اختراعات زراعيةاختراعات

أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين

أجروبوت .. هي مركبة جوالة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين في تقليل عبء العمل الزراعي.. قام الشاب الهندي “أريان سينغ”، وهو يبلغ من العمر 18 عامًا وحاصل على جائزة برادان مانتري راشتريا بال بوراسكار، بتطويرها لتسهيل الري والبذر ومراقبة المحاصيل.

ما هي أجروبوت؟

نال آريان التحية على اختراعه المبتكر أجروبوت AgRobot، وهو عبارة عن مركبة جوالة تعمل بالذكاء الاصطناعي ومصممة لمساعدة المزارعين في تحليل التربة، وتقييم صحة المحاصيل، واكتشاف علامات الآفات والأمراض.

كان آريان أحد الحائزين على الجوائز، وهم تسعة فتيان وعشر فتيات من 18 ولاية وإقليمًا اتحاديًا، وقد حصلوا على الجائزة من الرئيس دروبادي مورمو في حفل أقيم في فيجيان بهافان في نيودلهي في 22 يناير.

يقوللاآريان: إن ابتكاري هو طريقتي لدعم المزارعين المجتهدين في الهند الذين يزرعون الطعام الذي نستهلكه بلا كلل. “أشعر بفخر كبير عندما أشهد التعرف على الروبوت من قبل الكثيرين،” هذا ما شاركه في محادثة مع The Better India .

إذًا، ما الذي يحفز شابًا يبلغ من العمر 18 عامًا على تطوير روبوت حائز على جوائز؟ يشرح آريان بالتفصيل.

أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين
أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين

أجروبوت .. الحاجة أم الإختراع

في حين أن معظم أقرانه كانوا يتسللون من وقت دراستهم للعب، كان آريان يلجأ إلى الإنترنت للبحث عن أحدث التقنيات في العالم.

ولد آريان ونشأ في كوتا، وينحدر من عائلة تعمل بالزراعة. “لقد ولدت محاطًا بالمزارعين، واكتسبت تجربة حقيقية لحياتهم. إنهم يواجهون العديد من التحديات وينخرطون في العمل اليدوي لتوفير الطعام على المائدة.

من خلال مراقبة حياة عائلته عن كثب من خلال مشاكل مثل الافتقار إلى الابتكار في هذا المجال، وفشل المحاصيل بسبب الأمراض وتغير المناخ، كان عقل آريان الشاب يبحث عن حلول.

“حتى لو كانت هناك آلات وابتكارات للوقاية من الأمراض ومراقبة المحاصيل وقتل الآفات، إلا أنها لا يمكن أن يتحملها معظم المزارعين. يحاول الكثيرون الحصول على القروض والاستمرار في سدادها، مما يؤدي إلى الدخول في دائرة الفقر بشكل أعمق”.

يقول: “أردت إنشاء شيء صغير الحجم وبأسعار معقولة ويحل أكثر من مشكلة للمزارع“.

في حين أنه كان من الممكن أن تكون فكرة عابرة بالنسبة لأريان، إلا أن جائحة كوفيد-19 أعطته المزيد من الوقت للتفكير.

“كنت في الصف العاشر عندما خطرت ببالي هذه الفكرة. بفضل الإغلاق، كان لدي متسع من الوقت للقراءة عن الأشياء وتصميم نموذجي. كنت صغيرًا جدًا، لذلك كنت أعلم أنه يمكن أن يكون هناك حل، لكنني لم أكن على علم بالتكنولوجيا المتاحة في العالم.

“استمر اهتمامي بالنمو، مما دفعني إلى الحصول على درجة البكالوريوس في التكنولوجيا. ويشرح قائلاً: “لقد عزز هذا الاختيار بشكل كبير فهمي لكيفية عمل الآلات والذكاء الاصطناعي”.

أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين
أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين

علاوة على ذلك، أتاحت له البيئة الأكاديمية منصة للتعاون وطلب المساعدة. “تقدم الكلية مختبرات مجهزة تجهيزًا جيدًا وأساتذة يتمتعون بمعرفة واسعة.”

وبعد ما يقرب من ثلاث سنوات من البحث، نجح آريان في تطوير النموذج الأولي الأول لـ Agrobot في عام 2023.

خلال هذه الفترة، قام بالفعل بتأسيس شركة اسمها Mera Saathi Pvt Ltd.

حول أجروبوت

بمجرد أن حصل آريان على رؤية، كان ما يبحث عنه هو الدعم المالي. “لقد تواصلت مع Istart – وهي مبادرة رائدة أطلقتها حكومة ولاية راجاستان للشركات الناشئة في ولاية راجاستان تعمل على تعزيز الابتكار، للحصول على المساعدة المالية. لقد احتضنوني وحصلت على مكان للعمل ومختبرات ودعم منهم”.

“وبالمثل، تواصلت أيضًا مع الحكومة عبر Atal Innovation Mission للحصول على الدعم. بالإضافة إلى ذلك، حصلت أيضًا على الكثير من الدعم من كليتي فيما يتعلق بمساحة البحث والدعم من الأساتذة.

وفي معرض حديثه عن الميزات الفريدة المختلفة للروبوت الخاص به، يقول آريان: “إحدى الميزات الفريدة للروبوت هي أنه يمكنه تحليل حالة المحصول. تم تركيب كاميرات عليه وعندما يتحرك في الميدان يمكنه تحليل المحصول في الوقت الفعلي. وتوجد أيضًا قطارة في الأعلى تساعد في نشر البذور في الحقل، مما يقلل من العمل اليدوي للمزارع.

ويتابع: «هناك أيضًا أجهزة استشعار لرطوبة التربة تساعد المزارعين على تحليل التربة والبحث عن أي آفات فيها. ويمكن أيضًا استخدام القطارة لري الحقل ورش المبيدات الحشرية إذا لزم الأمر.

يتم تحليل التربة والمحصول باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يتم تدريبه باستخدام بيانات زراعية مختلفة.

أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين
أجروبوت .. مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين

“باستخدام إنترنت الأشياء، جعلنا الروبوت قابلاً للتحكم عن بعد. على سبيل المثال، إذا كنت تريد استخدام الروبوت من مدينة جايبور وكانت محاصيلك في كوتا، فيمكنك ببساطة تسجيل الدخول إلى التطبيق الذي قمت بتطويره واستخدامه.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الروبوت بالكامل بالطاقة الشمسية. “هناك لوحة كهرضغطية مثبتة فيها تستخدم الضغط لإنتاج الكهرباء. على سبيل المثال، الضغط الناتج على الإطارات واللوحة سينتج الكهرباء التي يمكن تخزينها في البطاريات لاستخدامها عند غروب الشمس.

“وهذا يخلق سلسلة من الطاقة، وبمجرد استنفاد الطاقة الشمسية يمكنك التحول إلى لوحة كهرضغطية. ويقول: “لن يحتاج الروبوت إلى أي مصدر خارجي على الإطلاق ليعمل”.

لقد حظي الروبوت بالكثير من الاهتمام وقد أنشأ آريان بالفعل شركة لتسويق الروبوت.

“هدفي هو الوصول إلى كل كيسان مجتهد في البلاد. وأخطط لتسويق الروبوت لجعله في متناول المزارعين.”

مستذكرًا حادثة وقعت في كريشي ميلا في كوتا، يقول أريان: “كان هناك الكثير من المبتكرين من حولي وكنت متوترًا للغاية. لكن الروبوت حظي باهتمام كبير لدرجة أن مئات الأشخاص، معظمهم من المزارعين، زاروا كشكي وأبدوا اهتمامًا بعملي. “لقد قام ناريندرا سينغ تومار، وهو حاصل على شهادة MLA، بزيارة جناحي وهنأني على ابتكاري”.

يقول: “إنه أمر سريالي، لكني سعيد لأنني تمكنت من تقديم مثل هذا الابتكار للمزارعين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى