اختراعاتاختراعات طبية

تقنية جديد علاج الشلل النصفي

هذا القرد الذي يعاني من تلف في الحبل الشوكي، تمكن من استعادة السيطرة على أطرافه المشلولة، بفضل عمل علمي جبار، لفريق من الباحثين السوسيريين، قد يسمح مستقبلا للأشخاص المصابين علاج الشلل النصفي من السير مجددا.
العلماء استخدموا وسيطا لاسلكيا بين الدماغ والعمود الفقري لترجمة إشارات أنشطة المخ المرتبطة بحركة السير، ونقل ذلك إلى الحبل الشوكي عبر موصلات كهربائية تقوم بدورها بتحفيز المسارات العصبية وتنشيط عضلات الساق.

علاج الشلل النصفي
علاج الشلل النصفي

يقول غريغوار كورتين المتخصص في علم الأعصاب بالمعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا  لـ “يورو ينيو”: “بفضل هذا الربط بين الدماغ والنخاع الشوكي، الحيوان المصاب بشلل في ساقه، مباشرة وعند التفكيرفي حركاته سيقوم علاج الشلل النصفي تحفيز لها ويتمكن من استعادة المشي بطريقة منسقة. هناك نوع من الذكاء في مستوى الحبل الشوكي وليس مجرد ردود فعل تحرك العضلات بطريقة تلقائية. بل شبكات من الخلايا العصبية، القادرة على اتخاذ قرار.”

علاج الشلل النصفي
علاج الشلل النصفي

العلماء يهدفون الى تطبيق التقنية على الأشخاص المصابين بالشلل النصفي، لكن هناك الكثير من التحديات ، فموقع الجزء الخاص بتحريك عضلات الساقين في القشرة الحركية للدماغ مثلا، يصعب الوصول إليه بالنسبة للبشر مقارنة مع القردة، إضافة إلى أن حركة ساقي الإنسان أكثر تعقيداً من حركتها لدى القردة.

العلماء يقولون إن التقنية الجديدة، ستكون جاهزة للإستخدام على البشر في غضون عقد من الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى