترنت المظلم إلى اختراق خصوصيتك بسهولة شديدة، حيث يمكن لأي هاكر اختطاف كاميرا الويب الخاصة بك بكل سهولة.

ووتعمل تلك الآلية عندما يسعى أي موقع موجودة على “الإنترنت المظلم” للحصول على تقنيات الإدارة عن بعد على الأجهزة الخاصة بأي شخص، والتي يطلق عليها اسم تقنية “RAT”، والتي تؤدي بدورها إلى احتمالية استيلاء الموقع أو صاحبه على الكاميرا الخاصة بذلك الجهاز، والسماح له برؤية ما تنوي فعله من خلال عدسة الكاميرا بجهازك، لذلك يُعد تغطية كاميرا الويب بقطعة من الورق أو الشريط اللاصق ممارسة ذكية إذا كنت لا تستخدم الإنترنت المظلم.

الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها
الدارك ويب ماذا يحدث في الانترنت المظلم والغرض منها

المواقع غير المستخدمة في الدارك ويب

هناك العديد من المواقع التي يتم استهدافها مباشرة من قبل ضباط إنفاذ القانون لذلك يعتبر استخدامها خطيرا جدا وهذه المواقع هي الآن على النحو التالي:

1. طريق الحرير (سيلك رود)

باعت هذه السوق السوداء عبر الإنترنت المخدرات غير المشروعة التي تم إطلاقها في عام 2011 بإجمالي إيرادات تقدر بـ 11.2 مليار.

أدين روس أولبريشت ، مؤسس “طريق الحرير” ، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

2. ألفباي

تم إطلاقه في عام 2014 وكان سوقا سوداء شهيرة على الدارك ويب وقد نما إلى ما يقدر بنحو 10 أضعاف حجم “طريق الحرير”.

وتراوحت البضائع المتداولة عليها من المخدرات إلى البيانات المخترقة كما تم القبض على مؤسسها المزعوم وتم التعرف عليه فقط باسم ألكسندر كازيس ولكن تم العثور عليه ميتا في سجن تايلاندي على ما يبدو انتحاري.

3. هانسا

توسعت هذه السوق السوداء المظلمة عبر الإنترنت بعد إغلاق ألفاباي وانتقل البائعون إلى منصة جديدة.

ومع ذلك اقتحمت الشرطة الهولندية بالفعل السوق وصادرت المعلومات المتعلقة بعملها وأغلقت الشرطة هانسا في عام 2017.

Dark web
Dark web

الأسئلة المتداولة حول الويب المظلم أو الدارك ويب

هل كل أنشطة الدارك ويب غير مشروعة؟

ليس كل شيء غير قانوني على الإنترنت المظلم، فهناك أيضا جانبا شرعيا فيه مثل الانضمام إلى أندية الشطرنج، أو شبكات التواصل الاجتماعي غير المعروفة للجميع مثل “بلاك بوك” أو “فيسبوك أوف تور”.

هل يعتبر استخدام الدارك ويب أمرا غير قانوني؟

لا يعتبر الوصول إلى الإنترنت المظلم غير قانوني بالمرة، لأنه في الواقع، هناك بعض الاستخدامات قانونية تمامًا وتدعم قيمة “الويب المظلم”.

 هل استخدام متصفح “تور” قانوني؟

لا يعتبر استخدام متصفح تور أمرا غير قانوني بالمرة، لأنه هو وباقي المتصفحات المجهولة الأخرى، لا يقتصر عملها فقط على الإنترنت المظلم، بل يمكنها أن تعمل أيضا على الإنترنت العميق والإنترنت العادي، لأنه متصفح فقط يضمن حماية وخصوصية وأمان مستخدميه.

هل يمتلك الدارك ويب محرك بحث؟

توجد محركات بحث الويب المظلمة، ولكن حتى الأفضل يواجهون تحديات لمواكبة المشهد المتغير باستمرار، حيث توجد بها حتى الآن مشاكل كبيرة وأعطال متعددة، بسبب تغيير أنظمة التشفير المختلفة، وتعد قوائم الروابط مثل “ويكي المخفية” أو “ذا هيدين ويكي”، أحد أبرز تلك الخيارات.

ما هي السمة المميزة لمواقع “Dark web”؟

تنتهي معظم المواقع على الإنترنت المظلم بامتداد “.onion”، كما أن العديد من المواقع تستخدم عناوين ويب مختلفة تماما عن اسمها الحقيقي، فمثلا هناك موقع تجاري شهير على الإنترنت المظلم يطلق عليه “دريم ماركت” أو “سوق الأحلام” عنوانه على الإنترنت المظلم “eajwlvm3z2lcca76.onion”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى