قصة نجاحنمي موهبتك

“جيسون أردي”.. من الأمية إلى الأوساط الأكاديمية

في موعد تاريخي، جعلت جامعة كامبريدج جيسون أرداي أصغر أستاذ أسود في تاريخها، مما يمثل خطوة مهمة نحو مزيد من التنوع والشمولية في التعليم العالي.

جايسون أرداي، عالم اجتماع، تغلب على تحديات كبيرة، بما في ذلك التوحد وتأخر النمو العالمي، ليصبح أكاديميًا رائدًا في مجال علم اجتماع التعليم.

مولد جيسون أردي

ولد “جيسون أردي” ونشأ في كلافام، جنوب غرب لندن. على الرغم من تشخيصه بالتوحد وتأخر النمو في سنواته الأولى، فقد أظهر رغبة قوية في استجواب العالم من حوله. على الرغم من أنه لم يستطع التحدث حتى بلغ 11 عامًا، ولم يكن قادرًا على القراءة أو الكتابة حتى بلغ 18 عامًا، إلا أنه كان فضوليًا بشأن مشاكل العالم، وطرح أسئلة مثل، “لماذا بعض الناس بلا مأوى؟” و”لماذا هناك حرب؟”

"جيسون أردي".. من الأمية إلى الأوساط الأكاديمية
“جيسون أردي”.. من الأمية إلى الأوساط الأكاديمية

التعليم المبكر والتنمية

لعبت والدة أردي دورًا حاسمًا في تطوره، فعرفته على الموسيقى للمساعدة في تصوره للغة. أثمرت جهودها، حيث بدأ أردي القراءة والكتابة في أواخر سن المراهقة بمساعدة معلمه ساندرو ساندري. ذهب أردي للحصول على شهادة في التربية البدنية ودراسات التربية من جامعة ساري وتدرب كمدرس للتربية البدنية.

تنمية شغف علم الاجتماع

أصبح مهتمًا بمتابعة الدراسة بعد التخرج وهو في الثانية والعشرين من عمره وتحدث عن ذلك مع معلمه الذي شجعه على متابعة أحلامه. على الرغم من قلة التدريب العملي أو التوجيه، كان أرداي مصممًا على أن يصبح أكاديميًا. عمل كمحاضر للتربية البدنية في التعليم العالي خلال النهار وقضى أمسياته ولياليه في كتابة الأوراق الأكاديمية ودراسة علم الاجتماع.

تحقيق النجاح الأكاديمي

أثمرت مثابرة أردي، حيث حصل على شهادتي ماجستير ودكتوراه في الدراسات التربوية. على الرغم من أنه واجه الرفض أثناء عملية مراجعة الأقران، فقد استخدمها كتجربة تعليمية واستمر في متابعة أهدافه. تم نشر أول ورقة بحثية له في عام 2018 وحصل على محاضرة عليا في جامعة روهامبتون. في عام 2021، أصبح أستاذًا لعلم اجتماع التربية في كلية التربية بجامعة جلاسكو، مما جعله أحد أصغر الأساتذة سناً في المملكة المتحدة.

كسر الحواجز في كامبريدج

الآن، في سن السابعة والثلاثين، من المقرر أن يصبح جيسون أردي أصغر شخص أسود تم تعيينه على الإطلاق في منصب الأستاذية في جامعة كامبريدج. يعد تعيينه علامة بارزة، بالنظر إلى أنه لا يوجد حاليًا سوى خمسة أساتذة سود في الجامعة، وتظهر الأرقام الرسمية أن 155 فقط من أكثر من 23000 أستاذ جامعي في المملكة المتحدة هم من السود. يأمل أردي في استغلال منصبه لتحسين تمثيل الأقليات العرقية في التعليم العالي.

"جيسون أردي".. من الأمية إلى الأوساط الأكاديمية
“جيسون أردي”.. من الأمية إلى الأوساط الأكاديمية

إحداث فرق من خلال البحث

يركز عمل أردي بشكل أساسي على كيفية إضفاء الطابع الديمقراطي على التعليم العالي وفتح الأبواب أمام الأشخاص من خلفيات محرومة. كما أنه يتعاون مع الدكتورة شانتيل لويس من جامعة أكسفورد في البحث حول التباين العصبي والطلاب السود. يعتقد أردي أن كامبريدج ، بمواردها الرائعة وموظفيها، يمكن أن تكون حافزًا للتغيير ليس فقط في الجامعة ولكن في جميع أنحاء القطاع.

قوة المثابرة

قصة جايسون أرداي هي شهادة على قوة المثابرة والتصميم. على الرغم من مواجهة تحديات كبيرة، إلا أنه ظل يركز على هدفه وسعي لتحقيق أحلامه بلا هوادة. يعد تعيينه في كامبريدج إنجازًا تاريخيًا ويمهد الطريق لمزيد من التنوع والشمولية في التعليم العالي. سيؤثر عمل أردي بلا شك تأثيرًا كبيرًا على العالم الأكاديمي، وستلهم رسالته للتضامن والتفاهم والحب الآخرين لتحقيق أحلامهم بغض النظر عن خلفياتهم.

مصادرنا الأساسية لهذا المقال هي البي بي سي والإعلان الرسمي عن تعيينه من قبل جامعة كامبريدج.

المساهمات في الأعمال الخيرية

بصرف النظر عن إنجازاته الأكاديمية، قدم Jason أيضًا مساهمات كبيرة في الأعمال الخيرية. في عام 2010 ، أجرى 30 ماراثونًا مذهلاً في 35 يومًا فقط لجمع الأموال لصالح Shelter و Shooting Star Children’s Hospice. استلهم هذا العمل الفذ من زيارته إلى ملجأ للمشردين عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا فقط، حيث رأى أشخاصًا في مثل عمره يكافحون للعثور على سقف فوق رؤوسهم. شعر أردي برغبة شديدة في مساعدة المحتاجين، واختار دعم عمل المأوى مع العائلات التي لا مأوى لها والتي تسكن بشكل سيء. إن التزامه بمساعدة الآخرين، سواء في الأوساط الأكاديمية أو في العمل الخيري، هو حقًا ملهم ويشكل مثالًا قويًا لنا جميعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى