بنك المعلوماتالمجلة

زراعة الزهور على سطح القمر!

يبدو أن الزهور ستحظى بحياة قد تكون أكثر نعيماً من الحياة على الأرض، حيث كثر التلوّث وبدأت أنواع كثيرة من النباتات بالانقراض.

وأفاد الموقع الالكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن علماء في مركز الفضاء الأوروبي «إيسا» صرحوا أن «اليوم الذي ستتفتّح فيه الزهور على القمر اقترب». وأضافوا ان التجارب توصلت إلى إمكانية زراعة زهور «الماري غولد» وسط صخور مشابهة إلى حد كبير لسطح القمر. ويعتبر بعضهم أن نمو النباتات على سطح القمر سيكون الخطوة الأولى للاستقرار البشري هناك.

وطُرح هذا البحث في مؤتمر «اتحاد الجيوساينس الأوروبي» الذي ينعقد في العاصمة النمسوية فيينا ويضم أكبر تجمع لعلماء أوروبيين يدرسون الأرض ومناخها وجيرانها في الفضاء.

وأعرب العالم برنار فوينج عن اعتقاده بأن نمو النباتات على القمر يكون مفيداً كأداة لتعلم سبل تكيّف الحياة مع ظروف القمر وكوسيلة عملية مساعِدة لإقامة قواعد بشرية هناك.

وقال فوينج إن «نمو النباتات على سطح القمر سيُبين كيف يمكن الحفاظ على الحياة البسيطة في ظل ظروف بيئية صعبة». وتابع: «لا أجد ما يمنع من تنفيذ الفكرة نفسها على الفواكه مثلاً، حيث يمكن شق سطح القمر بأدوات معينة ووضع البكتيريا والبذور، ويمكن للعلماء اختيار النباتات والبذور التي تتلاءم وظروف القمر».

غير أن أحد المراقبين في المؤتمر استبعد أن تصبح زراعة الماري غولد أو التيوليب أو الكرنب على سطح القمر جزءاً من استراتيجية، وقال: «إنه خيال علمي»!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى